هونغ كونغ فرصتك لدخول الأسواق الشرق آسيوية

بقلم: ديما أبو أسد، كاتبة بموقع كاكتوس
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس

زارت عرين شحبري المؤسِّسة والرئيسة التنفيذية لشركة كاكتوس لإنشاء وتنمية المشاريع التجارية مؤخرا هونغ كونغ، لتتعرف على بيئة عمل الشركات الناشئة والفرص التي يمكن أن توفرها هونغ كونغ لرائدات وسيدات الأعمال العربيات. التقت خلال زيارتها ب Angelica Leung، رئيسة قسم المنتجات الاستهلاكية في قسم الاستثمار في حكومة هونغ كونغ، Chin Yung Lu، مدير المشروع الحكومي Startmeup HK، و، Perkins Ho، رئيس ريادة الأعمال والابتكار الاجتماعي في الجامعة الصينية، Raymond Chu، مدير مساعد  لمعهد ريادة الأعمال في جامعة هونغ كونغ بوليتكنيك، والريادية Belinda Esterhammer، مؤسسة شبكة NextGen، وInes Gafsi، مؤسِّسة رائدات أعمال العالم، بالاضافة الى مشاركتها في مؤتمر ريادة الأعمال PolyU 2018، وزيارة مركز الابتكار في جامعة PolyU حيث التقت بالعديد من رواد الأعمال الذين يعملون بالأساس على إطلاق مشاريع اجتماعية.

مؤسسة كاكتوس عرين شحبري، مع مؤسسة شركة رائدات الأعمال إنيس جافسي وشريكتها في مكتبها في هونغ كونغ
مؤسسة كاكتوس عرين شحبري، مع مؤسسة شركة رائدات الأعمال إنيس جافسي وشريكتها في مكتبها في هونغ كونغ

من المعلومات التي حصلت عليها عرين من خلال اللقاءات التي قامت بها أن الحكومة استثمرت 256 مليون دولار لتشجيع الابتكار المحلي وشركات التكنولوجيا الناشئة، كما تقدم الحكومة حوافز لجذب المستثمرين، رائدات الأعمال، والاستثمارات الأجنبية.

ريادة الأعمال لا تلعب الدور الذي تريده الحكومة بعد في هونغ كونغ، لأن الثقافة هناك لا تشجع على ذلك اذ أن الاهالي لا يزالون يرغبون في أن يتوظفوا اولادهم وبناتهم في الشركات، بدلا من أن يخوضوا مجال ريادة الأعمال، وذلك لان حافز البدء بعمل تجاري خاص منخفض نتيجة لتدني معدل البطالة إلى 2.9%. أما التحديات الاخرى فهي ان رواد الأعمال والمستثمرين والذين أغلبهم من الصين الكبرى يتوقعون نتائج سريعة وتحقيق عوائد ربح فورية.

مؤسسة كاكتوس عرين شحبري برفقة ريموند شو، مدير مساعد معهد ريادة الأعمال في جامعة هونج كونج بوليتكنيك في مركز الابتكار في الجامعة
مؤسسة كاكتوس عرين شحبري برفقة ريموند شو، مدير مساعد معهد ريادة الأعمال في جامعة هونج كونج بوليتكنيك في مركز الابتكار في الجامعة

أما عن ريادة الأعمال النسائية في هونغ كونغ، فإن رائدات الأعمال هناك يملن إلى خوض مجال ريادة الأعمال بعد سن الثلاثين، عندما يكتشفن أن العمل لدى شركات لا يضيف لحياتهن المعنى الذي يبحثن عنه. ايضا، هُن يملن إلى الاستعانة بمصادر خارجية في بعض مراحل مشاريعهن التجارية (مثل دراسة السوق، التسويق، العلاقات العامة، التمويل، إلخ)، وقد يكون ذلك نتيجة عدم التحلي بالصبر لتعلُّم جميع الجوانب المختلفة لريادة وإدارة الأعمال، أو الرغبة في الحصول على ربح سريع.

الفرص التي تقدمها هونغ كونغ لرائدات الأعمال المعنيات في دخول الأسواق الآسيوية

يختار العديد من المستثمرين ورجال الأعمال إقامة أعمالهم في الخارج، وخاصة المدن التي توفر البيئة المشجعة لإنشاء المشاريع التجارية والوصول للأسواق العالمية من بينها هونغ كونغ، فهي على لائحة  أفضل المدن لتأسيس وإدارة شركة، فلقد أوجدت حكومتها العديد من الفوائد الأساسية لإنشاء مشروع تجاري فيها.

مؤسسة كاكتوس عرين شحبري مع رواد اعمال مركز الابتكار في جامعة هونغ كونغ بوليتكنيك
مؤسسة كاكتوس عرين شحبري مع رواد اعمال مركز الابتكار في جامعة هونغ كونغ بوليتكنيك

تتمتع هونغ كونغ بموقع استراتيجي في قلب القارة الآسيوية، فهي تقع على الساحل الجنوبي الشرقي لبر الصين الرئيسي، وتوفر شبكة مواصلات برية وبحرية وجوية عالية الجودة.

