رائدة الأعمال التونسية ليلى بن قاسم تنهض بالموروث الثقافي والحرف التقليدية

 

بقلم: ديمة أبو أسد، كاتبة بموقع كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس

رائدة الأعمال التونسية، ليلى بن قاسم، خريجة هندسة معدات طبية من جامعة بوسطن، مؤسسة ومديرة شركة بلوفش لتمكين المؤسسات الحرفية ودار بن قاسم للضيافة بتونس، شغلت العديد من المناصب مع شركات عالمية لمدة 10 سنوات في مجال الهندسة الطبية، ولكنها اختارت التوقف عن عملها والبحث عن شيء ذي معنى تقوم به، لم تكن تملك العديد من الخيارات إلا أنها كانت تعلم أن هناك العديد من الحرف التي توشك على الاندثار وأنها بحاجة لإنشاء مشروع يمنع ذلك من الحدوث وهذا ما جعلها تأسس شركة بلوفش.

شركة بلوفش

ليلى هي رائدة أعمال ثقافية أسست شركة بلوفش للاستشارات في عام 2006، والتي صممت من خلالها مشاريع مستدامة ذات مردود اجتماعي واقتصادي للحفاظ على الحرف اليدوية والأحياء التاريخية. تهدف  الشركة الى رفع مستوى المردود الاقتصادي للموروث المحلي وتحسين ديمومته وخلق فرص عمل جديدة للشباب والشابات في القطاع الابداعيّ. تعمل الشركة على البحث والتطوير في القطاع الثقافي ودمج الشباب في هذا القطاع لرفع مساهمتهم في الحفاظ على الإرث الوطني، وأن يضعوا بصمتهم في تطويره من خلال وسائل الإعلام الجديدة.

ليلى بن قاسم، رائدة اعمال تونسية، مديرة شركة بلوفش ودار بن قاسم
ليلى بن قاسم، رائدة اعمال تونسية، مديرة شركة بلوفش ودار بن قاسم

دار بن قاسم للضيافة

أسست ليلى دار الضيافة والمؤسسة الإجتماعية دار بن قاسم عام 2013، وهي في الأصل منزل عائلي بني في القرن السابع عشر ورمم ليصبح دار ضيافة ويحتوي على 7 غرف. رغم صغر هذا الفندق فهو يعمل على تحسين المشاركة الاقتصادية في الحي التاريخي الموجود به من خلال العمل مع المشاريع الصغيرة حوله، مثل الورش الحرفية والمحلات التجارية، وخلق مصادر رزق لشباب الحي كمرشدين سياحيين او حرفيين في القطاع الثقافي والإبداعي. يعمل أيضا في دار بن قاسم 7 موظفين وهم بمثابة شركاء في المشروع ومنهم والدي ليلى وجزء من أفراد عائلتها.

مشاريع أخرى

أطلقت ليلى غيرها من المشاريع مثل “صوغه”، لصالح صندوق خليفة لتطوير المشاريع في الإمارات العربية المتحدة. اشتركن في المشروع 200 امرأةٍ واللواتي تدّربنَ وتعلّمنَ الخياطة، بما في ذلك احتساب الأسعار والحفاظ على التدفق النقديّ، إضافةً إلى تنسيق الألوان، لتصبح اليوم تصاميمهن علامة تجارية وطنية تأخذ كمثال ومصدر إلهام  للكثير من المصممين، بالإضافة إلى أن عملهن حسّن من مكانتهن الاجتماعية والاقتصادية. أسست ليلى أيضا “دار الحركة“، وهو مكان للعمل المشترك وحاضنة للمبادرات الثقافية في مدينة تونس العتيقة.

نجاحات بلوفش ودار قاسم

بلو فيش احدثت العديد من المشاريع الناجحة في القطاع الحرفي، عبر تمكين مؤسسات حرفية من تحسين الإدارة، تصدير المنتجات، وتحسين الترويج والتسويق لكل ما هو تقليدي للحفاظ على ديمومته، كذلك استثمرت الشركة مردودها في إحياء اثنين من المباني التاريخية والثالث سيتم تسليمه قريبا.

اما عن دار بن قاسم، فرغم أنها دار ضيافة حديثة العهد، الا انها حازت على TripAdvisor Excellence Award لثلاث سنوات متتالية، حيث ساهمت الدار في تحويل موقع الحي التاريخي بالعاصمة التونسية إلى مكان سياحي.

تحديات

ككل رائدة أعمال، التحدي اليومي هو استمرار التدفق المالي، وأهمية الإبداع المستمر للحفاظ على المنافسة في الخدمات المقدمة، وكأي رائدة أعمال أيضا، الأحلام اكثر من الموارد، وهذا أكبر دافع للعمل بدون انقطاع لتحقيق كل من أحلامي.

نصيحة للنساء اللواتي يطمحن لإنشاء وتطوير مشاريعهن التجارية

“ليس بالضرورة ان تكشفي عن كل اهدافك (الا اذا كنت تطلبين قرض أو منحة) حتى لا تحبطك الردود السلبية. اصنعي بدايات متواضعة، واعملي بجدية للوصول للانجازات الكبيرة. ابذلي كل الجهود لتصبحي “واسطة” نفسك، لا تفكري بالربح السريع، استمرارية مشروعك اهم من الأرباح الكبيرة السريعة. استمتعي بالرحلة ولا تكلّفي نفسك فوق طاقتها”.

 

في المقال هنا تشارك معك ليلى نصائح لكيفية بيع منتجاتك عبر الانترنت

ليلى بن قاسم، رائدة اعمال تونسية، مديرة شركة بلوفش ودار بن قاسم تصوير: محمد امين الشويخ
ليلى بن قاسم، رائدة اعمال تونسية، مديرة شركة بلوفش ودار بن قاسم تصوير: محمد امين الشويخ

 

 

profile_03 copy

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات بمستوى أكاديمي مرتفع، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s