اختتام دورة كاكتوس التاسعة لريادة الأعمال

بقلم: سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة فلسطين
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس

بعد النجاح الكبير الذي حققته شركة كاكتوس لريادة الأعمال منذ إقامتها عام 2013، تم اختتام دورة كاكتوس التاسعة لريادة الأعمال لعام 2017. دورة كاكتوس لريادة الأعمال عبر الانترنت هي دورة مهنية وبمستوى عالٍ ومعدة لنساء عربيات تحلمن في تطوير فكرة مشروع تجاري، لصاحبات مصالح تجارية ترغبن في تنمية مصالحهن التجارية، أو لنساء يتطلب عملهن الريادة في عرض أفكار جديدة، كتابة مشاريع وتحضير ميزانيات. خلال الدورة تعلمت رياديات كاكتوس كيفية كتابة خطة عمل قوية، طورت القدرة على عرض الفكرة التجارية بشكل مقنع وقوي، حصدت معرفة بعالم ريادة الأعمال، القدرة على تمييز الفرص التجارية ودراسة إمكانيات النجاح، والقدرة على التشبيك وشبكة معارف تساهم في بناء مشاريعهن التجارية.

تخرجت من دورات كاكتوس لريادة الأعمال حتى اليوم حوالي المئة خريجة عربية من عدة دول منها فلسطين، الأردن، السعودية، سويسرا، الولايات المتحدة، كندا، وألمانيا. دورة كاكتوس لريادة الأعمال تدمج بين توفير دروس، مواد تعليمية، وشرح وافي لكيفية كتابة خطة عمل وعرضها بثقة، وبين تقديم استشارة ومرافقة شخصية لكل مشتركة تأخذ بعين الاعتبار شغف المشتركة، نقاط قوتها، اهتماماتها، والفرص الموجودة في السوق التجاري. المرافقة الشخصية تكون مع المديرة التنفيذية لشركة كاكتوس عرين شحبري، وهي محاضرة في جامعة هارفرد في قسمي الدراسات المكملة والتطوير المهني، وفي كلية سيمونز لإدارة الأعمال في بوسطن، الولايات المتحدة.

استضافت دورة كاكتوس التاسعة لريادة الأعمال عبر منصة ادوبي كونكت، وهي منصة تختص في التعليم عبر الانترنت، مجموعة من رائدات الأعمال العربيات منهن رائدة الأعمال السعودية لولوة السديري، مؤسسة شركة ارتيستيا.كوم، ورائدات الأعمال الفلسطينيات شيماء حاج يحيى، خريجة كاكتوس ومؤسسة شركة “مرساة” للأعمال الفنية، روان أبو شعيرة تعمل حالياً على انشاء تطبيق في مجال التسويق، كما أنها تعمل في شركة ناشئة بريطانية، منيرفا مزاوي، خريجة كاكتوس ومؤسسة شركة فيليا – مشروع أسرتي، وفاطمة بدران، خريجة كاكتوس، ومؤسسة ميزو فاطمة لتصميم الأزياء الفاخرة المتواضعة.

بالإضافة اشتركت في دورة كاكتوس التاسعة لريادة الأعمال نساء عربيات من الأردن، فلسطين والسعودية منهن:

25497198_2119635698259328_659270767_n
غادة زيادة ،مؤسسة ومديرة شركة جيره
  •  غادة زيادة، رائدة أعمال فلسطينية، المؤسسة والمديرة التنفيذية لشركة جيره للتصميم والحلول المستدامة، مؤسسة شركة توتة لأثاث وألعاب الأطفال، والفائزة الأولى في مسابقة كاكتوس لعرض المشاريع التجارية، والتي عرضت غادة من خلالها مشروعها الجديد توتة. غادة حاصلة على بكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الإسلامية بغزة، عملت بعدة مشاريع ومؤسسات دولية ومحلية، بما في ذلك التدريب المهني للنساء بهدف التمكين الاقتصادي، مجال تقديم الرعاية للأطفال. وعملت أيضاً ، ومؤخراً كمستشارة لتطوير منهاج فن التصميم الداخلي ضمن برنامج تطوير التعليم الفني والتدريب المهني TVET في فلسطين.

“من خلال دورة كاكتوس لريادة الأعمال، تعرفت على مستشارة تطوير الأعمال السيدة عرين شحبري، وقد ألهمتني ببعض الأفكار وشجعتني على المضي قدماً في إطلاق مشروعي الجديد، كما تعرفت على نساء عربيات رياديات طموحات، مما جعلني أشعر بالدعم وأن هناك من يشاركني مثل تجربتي، مما يحفزني على مواصلة المشوار الذي بدأته رغم التحديات.”

