خمس طرق للحفاظ على إنتاجيتك في العمل أثناء الأزمات

on
بقلم: أسماء طباسي ، كاتبة بموقع كاكتوس

هل شعرتِ بأنه بات من الصعب أن تحظي بيوم عمل منتج في هذه الفترة؟ لستِ وحدك، فبعد التغيرات التي سببتها الأزمة الحالية لفيروس كورونا، وانتقال الكثيرين إلى العمل من المنزل، أصبح هاجس الحفاظ على الإنتاجية أثناء العمل عن بعد يقلق الكثير، ولكن هناك طرق فعالة ستفيدك في الحفاظ على إنتاجيتك خلال الأزمات ومنها:

1- إعداد مساحة العمل

تجهيز مساحة عمل مخصصة في المنزل سيساعدكِ على التركيز بشكل أكبر، والفصل بين أوقات الراحة وأوقات العمل وبالتالي زيادة إنتاجيتك خلال اليوم. احرصي كذلك على ترتيب المكان والتخلص من الفوضى المحيطة فهذا سيساعدك على تنظيم أفكارك ويمنحكِ راحة نفسية أثناء العمل و بالتالي قدرة أكبر على التركيز والإنجاز.

2- التركيز على عمل واحد في وقت واحد

قد تعتقدين أن تعدد المهام والانتقال بين مهمة وأخرى في نفس الوقت يجعلكِ أكثر إنتاجية، ولكنه في الحقيقة يقلل إنتاجيتك ويستنزف طاقتك. قد أثبتت الدراسات أن تعدد المهام يقلل الإنتاجية بنسبة تصل إلى 40%، ويؤثر أيضاً على صحة الدماغ. الأفضل هو التركيز على مهمة واحدة في وقت واحد للحصول على جودة أعلى وتقليل التوتر.

3- حددي قائمة المهام حسب الأولوية وخصصي وقتاً لكل مهمة

تحديد قائمة المهام سيمنحكِ تصوراً واضحاً لما هو مطلوب إنجازه وكم سيستغرق من الوقت. يمكنكِ اعتماد تقنية Pomodoro لإنجاز المهام. وهي طريقة لإدرة الوقت عن طريق استخدام مؤقت لتقسيم وقت العمل إلى 25 دقيقة، بحيث تبدئي بالعمل على مهمة معينة وتضبطي المؤقت لمدة 25 دقيقة وبعدها تأخدي استراحة قصيرة لمدة 5 دقائق، وبعد كل 4 فترات عمل تأخذي استراحة أطول لمدة 15-30 دقيقة. ومن فوائد استخدام هذه التقنية الحد من المقاطعات والمحافظة على إنتاجيتك دون شعور بالضغط والتشتت.

4- استخدمي أدوات وتطبيقات لتحسين الإنتاجية

يمكنكِ استغلال الانترنت لصالحك والاستفادة من التطبيقات لزيادة تركيزك وإنتاجيتك مثلاً: تطبيق Evernote  لتدوين المهام والملاحظات في مكان واحد والوصول إليها في أي وقت. كذلك تطبيق Freedom و تطبيق Self Control لحظر المواقع والتطبيقات التي تشتت التركيز أثناء العمل مثل تطبيقات التواصل الاجتماعي.

5- اعتني بصحتك الجسدية والنفسية

قد تبدو نصيحة معروفة ولكنها شديدة الأهمية فالتوتر واتباع نمط حياة غير صحي قد يدمر طاقتك الإنتاجية. لذلك احرصي على أخذ قسط كافٍ من النوم، وتناول وجبات صحية، وممارسة الرياضة والتأمل. كذلك قللي من هوس متابعة الأخبار لحظة بلحظة وتذكري دائماً أن هذه الأزمة ستمر.

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات عملية وبمستوى أكاديمي، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات بإنشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص، أو من خلال الشركات التي يعملن بها. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com . اتبعي الموقع، وانضمي إلى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

One Comment اضافة لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s