رائدة كاكتوس دنيا ضاهر صاحبة متجر شغل إيد تنصحك بالمغامرة!

بقلم: عرين شحبري، محاضرة ومستشارة في مجال ريادة وإدارة الأعمال النسائية

رائدة كاكتوس دنيا ضاهر صاحبة متجر شغل إيد
رائدة كاكتوس دنيا ضاهر صاحبة متجر شغل إيد

بطاقة تعريف

الإسم: دنيا ضاهر

العمر: 27 عاما

الخلفية التعليمية: لقب أول في إدارة الأعمال، دبلوم في الإدارة الصناعية، طالبة لقب ثاني في إدارة الأعمال وخريجة دورة كاكتوس لريادة الأعمال، ودورة كاكتوس للاستراتيجية والتسويق

الخلفية المهنية: موظفة بنك، عملت في شركة برمجة وبناء مواقع وحلول تقنية، والان رائدة أعمال وصاحبة متجر شغل إيد لبيع المنتوجات الفلسطينية والخزف اليدوية

شريكة: سمر فاهوم ضاهر، مديرة المبيعات في المتجر وخبرة 20 عام في التطريز والخياطة

سنة إنشاء المشروع: 2014

الموقع: Etsy / Facebook

اللون المفضل: الأسود

الهوايات: القراءة، التسوق، أكل الشوكولاطة، والتشبيك

مقولة تؤمنين بها وتتبعينها:”لك شي في هذا العالم فقم” 

 

القصة

عرفت دنيا من خلال مشاركتها في دورة كاكتوس لريادة الأعمال ودورة كاكتوس للاستراتيجية والتسويق. اذكر عندما التقيت بدنيا لأول مرة وسألتها لما ترغب في التسجيل لدورة كاكتوس لريادة الأعمال، حينها قالت أنها تحلم في إنشاء مشروع تجاري يعيد إحياء التراث الفلسطيني. لم تتوقف دنيا عند الحلم ولم أتوقف أنا عن إعجابي بها وبإصرارها وعملها الدؤوب على تحويل حلمها إلى حقيقة. في شهر تشرين الأول من سنة 2014 قامت دنيا بإنشاء متجر شغل إيد وكنت أنا في قمة سعادتي عندما حضرت أنا وبعض من رائدات كاكتوس افتتاح المتجر.

البدايات والدافع من وراء إنشاء مشروع شغل إيد

عملت دنيا موظفة بنك 3 سنوات اكتسبت بهن خبرة في عالم الأعمال، البنوك والاقتصاد، ولكن قررت ترك الوظيفة الثابتة وبدأت العمل في شركة برمجة وبناء مواقع وحلول تقنية، ومن ثم بإنشاء مشروعها التجاري الخاص شغل إيد. ارادت دنيا تعلم التصميم منذ جيل صغير ودائما حلمت بمشروع تجاري خاص بها، يحمل اسمها ويعرض منتوجاتها. السنه الماضيه كانت نقطه مهمة وحاسمة في حياة دنيا، بعض الظروف السيئه التي مرت بها كانت الدافع والمحفز الأقوى لبداية تصميم مجموعتها الأولى وإنشاء مشروع شغل ايد.

تؤمن دنيا أننا لم نأت عبثا إلى هذة الحياة وأنه علينا أن نسعى لتحقيق أحلامنا والتوسع عالميا، أنه لنكون مؤثرات في هذا العالم علينا أن نكون منتجات، وأنه لنكون شعوبا حرة ومستقلة يجب أن نأكل ونلبس ونتعلم مما تصنعه ايادينا. دنيا تطمح لأن يكون شغل ايد أكبر متجر فلسطنيي لتسويق المنتوجات الفلسطينية والخزف اليدوية لكل بقعة في العالم. يقع متجر شغل إيد في منطقة السوق القديم في مدينة الناصرة، وتباع منتوجات المتجر أيضا عن طريق الانترنت عبر موقع etsy  

الملهمة الرئيسية

في حياة كل شخص يوجد الملهم أو العراب الذي يعطي القوة، الإيمان، الدعم، والحث على النجاح. أنا ملهمتي وعرابتي وسبب نجاحي والتي لولاها ما وصلت إلى ما أنا عليه اليوم، أعظم سيدة بالنسبة لي وهي أمي، التي منها عرفت معنى الإبداع والفن. أمي مثال للمرأة الفلسطينية المفعمة بالطاقات الإيجابية، الإلهام والإنتاج.