25519872_2119619188260979_146880473_n
ميسون ناطور، معلمة وخبيرة في مجال التنمية البشرية
  •  ميسون ناطور، رائدة أعمال فلسطينية، معلمة ومؤسسة مشروع في مجال التنمية البشرية. تقوم ميسون بتوجيه مجموعات نسائية بمجالات القيادة، تطوير الذات والصحة الأسرية، انتجت بطاقات همسة أمل لتعزيز الذات، وتقيم امسيات نسائية بمواضيع تهم المرأة.

” أضافت الدورة كثيراً لمعلوماتي حول إدارة المشاريع كما تعرفت على نساء ناجحات تشق طريقها نحو النجومية وعالم الاعمال من خلال الدورة. أشجع كل امرأة تود التقدم بمجال الأعمال والمشاريع الانضمام لدورة كاكتوس، حيث ستكتسب المعلومات القيّمة والمواد اللازمة من أجل التخطيط وبناء خطة العمل الخاصة بها وبلورة فكرتها وإخراجها لحيز التنفيذ من خلال تدريب وارشاد عرين شحبري. لذلك أنصح كل امرأة وفتاة تود أن تنجح بحياتها وتستثمر بذاتها ولديها طموح بريادة الاعمال الالتحاق بالدورة كاكتوس لريادة الأعمال.”

25488961_2119619178260980_269762977_n
عهود مسعود، صاحبة مشروع توين
  •  عهود مسعود، رائدة أعمال سعودية، شغوفة بالفن والتصميم، وصاحبة مشروع توين والذي يربط أصحاب المطابع والمصانع الصغيرة بالمنشآت والمشاريع الصغيرة والمتوسطة لتلبية احتياجاتهم من مطبوعات ورقية واغلفة تجارية.  تأهلت عهود أيضا للمرحلة الثالثة بمسابقة ديمات برعاية الأميرة مضاوي، بعد اجتيازها مرحلة ترشيح الأفكار وعرضها.

 “من أكبر العوامل التي ساعدتني في طريقي الريادية هي أنني قررت الاستثمار في نفسي وبدأت بدورة كاكتوس لريادة الأعمال لمؤسسته عرين شحبري، المثال الأعلى والملهم والمؤثر في ريادة الأعمال. جميعنا نحتاج من يؤمن في رؤيتنا، كما آمنت بفضل الله، ثم تشجيع الرياديات الرائعات في اللقاءات الأسبوعية بالدورة والتي مكنتني في استثمار وقتي وجهدي بشكل صحيح.”

25578957_2119716111584620_1293839162_o.jpg
جنان عبد الحي، صاحبة مشروع موضة
  • جنان عبد الحي، رائدة أعمال فلسطينية، مهندسة حاسوب، صاحبة فكرة مشروع موضة وهو مشروع يقدم خدمة متنوعة في مجال الموضة والأزياء .

  “دورة كاكتوس لريادة الأعمال كانت البداية التي مهدت الطريق وأوضحت الصورة الضبابية التي تراها صاحبة كل فكرة جديدة. ساعدتني دورة كاكتوس على التقليل من مشاعر القلق وعدم الثقة، وامتلاك المعلومات والمهارات التي أحتاجها كصاحبة مشروع. الطاقة الإيجابية، الرغبة الصادقة والإيمان الحقيقي اللذان تبثهما السيدة عرين شحبري مؤسسة ومديرة كاكتوس لإنشاء وتنمية مشاريع تجارية هو الداعم الأقوى لكل امرأة ترغب في الدخول الى مجال ريادة الأعمال.”

25555327_2120127424876822_114164880_n
ناديا المومني، صاحبة شركة ميسز شوبي
  •  ناديا المومني، رائدة أعمال أردنية، مهندسة معمارية، وصاحبة شركة ميسز شوبي لبيع أدوات مستوردة للديكور المنزلي وتوصيلها لبيت الزبونة.
   ” نمر في حياتنا بمحطات جميلة، وأجملها تلك التي نبحث فيها عن أنفسنا في الأماكن الصحيحة ونحيطها بأشخاص يبثون فينا الحياة والأمل، وايماناً بأن الطاقات تتجاذب، جاءت فكرة التحاقي بدورة كاكتوس لإنشاء وتنمية مشاريع تجارية كخطوة في طريق النجاح بحثاً عن طاقاتٍ إيجابية وبيئة داعمة ومشجعة تكون عوناً لي، وتزيدني ثقةً بنفسي وبقدراتي للاستمرار في مشروعي الخاص وهذا ما وجدته بدورة كاكتوس مع مؤسسة الشركة عرين شحبري ومع باقي المشتركات. نصيحة لكل عربية طموحة التسجيل للانضمام لدورة كاكتوس لريادة الأعمال”

لتكوني واحدة من رائدات كاكتوس، تواصلي معنا عبر الايميل على info@cactusint.com واضيفي لرسالتك سيرتك الذاتية وأسباب رغبتك في الانضمام للدورة.  

 

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

    شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s