أهمية الاستهداف واختيار شريحة الهدف المناسبة لمشروعك

بقلم وتحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال

بقلم وترجمة: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

يعتبر اختيار سوق مستهدف محدد أمر بالغ الأهمية و ذلك للأسباب التالية:

  1. في البداية لا تتوفر لديكِ الموارد والوقت اللازم لفهم احتياجات أكثر من شريحة. إذا كنت تستهدفين عدة شرائح أو إن لم يكن لديكِ استراتيجية لتجزئة السوق، وتسعين خلف الجميع لفهم احتياجات كل شخص أو كل شريحة فإن هذا سيكون مضيعة للوقت، ويمكن أن يؤدي إلى خسارة جميع الشرائح لأن هذه الشرائح المتعددة قد تشك في خبرتك وقدرتك على تلبية احتياجاتهم.
  2. ليس لديكِ المال الكافي لتتمكني من استهداف أكثر من شريحة.
  3. سيسهل عليكِ اتخاذ قرارت بشأن مخصصات وسائل الإعلام فإذا كان السوق المستهدف هو “الفتيات المراهقات” فليس هناك حاجة لشراء مساحة إعلانية في كل مجلة بل يمكنكِ الإعلان فقط في المجلات المشهورة بين أوساط هذا الجمهور، و ذلك سيمكنكِ من توفير المال والحصول على معدل تحويل أعلى.
  4. يتيح لكِ تحديد وصياغة الرسائل الترويجية الناجعة والناجحة التي تجذب السوق المستهدف على وجه التحديد. تعتبر شركة نايكي مثلا أشهر الماركات العالمية في سوق الملابس الرياضية حيث بلغت مبيعاتها السنوية 28 مليار دولار، ولديها خطط لتنمية أعمالها من خلال التركيز على عدد قليل من التركيبات السكانية الرئيسية، فعلى سبيل المثال لقد جعلت شركة نايكي الرياضيين الشباب يرتدون منتجاتها من خلال رعايتها للدوريات والأندية والاتحادات. كما أنها تعتبر الشراكات مع الرياضيين المحترفين وسيلة هامة لجذب الزبائن الشباب. مثال اخر هو تركيز شركة نايكي على العدائين والابتكار في انتاج منتجات خاصة برياضة الجري كأحذية الجري التي صممت خصيصًا لعدائي المسافات، وفي تطوير تطبيق نايكي بلس الخاص برياضة الجري حيث يتيح التطبيق للعدائين تتبع المسار، المسافة، السرعة، الوقت، حساب السعرات الحرارية، مشاركة صورهم، ومقارنة تقدمهم مع أصدقائهم. كما ترعى نايكي تنظيم فعاليات السباق الشعبية حول العالم وذلك بهدف استقطاب زبائن جدد.
  5. تحديد السوق المستهدف يمكنكِ من التركيز على الأشخاص الأكثر احتمالًا لشراء منتجك أو خدمتك. تحتاجين إلى اقتصار قمع التسويق على العملاء الذين سيحققون أعلى أرباح محتملة.

عندما ينمو مشروعك يصبح بإمكانك استهداف أكثر من شريحة، ولكن في البداية عليكِ البدء باستهداف سوق محدد واحد. تحتاجين أيضًا إلى التفكير بالشرائح التي ستنوين استهدافها بعد الحصول على حصة سوقية في السوق المستهدف الأساسي. في بعض المشاريع يمكن أن يكون لديكِ سوقين مستهدفين، على سبيل المثال: إذا كنت تنوين افتتاح قناة تلفزيونية فعملائكِ هم: ١. الجمهور الذي سيشاهد برامجك التلفزيونية و٢. وكالات الإعلانات التي ستدفع لكِ مقابل بث إعلاناتهم عبر قناتك. في بعض الأحيان يختلف السوق المستهدف عن المشتري (الجمهور المستهدف). تحتاجين في هذه الحالة إلى تصميم استراتيجيات لتلبية احتياجات السوق المستهدف واستخدام قنوات التواصل للوصول إلى الجمهور المستهدف (المشتري) بشكل أفضل. علي سبيل المثال هناك بعض المنتجات التي يستخدمها الأزواج ولكن من يقوم بشرائهم هن الزوجات. في هذه الحالة، فإن السوق المستهدف هم الرجال والجمهور المستهدف هن النساء اللواتي يقمن بعملية شراء المنتجات.

profile_03 copy

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات بمستوى أكاديمي مرتفع، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s