خمس صفات أساسية عليكِ البحث عنها في موظفاتِك الجدد

بقلم: رنا القليوبي، المؤسسة الشريكة والرئيسة التنفيذية لشركة “Affectiva”

ترجمة أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

تحرير: عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لتعليم ريادة وإدارة الأعمال

عملية التوظيف ليست سهلة أو سريعة ولكن يمكن أن تكون أفضل إذا حددتِ بوضوح ما الذي تبحثين عنه في موظفاتك.

تهدف مؤسسات المشاريع الناشئة دائماً إلى النمو والتوسع، سواء كنتِ تسعين إلى طرح منتج جديد في السوق أو التوسع إلى مناطق أو قطاعات جديدة لم تصلي إليها من قبل فإن التمويل يعتبر من أولى الخطوات التي ستساعد الشركة على النمو والتطور. ولكن التمويل وحده لا يؤدي إلى النمو بل الأشخاص هم من يستطيعون فعل ذلك.

جولة جديدة من التمويل تعني تسريع جهود التوظيف وزيادة عدد الموظفات، وهذا ليس بالأمر اليسير إذ يتطلب منكِ أن تتسمي بالسرعة والفاعلية عند التوظيف ويتطلب أيضاً تحديد قيود زمنية للفريق. أوقات التوسع تعتبر مرحلة حاسمة للشركات الناشئة وهي فرصة للتفكير في طبيعتك كشركة وما هي خططكِ المستقبلية، وهي أيضاً فرصة لأعضاء الفريق الحاليين لإعادة تصور أدوارهم والقيام بتحديد أدوار جديدة. توسع الشركة يعتبر أيضاً منعطف هام في حياة الشركة حيث يمكن للموظفات الجدد أن يمهدن الطريق لمرحلة جديدة في مستقبل الشركة. الشركة التي قمت بتأسيسها أفيكتيفا، هي شركة سريعة النمو في مجال الذكاء الاصطناعي والعلم وراء عملية التوظيف لا يقل أهمية لدينا في الشركة عن العلم وراء التقنية. فيما يلي خمس صفات أعتقد أنها أساسية لإجراء عملية توظيف ناجحة في الشركات الناشئة:

  1. الشغف والانسجام مع رسالة الشركة 

يتزايد عدد الباحثات عن العمل اللاتي لا يتطلعن فقط إلى الراتب بل يرغبن في العمل لدى مؤسسات لديها رسالة واضحة وهدف حقيقي. عندما تتبنى الشركات هذه الصفات ستكون الموظفات أكثر إنتاجية. في أثناء المقابلات دائماً أبحث عن الشغف في عيون المتقدمات للعمل أثناء حديثهن عن تقنية الشركة، ومدى فهمهن لرؤية الشركة الحالية والمستقبلية، وما إذا كان لديهن أفكار لتطبيق التقنية الخاصة بنا. وأجد أن الشغوفات هن أكثر التزاماً واستعداداً لبذل مجهود إضافي وهذا مهم جداً لنجاح الشركة.

  1. القدرة على حل المشكلات والسرعة في تنفيذ المهام

    عندما قام ارنست شاكلتون برحلته الاستكشافية إلى القارة القطبية وأثناء بحثه عن أشخاص لينضموا إليه في رحلته لم يكن يبحث عن من لديهم مهارات أو خبرة خاصة، بل كان يبحث عن أشخاص يتسمون بالحنكة، الذكاء، المرونة، والقدرة على حل أي مشكلة تعترض طريقهم. هذه هي نفس الصفات التي أبحث عنها في الأشخاص عند التوظيف حيث نبحث عن من يتمكن من القيام بمهام متعددة ومن تعمل بجد لإنجاز المهام. المرشحة الصحيحة ستكون متحمسة لطبيعة هذا العمل حيث ستتاح لديها فرص لإحداث تأثيرات ملموسة بطريقة قد لا تكون متاحة في كبرى المؤسسات.

