كيف تبدأي عامك الجديد ليكون أفضل من سابقه

بقلم: سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة فلسطين
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس

نهاية العام هي فرصة ممتازة للتأمل والتفكير بما أنجزناه وبما نريد انجازه في العام الجديد. هي أيضاً فرصة رائعة لنفحص نقاط قوتنا وضعفنا، والعادات الجيدة التي يجب ان نحافظ على القيام بها والعادات السيئة التي يجب أن نتخلى عنها.

في العديد من الأحيان لكي تصبحي ناجحة، لا تحتاجين إلى أن تضيفي أشياء جديدة إلى حياتك، بل أن تتخلي عن البعض منها.

o-business-woman-thinking-facebook.jpg

التخلي عن نمط الحياة الغير الصحي

يقول جيم رون أحد أشهر فلاسفة الولايات المتحدة الأمريكية في مجال إدارة الأعمال،” اعتني بجسمك، فهو المكان الذي ستعيشين فيه طوال حياتك. “

إذا كنت ترغبين في تحقيق أي شيء في الحياة، كل شيء يبدأ بانتهاج حياة صحية. وهناك ثلاثة أشياء فقط تحتاجين إلى أن تأخذيها  بعين الاعتبار: جودة النوم، الحمية الصحية، و التمارين البدنية.

التخلي عن التفكير ووضع أهداف قصيرة الأجل

“أنت تعيشين مرة واحدة فقط، ولكن إذا كنت تفعلين ذلك  بشكل صحيح، فهذا كفاية.” توضح ماي وست – الكاتبة والممثلة الأمريكية.

يضعن النساء الناجحات أهدافاً طويلة الأجل، وهن يعرفن أن هذه الأهداف هي مجرد نتيجة لعادات قصيرة الأجل يتعين عليهن القيام بها كل يوم. هذه العادات الصحية لا ينبغي أن تكون شيئاً تفعلينه بل يجب أن تكون شيئاً تجسدينه.

التوقف عن التقلص

تقول ماريان ويليامسون – المعلمة الروحية والكاتبة الأمريكية- ” أن تتحركي بشكل صغير لا يخدم العالم. لا يوجد شيء مستنير حول التقلص حتى أن الآخريات  لن يشعرن بالأمان حولك. نحن جميعاً نهدف إلى التألق، كما يفعل الأطفال. كل منا لديها ما يميزها عن غيرها. وعندما نترك الضوء داخلنا يتألق، نحن دون وعي نعطي الأخريات الإذن للقيام بنفس الشيء. وفي حين نحرر أنفسنا من خوفنا، فإن وجودنا يحرر الأخريات تلقائياً “.

إذا كنتِ لا تحاولين أبداً وتتخذين فرصاً كبيرة أو تسمحي لأحلامك لأن تصبح حقائق، لن تطلقي العنان لإمكاناتك الحقيقية الخاصة بك.

التخلي عن الأعذار

تتحمل النساء الناجحات مسؤولية حياتهن، بغض النظر عن نقطة الانطلاق، نقاط الضعف، والفشل.

أن تدركي أنك مسؤولة عن ما سيحدث لاحقاً في حياتك هو لأمر مخيف ومثير في نفس الوقت، ولكن هذه هي الطريقة الأنجع لكي تصبحي ناجحة، لأن الأعذار تحد و تمنعك من النمو شخصياً ومهنياً.

التخلي عن العقلية الثابتة

” ينتمي المستقبل إلى اللاتي تتعلمن المزيد من المهارات و كيفية الجمع بينها بطرق مبتكرة”.  روبرت غرين، كاتب أمريكي اشُتهر بكتبه حول النفوذ و الإستراتيجيات.

تعتقد النساء التي لديها عقلية ثابتة أن ذكائهن أو مواهبهن هي سمات محددة مسبقاً ولا يمكن تغييرها، وهن يعتقدن أيضاً أن المواهب وحدها تؤدي إلى النجاح دون عمل شاق، لكنهن مخطئات.

النساء الناجحات يستثمرن قدراً هائلاً من الوقت يومياً لتطوير عقلية لينة ولاكتساب معارف ومهارات جديدة، ولتغيير تصورهن بحيث يمكن أن يعود بالنفع على حياتهن. 

