البداية تتطلب جرأة وقوة كبيرة! نصائح من صاحبة شركة مرساة وخريجة كاكتوس شيماء حاج يحيى

بقلم: سندس القططي، كاتبة في موقع كاكتوس ومديرة العمليات في شركة كاكتوس
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية
رائدة الأعمال الفلسطينية شيماء حاج يحيى، خريجة كورس كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية، وصاحبة شركة “مرساة” للأعمال الفنية – التطريز التراثي والمعاصر، تقدم لك النصائح التالية:
شيماء حاج يحيى، مؤسسة مرساة وخريجة كاكتوس
شيماء حاج يحيى، مؤسسة مرساة وخريجة كاكتوس
  1. قومي ببناء مصلحتك التجارية من منطلق حبك للعمل وللمهنة بحد ذاتها، فالإنجاز والمردود المالي مهمان ويمنحان سعادة واكتفاء ولكنهما لحظيان، بينما ايمانك بما تقومين به يترسخ عميقاً.
  2. في لحظات الاحباط التي تمرين بها اسألي نفسك لماذا أطلقت مشروعك التجاري من الاساس، ما الذي دفعك واعطاك الشجاعة لفعل ذلك. تذكري ان البداية تتطلب جرأة وقوة كبيرة فطالما قمت بخطو الخطوة الاولى فإن عند تلقيك التحديات التالية ستكون مناعتك وجاهزيتك افضل.
  3. كي تحافظي على الاستمرارية – اشحني نفسك بالقيام بالامور التي تحبين ممارستها كالرياضة، الاستماع الى الموسيقى، جلسة هادئة مع الذات، الكتابة، الفضفضة لصديقة مقربة والعديد من الامور.
  4. لكي تحافظي على تميز مشروعك التجاري، قومي دائما بالبحث عن طرق جديدة ومعاصرة لتسويق مشروعك. فمثلا تقدم مرساة خاصية تصميم شخصي للزبائن بطرق حديثة ومبتكرة ليمكنهم من اقتناء منتجات مطرزة لأنفسهم، وكذلك هدايا لأحبائهم تحمل تفاصيلهم وتفاصيل ذكرى خاصة بهم. مرساة تحرص على أن تكون المنتجات متقنة الصنع، مميزة، ذات جودة عالية وحصرية.
  5. في حال كونك موظفة في وظيفة كاملة او جزئية، أو حتى ربة منزل وأم، قومي بتقسيم وقتك بطريقة ناجعة ولا تنسي تخصيص جزء من برنامجك لمتابعة وتطوير مشروعك وايضاً وقت لنفسك.
  6. لا تعطي أهمية كبيرة للانتقادات الغير مبنية على مضمون واقعي ولا تسمحي للمحبطين بأن يقوموا بالتأثير عليك، بل تخطي الأمر وكأنه لم يحصل. هناك العديد من الأشخاص ذوي الإلهام والهمّة العالية وهم كفيلون بشحنك بطاقات نفسية ايجابية ونصحك بخطواتٍ عملية لدفعك الى الأمام. فقط كوني حكيمة بما فيه الكفاية للتفريق بين النوعين.

لقراءة قصة رائدة الأعمال الفلسطينية شيماء حاج يحيى، اضغطي هنا.

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، وكورسات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي يعملن بها. لمعلومات اضافية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب،الانستجرام، اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s