    رنا القليوبي مهندسة و مخترعة مصرية ، أسست شركة أفكتيفا Affectiva بهدف تطوير "الذكاء العاطفي للأجهزة التكنولوجية". وهي شركة تعمل في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، والتي نشأت داخل مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. مصدر الصورة  PBS
    رنا القليوبي مهندسة و مخترعة مصرية، أسست شركة أفكتيفا Affectiva بهدف تطوير “الذكاء العاطفي للأجهزة التكنولوجية”. وهي شركة تعمل في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، والتي نشأت داخل مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. مصدر الصورة PBS
  2. الخبرة التخصصية في مجال معين

    المسألة لا تقتصر فقط على البحث عن المواهب التكنولوجية ولكن نحتاج إلى البحث عن من لديهن خبرة في مجال معين. على سبيل المثال في Affectiva نحن نبحث عن مختصات في الرؤية الحاسوبية وخبيرات في تعلم الآلة. على الرغم من أن الرؤية الحاسوبية يمكن استخدامها في الكثير من التطبيقات المختلفة، لكننا مهتمون ببناء الذكاء الاصطناعي القائم على الرؤية الحاسوبية والذي يختص بالإنسان. نحن بحاجة إلى من لديهن خبرة متخصصة في الخوارزميات التي تفهم الإنسان. وجود معرفة متقدمة بالسلوك الإنساني يعتبر أمر بالغ الأهمية بالنسبة لنا. من الضروري للشركات الناشئة التي لديها أهداف معينة أن تحدد ما هي الخبرات المتخصصة التي تبحث عنها، ثم تطبيق هذه المعايير على جميع المتقدمات للوظائف.

  3. الاهتمام والميل لبناء شراكات

    في اعتقادي أن الأشخاص هم أفضل أصول للشركة. من الضروري عند التوظيف البحث عن أشخاص لديهم مهارات بناء العلاقات والرغبة في بناء شراكات داخل الشركة وخارجها. كمؤسسة لشركة ناشئة، واحدة من الأشياء التي أفخر بها هي العلاقات التي بنيناها في الشركة بين بعضنا البعض. نحن ندعم بعضنا شخصياً ومهنياً، وعلى أعضاء الفريق الجدد إبداء رغبة في فعل المثيل. من الضروري أيضاً البحث عن أشخاص يتشاركون نفس القيم الأساسية للشركة. نركز في Affectiva على المشاعر والجوانب الإنسانية الأخرى مثل الأخلاق واحترام الخصوصية والنزاهة وهي أمور أساسية في كل عمل نقوم به كشركة. البحث عن موظفات لديهن نفس قيم الشركة وأهدافها، لا يقل أهمية لدينا عن أي مهارة فنية نبحث عنها عند التوظيف.

  4. حب التعلم

التعلم عملية مستمرة لا تتوقف أبداً لأن الشركات تتطور وتكبر. على سبيل المثال انتقلنا مؤخراً إلى سوق جديد وهو صناعة السيارات، وكفريق عمل نحن نتعلم أشياء جديدة عن تطبيقات التقنية وعن الصناعة نفسها في آنٍ واحد. عند التوظيف تحتاج الشركات الناشئة إلى موظفات لديهن رغبة كبيرة في التعلم والنمو مع تطور الشركة ونموها.

زيادة عدد فريق العمل لا يتعلق فقط بالموظفات الجدد ولكنها فرصة محفزة للموظفات الحاليات لإعادة التفكير في أدوارهن وكيفية استمراريتهن في التعلم. أسعى جاهدةً لتوفير فرص للتعلم لفريق العمل في كل مرحلة منذ التعيين وحتى بعد سنوات من العمل في الشركة.

المصدر: نشر المقال أولاً باللغة الانجليزية على موقع Inc.com في هذا الرابط

 

شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال هي شركة تختص بتوفير معلومات، نصائح، كورسات، واستشارة شخصية للنساء اللواتي يهدفن إلى إنشاء مشاريع أو تطوير مشاريع تجارية خاصة. معلومات عن كورسات كاكتوس القادمة هنا. اذا كنت معنية بأي من خدمات كاكتوس، تواصلي معنا على info@cactusint.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s