كيف تكتبين خطاب مصعد قوي وفعال؟

on
بقلم: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

عندما تكونين رائدة أعمال فأنتِ دائماً تبحثين عن فرصة جديدة في كل مكان قد يكون المصعد هو المكان الذي سوف تلتقين فيه بزبائن محتملة أو بالمستثمر/ة المستقبلية لمشروعك، فكوني دائماً جاهزة للحديث عن فكرتك وتسويقها. يعد خطاب المصعد من أبسط ولكن أقوى أدوات التسويق، وكما يتضح من الاسم فهو بمثابة إعطاء لمحة عامة عن مشروعك في الوقت الذي يستغرقه ركوب المصعد أي مدة قصيرة لا تتجاوز الدقيقة، لذلك يجب أن يكون خطاب قصير ومؤثر ومميز ومثير للانتباه.

وتعتبر كتابة خطاب المصعد وإلقائه مهارة تتطلب فناً وتدريباً، إليكِ بعض النصائح التي ستساعدكِ في كتابة خطاب مصعد مؤثر وقوي:

  1. ابدئي بالمعلومات الأساسية

ابدئي خطابك بالمعلومات الأساسية التي يرغب المستمع بمعرفتها عنك والتي تتضمن ما يلي:

  • اسم شركتك/مشروعك
  • ما المشكلة التي يحلها
  • ما هي القيمة المقترحة لمشروعك
  • ما الذي يميزك عن منافسيكِ
  • نسخة مبسطة من نموذج العمل (1)
  1. احرصي أن يكون قصير ومثير للاهتمام

لديكِ وقت محدد لترك انطباع أولي جيد لدى الشخص الذي تتحدثين إليه، لذلك جهزي خطاب مختصر لا يتجاوز وقت إلقائه دقيقة أو يحتوي على 150-250 كلمة. (2) كذلك يجب أن تعملي على إثارة اهتمام وفضول الجمهور بالحديث عن الفائدة التي سيحصلون عليها.

  1. ركزي على جمهورك/عملائك/المستثمرين

الخطاب الجيد يكون موجهاً لاحتياجات الجمهور واهتماماتهم، تحدثي بوضوح عن القيمة التي تقدميها للجمهور من خلال مشروعك. لذلك يكون الخطاب إجابة لسؤال: “ماذا يعني ذلك بالنسبة لي؟ كيف سيفيدني؟”(3)

كلما خاطبتِ احتياجات الجمهور، ستزيد الفرصة لإثارة اهتمامهم ورغبتهم في معرفة المزيد عن مشروعك.

  1. استخدمي لغة سهلة ومبسطة

تجنبي استخدام المفردات والمصطلحات المتخصصة لأن لغة خطاب المصعد يجب أن تكون بسيطة وواضحة للجميع حتى لو لم يكن لديهم خلفية عن مجال عملك.

  1. أظهري مصداقيتك

بدلاً من الحديث عن أفكار مجردة واستخدام شعارات التسويق الرنانة، تحدثي عن مشكلة حقيقية يعالجها مشروعك أو احكي قصة أو موقف معين توضحين فيه النتائج الإيجابية التي قدمها منتجك أو خدمتك لإقناع الزبون/المستثمر بمصداقيتك حيث أن الأفعال دائماً أبلغ من الأقوال.

  1. اخلقي فرصة للتواصل والمتابعة

إلقاء خطاب المصعد يكون لهدف وسبب معين سواء الحصول على زبائن جدد أو مستثمرين/ات لمشروعك، لذلك استغلي هذه الفرصة لإنشاء قناة للتواصل لاحقاً وانهي الخطاب بتوجيه المستمع لكيفية الحصول على خدماتك، أو التواصل معك فمثلاً يمكنكم تبادل بطاقات الأعمال، أو تحديد موعد للمقابلة للتعرف أكثر على شركتك.

المصادر (1) ، (2) ، (3)

مصدر الصورة من هنا

اقرئي أيضاً:

ما هو خطاب المصعد وما هي أهمية إتقانه لرائدات الأعمال؟

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات عملية وبمستوى أكاديمي، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات بإنشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص، أو من خلال الشركات التي يعملن بها. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com . اتبعي الموقع، وانضمي إلى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

One Comment اضافة لك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s