“سكرة” منتجات حرفية بأيدٍ تونسية


Pauline Eveillard مؤسسة شركة سكرة

حوار مع بولين إيفيلارد

ترجمة وتحرير أسماء طباسي ، كاتبة بموقع كاكتوس


بدايةً أعطِنا نبذة مختصرة عن نفسك؟

أنا مؤسسة ورئيسة شركة سكرة (soukra.co) للتجارة الالكترونية لبيع منتجات الديكور المنزلي والأزياء والتي صممت بأيدٍ تونسية. بدأت علاقتي بتونس في العام 2005-2006 عندما عشت هناك في إطار برنامج فولبرايت وذلك بعد حصولي على بكالوريوس في تاريخ الفن من جامعة تافتس. أثناء وجودي في تونس درست أعمال الفسيفساء الرومانية القديمة، وكوَّنت صداقات لمدى الحياة. وفي عام 2008 قدمت أطروحة الماجستير في جامعة شيكاغو حيث طبقت فيها أبحاثي حول الفسيفساء والتي أكملتها أثناء برنامج الفولبرايت. عملتُ سابقاً في التنمية غير الربحية لدى الصندوق العالمي للآثار في مدينة نيويورك حيث ولدت وترعرعت هناك والآن أقيم في سان فرانسيسكو مع زوجي وابنتي.

  • ما الذي دفعكِ إلى إنشاء سكرة؟

لقد أنشأتُ سكرة لإبراز أعمال المصممين التونسيين وتعزيز التفاهم المتبادل بين الثقافات. بعد عودتي من تونس لاحظتُ أن الكثيرين من الناس في الولايات المتحدة لا يعرفون عن تونس. لذلك في عام 2010 أطلقت متجراً الكترونياً foutalifestyle.com لاستيراد وبيع الفوطة التونسية. ومنذ الربيع العربي عام 2011 ظهرت في تونس حركة متنامية لريادة الأعمال حيث استخدم المصممون الأساليب والمواد الخام المتجذرة في التراث التونسي لتصنيع منتجات عصرية وجذابة. أردتُ التوسع في التجارة لتشمل منتجات أخرى لذلك قمتُ بإعادة تسمية العلامة التجارية وأطلقت عليها “سكرة”. يعرض الموقع حالياً ديكورات منزلية وأزياء وفوط، ويسلط الضوء كذلك على أشخاص وأماكن ومنتجات من تونس في مدونة بعنوان “صنع في تونس”.

  • ما طبيعة عمل شركة سكرة؟ وما هو أكبر نجاح حققتيه حتى الآن؟

نقوم ببيع الديكورات المنزلية والأزياء التي ينتجها مصممون وحرفيون من تونس. نجاحي الأكبر حتى الآن هو تجربة تنظيم واستضافة فعالية استمرت لمدة خمسة أيام في سان فرانسيسكو في أكتوبر 2018. افتُتحت الفعالية بحوار مع المصممة التونسية أنيسة المدب صاحبة العلامة التجارية أنيسة عايدة. وتضمنت كذلك مجموعة من الأطعمة والحلويات التونسية. وفي ليلة أخرى انضم إلينا الأصدقاء لمشاهدة فيلم تونسي. لقد كان من المثير تعريف الضيوف على المنتجات التونسية وعلى المصممات وقصصهن.

  • كيف تصفين تجربتك في العمل مع النساء التونسيات الحرفيات؟ وما المهارات التي يمتلكنها وما الذي يميزهن؟

نعمل مع المصممات التونسيات ورائدات الأعمال اللواتي يتعاون مع النساء الحرفيات في جميع أنحاء البلاد. لقد ألهمني التزام المصممات والحرفيات باستخدام المواد التقليدية والمحافظة على الطرق المتوارثة بينما يقمن بإنتاج تصميمات مبتكرة يمكن دمجها بسهولة في حياتنا العملية.

  • ما الذي تبحثين عنه؟ هل تبحثين عن حرفيات جديدات ومن أي نوع؟ كيف يمكن أن يتواصلن معك؟

نبحث عن مصممات وحرفيات ينتجن قطع عملية مصنوعة باستخدام التقنيات التقليدية القديمة مع الاهتمام بالنواحي الجمالية الحديثة. يمكن التواصل معي عبر البريد الالكتروني Pauline@soukra.co

  • هل تودين إضافة أي شيء آخر؟

أشكركم على استضافتي في كاكتوس! وأود الإشادة بعملكم مع النساء صاحبات المشاريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فدوركم مهم جداً لتوفير الأدوات والمنصة اللازمة لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية تقودها النساء.

ملاحظة* (سكرة): اسم مدينة في تونس حيث نشأ فيها الكثير من أصدقاء بولين التونسيين

منتجات سكرة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s