التمسك بشغفها مكنها من إرساء التراث الفلسطيني في قلب كل من اقتنى منتجاتها

بقلم: ديما أبو أسد، كاتبة بموقع كاكتوس
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس
3
شيماء حاج يحيى، خريجة كاكتوس وصاحبة شركة مرساة للتطريز والفن الفلسطيني والمعاصر

رائدة الأعمال الفلسطينية شيماء حاج يحي، خريجة كورس كاكتوس لإنشاء وتنمية المشاريع التجارية، مؤسسة شركة “مرساة” للأعمال الفنية، التطريز التراثي والمعاصر، حاصلة على لقب أول في التربية وعلم النفس، وعملت كمقيّمة في مجال الأبحاث في القدرات الذهنية والذكاء.

البداية

هوايتها بالتطريز الفلسطيني دفعها لتعلمه في أوقات فراغها، لتتمكن في وقت قياسي من عمل قطع جاهزة للخياطة، لتجرب بعدها نقشات واشكال مختلفة من التطريز مصممة بذلك علامات مرجعية للكتب، براويز، واكسسوارات،وبعد ان حصلت على ثناء الكثيرين، تحولت هوايتها إلى عمل احترافي ومشروع تديره بكل شغف.

رسالة “مرساة”

شيماء اختارت أن يكون التعبير عن الهوية والتراث جزء من مشروعها التجاري”مرساة”، والذي يهدف إلى إحياء التراث الفلسطيني وتقنياته عبر الأجيال، بتصميم منتجات منوعة من الوان ونقوش مختلفة من التطريز في تصاميم عصرية حديثة، مثال على ذلك دمج التطريز البرازيلي وتقنيات فرنسية اخرى في انتاج الإكسسوارات المميزة الأمر الذي يثير اهتمامها كفنانة في المجال، وبذلك تستطيع ان تستخدم التطريز الفلسطيني كإثبات على الأقدمية في الوجود.

سوق الأعمال الحرفية

خبراء الموضة يرون سوق الأعمال الحرفية في نمو، وسيصل إلى ذروته بعد سنوات، وذلك لرغبة كثيرين في معرفة مصدر المنتجات وصانعيها قبل الحصول على منتجات فنية متقنة الصنع، رفيعة الذوق، عالية الجودة، تحمل تفاصيلهم وأذواقهم. بالإضافة أضحى المستهلكون أكثر وعيا وهم يبحثون عن ما يشبه شخصياتهم مبتعدين عن ما هو تقليدي في الأسواق، لذا تحرص شيماء على تصميم ما يتلائم مع احتياجات ورغبات الزبون لتضفي طابع من الشفافية على منتجاتهم.

نجاحات “مرساة”

تم إطلاق “مرساة” في أواخر شهر أكتوبر 2016، وحتى الآن تم بيع أكثر من مائة منتج، كان غالبيتها من الإكسسوارات وفواصل كتب يدوية الصنع تقدم كالهدايا أو للاقتناء الذاتي. لكل منتج في “مرساة” فكرة مختلفة عن الآخر، فتستمد شيماء أفكارها من الطبيعة والألوانحتى تضيف لمسة جميلة للمنتج، كما أنها تحرص على التعرف على تفاصيل الزبون او تفاصيل المهتدي، حتى تناسبه ويشعر بقيمتها المعنوية مبتعدة عن التكرار، وعند استلام الزبون للطلب وينال إعجابه تشعر بالرضا التام عن عملها النابع من شغفها لهذا النوع من الحرف.

تحديات وحلول

شيماء واجهت العديد من المعيقات التي وجدت لها حلولا فيما بعد منها: التسويق والوصول لأكبر شريحة ممكن من الزبائن، فعملت على إنشاء صفحة فيسبوك التي ساعدتها جدا في نشر أعمالها، علاوة على أن الدمج بين مهنتها الثابتة ومشروعها الخاص كان أيضا تحديا كبيرا بالنسبة لها فلا يوجد أي صلة تجمع بينهما، مما جعلها تتعلم التخطيط الناجع والإنجاز من خلال الإدارة الفعالة للوقت واليوم نتيجة التعلم الذاتي المستمر والخبرة تمكنت من تخطي هذه الحواجز.

تؤكد شيماء أن تحدياتها هي جزء من ما تواجهه رائدات الأعمال العربيات، كعدم الجرأة على ترك الوظيفة الثابتة، والمجازفة بخوض تجربة جديدة، وقلة الداعمين لها، وفقر التجربة في ريادة الأعمال التي وجودها في هذا المجال لا يقل اهمية عن وجودها في باقي المجالات، ولذلك فإن النمو في هذا العالم بطيء جدا مقارنة بالرجال.

إضافات حققتها كاكتوس

في العام الماضي التحقت شيماء بكورس كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية مع مجموعة رائدات أعمال من العالم العربي، تعبر عن رأيها بالدروة:

دورة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية تضيف لكل مشتركة دون أدنى شك المعلومات الوافية والشاملة لتتمكن من تطوير فكرة أو حلم يراودها لتجعل منه خطوات واقعية ومبنية على أساس مهني، وأيضاً تُعلِّم المشتركات كيفية التخطيط وبناء خطة عمل، خطة تسويق، خطة مالية، وغيرها من الآليات التي توفر للمشتركات فرصة أعلى لتحقيق أفكارهن مما يسهل عليهن إقامة المشروع أو التصعيد به فيما لو كان المشروع قائما. والأهم من كل ذلك هو المقابلات الشخصية مع معلمة وموجهة الدورة – عرين شحبري والتي توفر استشارة شخصية حول مشروع كل مشتركة ومساعدتها على إيجاد الخطوات الأنجع لمشروعها، والإجابة على تساؤلاتها حول المشروع وحول التخبطات التي تراودها. وما قدمته لي ” كاكتوس” من استشارة مهنية لعب دورًا كبيرًا في تخطي التحديات، فالاستعانة بخبيرات ومستشارات في ريادة الأعمال والأسواق التجارية، يساعد على التخطيط للمشروع بشكل أفضل، إضافة إلى التشبيك مع رائدات أعمال والاستفادة من تجربتهن ومعلوماتهن ومعرفتهن؛ فالتعرف على نساء في المجال ذاته يساهم في تطوير المشروع.

مشاريع “مرساة” القادمة

تطمح شيماء قريبًا إلى نشر فن التطريز من خلال إقامة دورات لتعليم التطريز بشتى أنواعه وتقنياته لمن يرغبن، وإقامة متجر إلكتروني متاح للعالم العربي، وتجديد وتنويع تقنيات التطريز وأنواع المنتجات.

Shaymaa Haj Yahia Pic 2
شيماء حاج يحيى، خريجة كاكتوس وصاحبة شركة مرساة للتطريز والفن الفلسطيني والمعاصر
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، وكورسات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي يعملن بها. لمعلومات اضافية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب،الانستجرام، اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s