تمتاز هونغ كونغ بأنها واحدة من الدول التي توفر أدنى نسبة ضريبية في العالم، حيث تبدأ ضريبة الدخل الشخصي (ضريبة المرتبات) بنسبة 2 ٪ و تصل إلى 17 ٪ للدخل ما فوق ال 120,000 دولار أمريكي، تم تحديد ضريبة الشركات بنسبة 16.5 ٪ من الأرباح. بالنسبة للشركات غير المسجلة، لا توجد ضريبة أرباح رأس المال ولا أي ضريبة مقيدة على توزيعات الأرباح والفوائد، أو تحصيل مزايا الضمان الاجتماعي، كما لا تفرض ضريبة القيمة المضافة.

علاوة على ذلك، هونغ كونغ هي من أكثر الاقتصاد ديناميكية في العالم، فلقد ساهم اقتصادها القوي خلال العقدين الماضيين في نمو الناتج المحلي الإجمالي بمعدل سنوي متوسطيبلغ 5٪ من القيمة الحقيقية، كما لا توجد قيود على الاستثمارات الداخلية والخارجية، ولا توجد قيود على صرف العملات الأجنبية ولا قيود على الملكية الأجنبية.

عوامل مثل النظام المصرفي الصحي وعدم وجود أي دين عام تقريبًا، وجود نظام قانوني قوي، احتياطيات ضخمة من النقد الأجنبي وقانون صارم لمحاربة الفساد، تساهم في كون هونج كونج قاعدة قوية للإستثمار وريادة الأعمال، كما يلتزم القانون بحماية حقوق الملكية الفكرية (IPR) ويفرض أنظمة صارمة على براءات الاختراع، حقوق النشر، العلامات التجارية، والتصاميم المسجلة.

مؤسسة كاكتوس عرين شحبري مع رواد اعمال مركز الابتكار في جامعة هونغ كونغ بوليتكنيك
مؤسسة كاكتوس عرين شحبري مع رواد اعمال مركز الابتكار في جامعة هونغ كونغ بوليتكنيك

الفرص التي تقدمها هونغ كونغ خصوصا إذا كانت شركتك تعمل في مجال ال Fintech

FinTech، اختصار للتكنولوجيا المالية، هي واحدة من أهم الاتجاهات الحديثة، فلقد ارتفعت استثمارات FinTech العالمية بأكثر من الضعف خلال الربع الثاني من عام 2017 إلى 8.4 مليار دولار أمريكي، من 3.6 مليار دولار أمريكي في الربع الأول من عام 2017.

هذا النوع من الشركات التقنية تقوم على تقديم الخدمات المالية القائمة بتكلفة أقل مع تجربة أفضل للمستخدم، وهي تحفز الشركات المالية التقليدية على الاستثمار في التكنولوجيا والعمل مع الشركات الناشئة لدفع الابتكار، والاهتمام بالاتجاهات المتغيرة بين عملائها. تختلف تقنية FinTech عن غيرها من موجات التكنولوجيا حيث أنها تنطوي على أكثر من مجرد الابتكار المبني على التكنولوجيا، فهي أيضا تتطلب الامتثال للوائح التنظيمية التي تختلف حسب البلد أو المنطقة.

تبني ال FinTech في الأسواق الناشئة كان أسرع بكثير على مدى السنوات الماضية بسبب قلة الحواجز من حيث المتطلبات التنظيمية، ارتفاع الرسوم المصرفية، وارتفاع عدد السكان الذين لا يملكون حسابات مصرفية في البنوك.

اليوم تواجه الدول المتقدمة التحدي المتمثل في ترقية وابتكار الخدمات المالية الحالية، ودفع تبني التغيير دون تحمل الكثير من المخاطر، أما هونغ كونغ تبدو مستعدة الآن لمواجهة التحدي مدفوعة بمجموعة متنوعة من أصحاب وصاحبات النفوذ، والشركات الناشئة من مختلف القطاعات، والحكومات والهيئات التنظيمية النشطة، والتعاون المتنامي بين الشركات الكبيرة والشركات الناشئة.

هونغ كونغ هي من أكثر الدول تطلعا في آسيا عندما يتعلق الأمر بـمجال ال FinTech، وهذا بهدف إختراق سوق APAC وتنفيذ الاستراتيجيات الرئيسية لأعمالها لتكون أكبر مركز مالي عالمي

هونغ كونغ هي ايضا مركز مهم في قطاع ريادة الأعمال في اسيا الشرقية فهي بوابة الدخول الى سوق الصين، ووجود بنية تحتية قوية، نسبة ضريبية متدنية، نظام اقتصادي صحي وقوي، يوفر حافز قوي للشركات الناشئة وفرصة لرائدات الأعمال العربيات المعنيات في التوسع في آسيا.

مؤسسة كاكتوس عرين شحبري برفقة رائدة الأعمال بيليندا استرهامر، مؤسسة شبكة نيكست جين في هونغ كونغ
مؤسسة كاكتوس عرين شحبري برفقة رائدة الأعمال بيليندا استرهامر، مؤسسة شبكة نيكست جين في هونغ كونغ

المراجع http://scmp.com/  |  https://www.whub.io/

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، وكورسات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي يعملن بها. لمعلومات اضافية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب،الانستجرام، اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s