روان أبو شعيرة: كيف لك تحقيق الإبتكار المزعزع؟

 بقلم: سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة فلسطين

تحرير: عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

روان أبو شعيرة، حاصلة على ماجستير في ريادة الأعمال والابتكار والإدارة من جامعة نوتنجهام ببريطانيا، عملت كمنسقة برنامج الريادة الإلكترونية في مسرعة الأعمال قيادات ، وتتدرب حالياً بإحدى الشركات ببريطانيا، حلت كضيفة  دورة كاكتوس التاسعة لريادة الأعمال، وهي دورة اونلاين لتعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتنمية مشاريع تجارية خاصة ومن خلال شركات. من خلال اللقاء معها تحدثت روان عن الابتكار والتغيير الجذري في مجال ريادة الأعمال، أجابت على أسئلة المشتركات بالدورة من فلسطين، السعودية والأردن، وشاركتنا بمعلومات ونصائح في مجال ريادة الأعمال. من خلال هذا المقال نريد ان نشاركك ببعض المعلومات من اللقاء المثري الذي كان لنا مع روان.

كثيراً ما يتردد مصطلح الابتكار في عالم ريادة الأعمال باعتباره مطلب أساسي للنجاح فما هو الإبتكار وكيف لك بتطبيقه في مشروعك التجاري؟ الابتكار هو إحداث تغييرات ينتج عنها فوائد تجارية و يتطلب مهارة الإبداع. بداية ًمن الضروري أن نميز بين نوعين من الابتكار القائم على التغيير الجذري والتغيير التدريجي. التغيير التدريجي هو اضافة تغييرات صغيرة لإبقاء المستهلكين مهتمين بما تقدمه الشركات أو لزيادة الربح مثل صناعة السيارات. أما التغيير الجذري هو تغيير يخل بالنظام وقد تتغير الأشياء من حولنا للأبد، مثل أن تجد الشركة أن منتجها قد أصبح غير مرغوب به وعليها أن تبحث عن طرق لإنتاج منتج مختلف جذريا، مثل التحول من إنتاج آلة تصوير فوتوغرافية إلى آلة تصوير رقمية. الجدير بالذكر أن هذا النوع من التغيير مرتبط بالتنمية الإقتصادية من خلال افتتاح شركات، انتاج منتجات أو خدمات، ووظائف جديدة.

Screen Shot 2017-10-30 at 3.24.15 PM
عرين شحبري ، روان أبو شعيرة، ناديا المومني ، جنان عبد الحي

الابتكار المزعزع هو مصطلح أطلقه شومبيتر على التطور الاقتصادي الناجم عن تغيير مفاجئ في أي من الفئات الخمس التالية:

  1. إنشاء أو تطوير منتج أو خدمة.
  2. تقديم استراتيجية جديدة، محسنة، أو طريقة جديدة لتحسين العملية التشغيلية.
  3. الوصول إلى أسواق جديدة  لتلبية الاحتياجات غير الملباة.
  4. الإستفادة من مصادر جديدة من المواد الخام واليد العاملة.
  5. إنشاء هيكل صناعي أو تنظيمي جديد.

هل انت بحاجة لتغييرات تدريجية أم جذرية لتضمني بقاء ونمو مشروعك وكيف لك أن تحدثي ابتكار مزعزع في السوق التجاري الذي تعملين به؟

لقراءة نصائح أخرى محفزة، اضغطي هنا.

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s