مجوهرات “أقراط” علامة فلسطينية ستلهمك بروح التراث والخط العربي

on
بقلم: عرين شحبري
إعداد وتحرير: أسماء طباسي

رائدة كورس كاكتوس لريادة الأعمال – إنشاء وتطوير مشاريع تجارية، إيناس يونس، هي مصممة مجوهرات فلسطينية ومؤسسة علامة ” أقراط ” للمجوهرات الثمينة المستوحاة من التاريخ الإسلامي والثقافة العربية، والمصنوعة من الذهب والألماس والأحجار الكريمة. تقول إيناس: أقمت علامتي التجارية عام 2017, وهي بمثابة تكليل لحبي الأبدي للفن والحرف الأصيلة.

حدثينا أكثر عن مشروع أقراط وما الذي يميزه؟

أقراط هي تجسيد لحلمي بصنع مجوهرات ثمينة وقطع فنية تخلد إرثاً حضارياً، وتحمل معانيَ عميقة ومؤثرة. مجوهرات مخصصة للنساء القويات العصاميات اللواتي يقدِّرن أنفسهن والطريق الذي خضن بحياتهن، فهي مجوهرات تذكرنا بلحظات التألق في حياتنا، بحيث تدوم إلى الأبد و تتناقل من جيلٍ لآخر كجزء من الموروث العائلي الثمين.

في أقراط لكل قطعة قصتها الخاصة التي تروي وتحمل ذكريات وشخصية من يرتديها، فهي دائماً مستوحاة من زخرفات من عبق التاريخ أو من عبارات مؤثرة لكبار الأدباء، ومعتمدة في التصنيع على أمهر الحرفيين من خلال استخدام أفضل الخامات كالذهب والألماس والأحجار الكريمة، وذلك لإعطاء موروثنا المكانة التي يستحق. 

وبكلمات الملهم جلال الدين الرومي :

“دع روحك تجذبكَ بصمتٍ إلى ما تحبّه حقاً، فإنَّها لن تُضلَّك أبداً”

تقول إيناس: لقد تبعت روحي، وأنا اليوم أفعل ما أحب، أصنع مجوهرات مرموقة ومليئة بالحياة، هدفها الأسمى والأعظم هو تخليد الذكريات بطريقة مميزة لا تُنسى، وتروي قصص من يرتديها بأجمل الصور الفنية، وتثير مشاعرهم ومشاعر من حولهم، وتجعلهم يفخرون بأن ينقلوها لأولادهم وأحبائهم من بعدهم.

 

jewelry designer Enas Younis
رائدة كاكتوس إيناس يونس، مؤسسة ومديرة علامة أقراط للمجوهرات الثمينة

 أخبرينا عن الجانب الإنساني لمشروع أقراط؟

عندما قررت أن أصمم المجوهرات واحترفت الفن، كانت الأرض والقضية الفلسطينية الملهم الأساسي بالنسبة لي، ولذلك فقد كرَّست قسم من مدخول أقراط لدعم أهلنا في غزة، كواجب وطني ومهمة إنسانية للمساهمة ولو بجزءٍ بسيط في رفع الظلم لما يعانوه من حصار وتنكيل وصعوبة في العيش الكريم.

كذلك فإن أقراط تعمل على أن تتيح فرصة لصاحبات وأصحاب المواهب ذوي الكفاءات العالية في عالم التصميم العمل في أقراط. 

ما هو طموحك بالنسبة لمشروع أقراط؟

طموحي هو أن تكون لي بصمتي في عالم المجوهرات، فمجوهراتي لها طابعها الخاص، ولها روح ورسالة وأعتقد أن الدمج ما بين كونها تحمل رسالة ذات معنى عميق، والخامات الراقية المستخدمة هو بحد ذاته يعطيها جزءاً كبيراً من هذا التميز.

unnamed-3

ما هو أكبر إنجاز للمشروع؟

هو محبة وتقدير النساء لأقراط ورغبتهن في اقتناء قطع تشعرهن بالتميز؛ لأنها قطع تعبر عن النساء وتروي قصصهن. فقطع أقراط غير متكررة، ولكل قطعة قصتها ورسالتها الخاصة، الأمر الذي يمكِّن كل سيدة من الحصول على ما يلائم روحها .

ما هو أكبر تحدي واجهتيه، وكيف تغلبتِ عليه؟ أو هل توجد قصة مؤثرة حدثت معكِ في أقراط وماذا تعلمتِ من التجربة؟

التحدي هو أني استطعت أن أغير بعض من مفاهيم الفكر السائد في مجتمعنا والذي اعتاد أن يقدِّر المجوهرات بوزنها أو بعيار الذهب، ولكن المجوهرات بإمكانها أن تكون فناً كسائر الفنون، كالرسم والنحت والخزف وغيرها، وليس مجرد خامة ثمينة وحسب. وكذلك أن كل قطعة فنية وكل جوهرة هي نتيجة لجهدٍ كبير من التفكير والإحساس والتصميم الذي من الممكن أن يستغرق أياماً وأحياناً أسابيع وشهور حتى الوصول إلى النتيجة المرجوة.  

أنتِ الآن تشاركين في كورس كاكتوس لريادة الأعمال – إنشاء وتطوير مشاريع تجارية، تحدثي عن تجربتك بالكورس؟

كورس كاكتوس لرائدات الأعمال هو كورس بمستوى عالٍ بدون شك، فهو بمثابة دفيئة لنساء جمعهن طموح وهدف دخول عالم ريادة الأعمال بأعلى مستوى. كمصممة مجوهرات، اكتسبت خبرات تنظيمية وآليات عمل فعلية اختزلت لي جهداً ووقتاً ثميناً في بناء استراتيجية عمل مدروسة لمشروعي مجوهرات أقراط. الكورس يمكِّن النساء من دخول عالم ريادة الأعمال بمهنية، ويعمل على خلق بيئة مشتركة لهن. تجربة رائعة هي مشاركتي في كاكتوس، فهي مؤسسة عربية تقودها نساء عربيات عصاميات، طلائعيات وملهمات. والأهم أن كاكتوس ترى بنجاح خريجاتها نجاحاً لها أيضاَ وهو أمر جلي طوال الكورس”.

unnamed-1

ما هي نصائحك لرائدات الأعمال للنجاح في إدارة مشاريعهن؟

 الأحلام ممكنة ولا حدود لها فنصيحتي لكل امرأة لديها فكرة لمشروع، أن تقوم بدايةً بعمل دراسة مهنية كي ترتكز خطواتها على أساس متين، وأن تتجرأ وتتحلى بالشجاعة، فالتغيير عليه أن يكون تدريجياً ومع كثيرٍ من الصبر والديناميكية. أنصح النساء أيضأ بالتعلم الدائم وتوسيع دائرة المعرفة، والبحث عن التميز كي تكون لهن بصمتهن الخاصة في كل ما يفعلن.

ما هي أكثر جملة تحفزك؟

هي جمل كثيرة ولكن تخطرني الآن جملة الإمام علي رضي الله عنه:

“كل متوقعٍ آتٍ، فتوقّع ما تتمنى”.

فنحن نصنع مستقبلنا بأيدينا.

تابعي موقع أقراط، صفحة الفيسبوك والانستغرام لتري المجوهرات الفنية الجميلة جدا التي تصممها إيناس يونس. 

لقراءة المزيد عن رائدات وخريجات كاكتوس، اضغطي هنا

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات عملية وبمستوى أكاديمي،  ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s