التخلي عن الإيمان ب”الرصاصة السحرية”

النجاح بين عشية وضحاها هو أسطورة غير حقيقية، فالنساء الناجحات تجعل من عادات التحسين المستمر التدريجية والتي تتضاعف مع مرور الوقت أن تمنحهن النتائج المرجوة. مع هدف التحسين بنسبة 1%  فقط كل يوم.

التخلي عن المثالية

الخوف من الفشل (أو حتى الخوف من النجاح) غالباً ما يمنعك من التحرك. ولكن الكثير من الفرص سوف تضيع إذا كنت تنتظرين الأمور لتكون كما تريدين.

التخلي عن أداء مهام متعددة بآن واحد

يقول بوسكو تيجان – بروفيسور علم نفس- ” يعد تعدد المهام معظم الوقت وهم. أنت تعتقدين أنك تجيدين القيام بمهام متعددة ولكن في الواقع، أنت تضيعين الوقت بالتحول من مهمة إلى أخرى .”

الأفضل أن تركزي في القيام بمهمة واحدة بغض النظر عن ماهية المهمة وأن تتقنيها.

التخلي عن حاجتك للسيطرة على كل شيء

“بعض الأمور لنا قدرة على التحكم فيها وأخرى لا يد لنا فيها، الأولى تخضع لإرادتنا والثانية خارجة عن إرادتنا.” – إبيكتيتوس- الفيلسوف اليوناني.

من الضروري أن تفصلي بين الأشياء التي لا يمكنك السيطرة عليها والأمور  التي يمكنك السيطرة عليها، وأن تركزي على الأمور التي يمكنك التحكم بها، مثل إدراكك، أفكارك، ورغباتك فهي كلها أمور خاضعة لإرادتك.

التخلي عن قول نعم للأشياء التي لا تدعم أهدافك

تدرك المرأة الناجحة أنه من أجل تحقيق أهدافها، سوف تضطر إلى أن تقول لا مهام والأنشطة والمطالب من الأصدقاء، والأسرة، والزملاء التي لا تدعم أهدافها.

التخلي عن الناس السامة

يقول البرت اينشتاين “ابتعدي عن الأشخاص السلبيين،فلديهم مشكلة لكل حل “.

قضاء وقتاً مع النساء اللاتي يرفضن تحمل المسؤولية حياتهن، ويجدن دائماً الأعذار وإلقاء اللوم على الأخريات، سيقلل من انجازاتك وفرص تحقيق نجاحك أما اذا قضيتِ وقتا مع النساء اللاتي تحاول رفع مستوى معيشتهن، والنمو شخصياً ومهنياً، فإنك ستنجحين بشكل أكبر.

 التخلي عن حاجتك أن تكوني محبوبة

“يمكنك أن تكوني الخوخة الأكثر جودة في العالم، وما زال هناك أشخاص يكرهون الخوخ” – ديتا فون تيسي- مصممة أزياء وريادية الأمريكية.

سيكون هناك الكثير من الناس الذين يحبونك ذا أمر طبيعي تماماً، وليس هناك حاجة لتبرير نفسك. الشيء الوحيد الذي يمكنك القيام به هو أن تبقي أصيلة، وأن تحسيني وتقومي  بإاضافة قيمة للسوق الذي تعملين العدد المتزايد من “الحاقدين” يعني أنك تقومين بأشياء رائعة.

توقفي عن إضاعة الوقت

يقول، جاك كورنفيلد، الكاتب والملهم الأمريكي،”المشكلة هي أنك كنت تعتقدين أن لديك الوقت.”

لديكِ فقط حياة واحدة ثمينة، وهذا هو السبب في أنك مدينة لنفسك للوصول إلى أقصى حد يمكنك الوصول اليه. للقيام بذلك، تحتاجين إلى تحديد مضيعات الوقت والإبتعاد عنهن. 

تذكري أنك سوف تموتين يوماً ما، لذلك لا تتوقفي أبداً عن خلق الإرث الخاص بك والقيام بالأشياء التي سوف تثري حياتك.

لقراءة المقال كاملاً باللغة الإنجليزية، قومي بالنقر هنا.

 

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

 

 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s