تحديات وحلول لإدارة فريق العمل عن بعد في زمن الكورونا

بقلم: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

أصبح العمل عن بعد أمراً واقعاً كأحد تداعيات أزمة فايروس كورونا، ولكن هذا الانتقال المفاجئ للعمل من المنزل دون تدريب مسبق لفريق العمل قد سبب العديد من التحديات والمشاكل التي تواجهها مديرات الأعمال وصاحبات المشاريع عند إدارة الموظفين/ات عن بعد. سنستعرض في هذا المقال أهم هذه التحديات والحلول الممكن تطبيقها لمواجهة هذه التحديات، وقيادة فريق العمل بفاعلية.

تواجه النساء الرياديات ومديرات المشاريع التجارية العديد من التحديات خلال الفترة الحالية من العمل عن بعد ومنها:

  • ضعف الاتصال والمشاركة

في تقرير صادر عن “The 2020 State of Remote Work”   تبين أن أهم التحديات التي تواجه العاملين عن بعد هي صعوبات الاتصال والمشاركة وذلك بنسبة 20%. حيث أن التعامل مع تطبيقات الدردشة الفورية يشكل تحدياً لكل فريق عمل.

  • تشتيت الانتباه

العمل من المنزل لا يخلو من مشتتات الانتباه غير المتوقعة وخاصةً في وجود الأطفال في البيت في هذه الظروف الاستثنائية. مع الانتقال المفاجئ للعمل من المنزل دون ترتيبات مسبقة قد لا تتوفر لدى الموظفات مساحة عمل مخصصة وهادئة.

  •     العزلة الاجتماعية

بحسب مقال نشرته مجلة هارفرد بزنس ريفيو فإن الوحدة هي واحدة من أكثر الشكاوى شيوعًا حول العمل عن بعد، حيث تفتقد الموظفات التفاعل الاجتماعي غير الرسمي الذي يحدث في المكتب. يُعتقد أن النساء العاملات ذوات الشخصيات المنفتحة قد يعانين من عزلة أكبر على المدى القصير ، خاصةً إذا لم يكن لديهن فرص للتواصل مع الآخرين في بيئة العمل عن بعد. ومع ذلك، على مدى فترة زمنية أطول ، يمكن للعزلة أن تسبب لأي موظفة الشعور بـ “انتماء” أقل للشركة ، ويمكن أن تؤدي حتى إلى زيادة التوجه لمغادرة الشركة.

  • سوء الفهم

تزيد احتمالية حدوث سوء الفهم بين العاملات عن بعد وخاصةً أن المحادثات المكتوبة قد لا تكون كافية لإيصال وجهات النظر. على العكس من ذلك فإن تواجد الزميلات في نفس المكتب ومعرفة ظروف العمل التي يمرون بها تساعد في تجاوز المواقف والتماس الأعذار لتجنب حدوث المشكلات.

وللتغلب على هذه التحديات يمكن لمديرات العمل القيام ببعض الأمور لدعم الموظفات وتسهيل العمل عن بعد ومنها ما يلي:

•           توفير فرص للتفاعل الإنساني بين فريق العمل

يمكن لصاحبات الأعمال إيجاد طرق بديلة للتفاعل الحقيقي الذي كان يجري في أروقة المكتب بين فريق العمل، وذلك من خلال بعض الطرق فمثلاً، تخصيص بعض الدقائق في بداية اجتماعات العمل للحديث حول الأمور غير الرسمية وسؤال الموظفات عن أحوالهن والظروف التي يمرون بها أثناء العمل من المنزل. يمكن أيضاً تشجيع الموظفات على إنشاء مجموعات للدردشة والتواصل بعيداً عن المجموعة الرسمية للعمل لتبادل النصائح ودعم وتحفيز بعضهن البعض فذلك يقلل من الشعور بالعزلة.

•           التركيز على الإنتاجية والمرونة في تحديد ساعات العمل

للتغلب على مشكلة العمل من المنزل في وجود المشتتات والظروف المنزلية الطارئة يمكن للمديرات إتاحة الفرصة للموظفات للعمل في الأوقات المناسبة، والاعتماد على مقدار الإنتاجية لقياس أداء الموظفات وليس على عدد ساعات عمل معينة، ويتحقق ذلك بوضع خطة عمل واضحة وتحديد المهام المطلوبة بشكل دقيق.

•         الاستفادة من وسائل التكنولوجيا المختلفة للتواصل الفعال

المديرة الناجحة لا تعتمد فقط على البريد الإلكتروني كوسيلة وحيدة للتواصل مع فريق العمل، بل تستغل التكنولوجيا لصالح الشركة من خلال الاستفادة من التطبيقات والأدوات الفعالة. فمثلاً يمكن استخدام تطبيق Slack للمراسلات السريعة، وتطبيقات الفيديو مثل برنامج Zoom لإجراء محادثات بين الفريق خاصة في المواضيع الحساسة التي تحتاج لتفاعل بين الأفراد. ولتسهيل تبادل الوثائق والملفات بين الأفراد يمكن الاستفادة من أدوات مشاركة الملفات مثل تطبيق Google Drive و Dropbox.

وأنتِ كرائدة أعمال، شاركينا ما هي نصائحك لإدارة الفريق أثناء العمل عن بعد؟

اقرئي أيضاً:

دورة كاكتوس كيف تديرين مشروعك بنجاح أثناء فترة الأزمات

سبع نصائح لزيادة نجاعة الموظفين والموظفات في العمل

خمس طرق للحفاظ على إنتاجيتك في العمل أثناء الأزمات

ريادة الأعمال في وقت الأزمات: دروس وتجارب من غزة

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات عملية وبمستوى أكاديمي، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات بإنشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص، أو من خلال الشركات التي يعملن بها. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com . اتبعي الموقع، وانضمي إلى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s