مصممة المجوهرات لمى قسوس عوض .. حين يكون الفن سفيراً للثقافة والإنسانية

on

بقلم: أسماء طباسي ، كاتبة بموقع كاكتوس

بدايةً أعطينا نبذة مختصرة عن نفسك؟

لمى قسوس عوض مصممة مجوهرات أردنية مقيمة في كندا وأم لثلاثة أطفال. درست القانون في الأردن ثم انتقلت للعيش في اليونان ولكن لم أتمكن من العمل في مجال دراستي. منذ صغري وأنا شغوفة بمجال الفن والتصميم لذلك تلقيت مجموعة من الدورات في مجال تصميم المجوهرات ووجدت شغفي في العمل في هذا المجال.

 ما طبيعة عمل شركتك؟ وما الذي يميز عملك؟

بدأت مشواري في عالم تصميم المجوهرات منذ عام 2000 في اليونان وأسست علامتي التجارية “أنامل لوماني”. خلال هذه السنوات تمكنت من تطوير موهبتي وشاركت في العديد من البازارات والمعارض الدولية في عدة دول مثل الأردن وأبو ظبي وكندا وفرنسا حيث شاركت في معرض للتراث أقيم في مقر اليونسكو بباريس. أحاول دائماً سرد القصص من خلال القطع الفنية التي أصممها حيث أن كل مجموعة أطلقها تحمل قصة وإلهام مختلف. أركز على التراث الأردني والطابع البدوي في تصميم القطع لتحكي عن بلادي وثقافتها فأنا أعتبر نفسي سفيرة لها.

ما أكبر إنجاز حققتيه من خلال عملك؟

حصلت مؤخراً على جائزة نساء ملهمات لعام 2019 (Women of Inspiration Award) عن فئة سفيرة الثقافة وهي تُمنح لامرأة مناصرة للمرأة تكون قدوة للنساء من خلال عملها، وتقدم مساهمة كبيرة لإثراء حياة الآخرين من خلال الفنون البصرية أو الأدبية.

ما هي أهم التحديات التي واجهتك أثناء مسيرتك المهنية؟

تنقلت خلال حياتي للعيش في ثلاث دول في ثلاث قارات مختلفة. لقد كان تحدياً كبيراً أن أبدأ بتطوير مشروعي في كل مرة من جديد ولم يكن أمراً هيناً ولكن تمكنت من التكيف والنجاح وذلك بفضل دعم عائلتي والمحيطين بي، وإصراري على مواصلة المشوار. كما أن وجود مرشد وموجه أمراً ضرورياً عند بناء أو تطوير المشروع وهذا لم يكن متوفراً لي للأسف؛ لذلك أحرص حالياً على تقديم التدريب والمشورة للنساء المقبلات على إنشاء مشاريعهن.

الفن من أسمى الرسائل الإنسانية. حدثينا عن هذا الجانب من عملك؟

الفن لغة يفهمها الجميع لذلك أحرص من خلال تصميماتي الفنية على توصيل رسائل والتركيز على القضايا الإنسانية مثل تسليط الضوء على قضية اللاجئين والتوعية بها، حيث ساعدت بتدريب مجموعة من اللاجئين بالأردن على تصميم مجموعة من المجوهرات. قدمت أيضاً ورشات تدريبية للسيدات لتعليمهن حرفة جديدة يستفدن منها وتطوير مهاراتهن. ومن القضايا التي عملت عليها هي التوعية بالفحص المبكر لسرطان الثدي من خلال تصميم مجموعة “سبع كلمات” والتي تحث على التفاؤل والأمل والحياة.

وآخر المشاريع التي أطلقتها مؤخراً هي تصميم قلادة عنق على شكل قلب أحمر وذلك لتسليط الضوء على قضية إنسانية هامة ومهمشة وهي الاتجار بالبشر في كندا والولايات المتحدة ويهدف المشروع للتضامن مع الضحايا خاصة من النساء والمطالبة بحقوقهم في بيوت إيواء آمنة. حيث سيتم تخصيص جزء من ريع هذه المجوهرات لصالح مؤسسة Free-Them وهي منظمة كندية غير ربحية لدعم الناجيات من الاتجار بالبشر.

قلادة عنق على شكل قلب أحمر من تصميم لمى قسوس عوض

ما هي نصيحتك للنساء لتشجعيهن على بدء مشاريعهن الخاصة؟

كل إنسان مولود بموهبة ولكن في بعض الأحيان الظروف أو المجتمع يدفن بداخلنا هذه الموهبة مثل عدم التشجيع ممن حولنا أو ثقافة العيب. ولكن عندما نبحث بداخلنا ونسأل أنفسنا عما نصف به نفسنا بكلمة واحدة يمكننا إيجاد الجواب لهذه الموهبة. وحين نجدها من المهم أن ننطلق لتسخير تلك الموهبة والاستفادة منها بما هو مناسب. فموهبتك هي سر نجاحك و تطلعك للعمل كل يوم وتطوير نفسك بما يروق لكِ للتقدم وإعطاء أفضل ما لديكِ. في سباق الحياة لا تنظري إلى المتسابقين الآخرين حتى لا تفقدي الطريق و تتعثري بل ركزي نظرك على الهدف الذي تودين الوصول إليه. هناك الكثير من الجمهور من سيفرح عند تعثرك و هناك من سيشجعك على الوقوف و الاستمرار، لكِ الخيار بأي جمهور يلفت نظرك! كثير من النساء يُقال لها أن مكانها المطبخ! أنا أقول لكِ: من المطبخ يمكنكِ أن تصلي إلى العالمية!

ما هي أهم نصيحة تقدميها لرائدات الأعمال حول كيفية تطوير مشاريعهن؟

من المهم جداً أن تستشيري مرشد/ة أو موجه/ة  لتطوير مشروعك حيث أن ذلك سيفيدك جداً لتطوري مشروعك بطريقة مهنية مدروسة من خلال الحصول على نصائح وتوجيهات تتعلق بإدارة مشروعك وتحليل نقاط القوة والضعف.

 “من جد وجد”، هذا هو المثل الذي يلازمني في حياتي ، فالنجاح هو مسيرة من الاجتهاد و التعثر في بعض الأحيان، لذلك لا تدعي العقبات تهبط من عزيمتك لتحقيق هدفك بل اجعليها تجربة تؤهلكِ للمرحلة القادمة.

مصدر صورة المقال: Renata pollock studio

بعض المجوهرات من مجموعة خريف 2019

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s