الميزة التنافسية لشغل إيد

الميزة التنافسية الأولى هي طاقم العمل المبدع والخلاق جدا المكون من كوكبة رائعة من النساء المطرزات من مختلف القرى والمدن الفلسطينية، تترأسهن السيدة سمر فاهوم ضاهر مديرة المتجر والمسؤولة عن وحدة الإرشاد السياحي والمبيعات، ومصممة الأزياء شادن ضاهر. المتجر لا يوفر فقط منتجات يدوية جميلة انما يوفر ايضا معلومات عن تاريخ المدينة والتراث وقصص الأثواب الفلسطينية. ما يميزنا أيضا المهنية، الإبداع وجودة المنتوجات. نبحث عن التجدد دائما وعن ملاءمة المنتج لذوق الزبون الخاص، وتوفير إمكانية الشراء من المتجر الإلكتروني.

احدى السائحات ترتدي الثوب الفلسطيني في متجر شغل إيد لصاحبته رائدة كاكتوس دنيا ضاهر
احدى السائحات ترتدي الثوب الفلسطيني في متجر شغل إيد لصاحبته رائدة كاكتوس دنيا ضاهر

أهم الإنجازات لشغل إيد

يوم الثراث الفلسطيني الأول لاقى رواج وإقبال واسع وبالأخص التركيز على العروس الفلسطينة. أعدنا إحياء طقوس يوم الحناء من خلال تسويق ثوب الحنة الفلسطيني وتوابعه. بالإضافة، وفرنا فقرة احكيلي احكيلي عن بلدي: فقرة يومية في المتجر في تمام الساعة 10 صباحا يتخللها شرح باللغة الانجليزية للسائحين عن الناصرة تاريخيا وعن الزي الفلسطيني، الكوفية، وحكاية وطن: تسويق الكوفية لكل الدول وإيصال رسالة حب ونضال لكل العالم. بالإضافة إلى تسويق منتوجات منوعة متميزة ذات جودة عالية مكتوب عليها بالخط العربي.

بالإضافة، المتجر أصبح مشهورا في فترة زمنية قصيرة ويصلنا الكثير من التعليقات، ردود الفعل الإيجابية، والثناء من الزبائن بشكل مباشر وعبر مواقع التواصل الاجتماعي. أنا أطمح إلى انتشار المتجر أكثر.

منتوجات شغل إيد لصاحبته رائدة كاكتوس دنيا ضاهر
منتوجات شغل إيد لصاحبته رائدة كاكتوس دنيا ضاهر

رسالة شغل إيد

صنع في فلسطين هو شعارنا، لتكوني مؤثرة عليك أن تكوني منتجة! دعما وتشجيعا للصناعة الوطنية الفلسطينية سنحرص في شغل إيد على أن تكون كل مراحل الإنتاج والمواد الخام صناعة فلسطينية، كما وسنحرص على تمكين النساء الفلسطينيات اقتصاديا.الكثير من السيدات الفلسيطنيات يتقن مهارة التطريز وصنع المطرزات اليدوية ولكن لا توجد مساحة لتسويق هذة المنتوجات، شغل إيد توفر هذه المساحة، اذ أن 80% من المنتوحات في متجر شغل إيد هي صناعة نساء فلسطينيات. بالإضافة ، سنحافظ على التراث من خلال خط انتاج “بالعربي أحلى” لدمج اللغة العربية في منتوجاتنا، ايمانا بأن اللغة العربية هي أجمل اللغات وأكثرها إبداعا وفنا. 

منتوجات شغل إيد لصاحبته رائدة كاكتوس دنيا ضاهر
منتوجات شغل إيد لصاحبته رائدة كاكتوس دنيا ضاهر

ما هي الفائدة الرئيسية التي حصلت عليها من مشاركتك في دورات كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال؟

اشتركت في دورة كاكتوس لريادة الأعمال ودورة كاكتوس للاستراتجية والتسويق. بعد انهاء الدورات بشهر بدأت في إقامة المشروع وإنشاء المتجر الذي أبصر النور في ديسمبر 2014. في كاكتوس تعلمت روح المبادرة، العطاء، والبحث عن الفرص التجارية في كل مشكلة، وتعرفت على مجموعة رياديات رائعات داعمات، بالإضافة إلى توسيع دائرة المعارف والتشبيك مع مبادرات ومبادرين عرب. أنصح كل سيدة طموحة سواء كانت لديها فكرة مشروع او تملك مشروع تجاري الاشتراك في كاكتوس لاكتشاف الطاقات الكامنة بها. باختصار، كاكتوس غيرت حياتي للأفضل وهي من أجمل التجارب التي خضتها.

نصيحة للنساء التي تطمح في إنشاء مشاريع تجارية او للنساء التي ترغب في تنمية مشاريعها التجارية

الحياة تستحق المغامرة! اتركي الوظيفة المملة، وأركضي وراء شغفك!

12071473_10152988487005670_442993711_n


شركة كاكتوس توفر للنساء في العالم العربي تدريب واستشارة في مجال ريادة وإدارة الأعمال. لتنسيق لقاء تعريفي، تواصلي معنا عبر الموقع او عبر البريد الالكتروني على  cactusint@gmail.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s