” أكبر تحدياتنا كانت استمرار الشركات بالعمل معنا على المدى الطويل” – رائدة الأعمال الفلسطينية رنا القريناوي

بقلم: ديمة أبو أسد، كاتبة بموقع كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال
تحرير: ولاء العبسي، موقع كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال

رائدة الأعمال الفلسطينية، رنا القريناوي، مؤسسة شركة جينيس سوفت، خريجة بكالوريوس هندسة كمبيوتر من الجامعة الإسلامية، بدأت بالعمل كمبرجة منذ 2010، كونت من خلالها خبرة في تحليل النظم وإدارة قواعد البيانات، عملت كمديرة فريق في غزة لشركات محلية ودولية، وعملت كمديرة برنامج تمكين المرأة وبرامج تعليم الأطفال واليافعين البرمجة وريادة الأعمال في مؤسسة ميرسي كور.

خلال عمل رنا بالبرامج والفعاليات وورش العمل مع النساء، قادت أول نادي ترميز نسائي (female coding club) ، لبناء مجتمع خاص بالسيدات في Gaza Sky Geeks مهمته زيادة عدد السيدات اللواتي يمتلكن شركات ناشئة في غزة.

رائدة الأعمال الفلسطينية رنا القريناوي
رائدة الأعمال الفلسطينية رنا القريناوي

تقول رنا:

“لقد بدأت برنامج Women’s Inclusivity في Gaza Sky Geeks في عام 2016، بعد عودتي إلى غزة من تدريب في السويد من خلال مبادرة لتأسيس نادي نساء للبرمجة، يغطي البرنامج العديد من الأنشطة في مجالات الأعمال والترميز والمهارات اللينة، لتعزيز مهاراتهم في الأعمال والتشفير حتى يتمكنوا من النمو في تلك المجالات”.

تتباين مسؤوليات رنا من التخطيط لبناء مجتمع جديد للنساء، وكتابة مقترحات مشاريع لأفكار نوعية، لرفع نسبة السيدات اللواتي يدرن شركات ناشئة في غزة إلى 80% ولمنح الإناث المؤهلات اللازمة للمنافسة في الأسواق الدولية، كما تساهم في الكثير من النشاطات لدعم المرأة و تطوير مهارات الاطفال لتسليط الضوء عليها وزيادة فرصة دعمهم في غزة.

علاوةً على ذلك، رنا واحدة من أفضل رواد الأعمال الذين تم اختيارهم للحصول على تدريب دولي في Klarna في السويد، حيث غطى التدريب آلية العمل في جميع الإدارات في تلك الشركة، بما في ذلك إدارة المشاريع، إدارة المشاريع، وإدارة المنتجات، وخدمات العملاء إلخ.

تدرس الماجستير في إدارة الأعمال في نفس الجامعة، ولكنها تتطلع للحصول على فرصة جيدة لإكمال درجتي الماجستير والدكتوراه في الولايات المتحدة ثم البدء في تحسين خبرتها هناك.

حصلت على تدريبات وخبرات متنوعة خارج فلسطين مثل السويد، امريكا، المغرب، الأردن، في مجالات مختلفة منها البرمجة وريادة الأعمال، out resourcing.

وفي السابق، عملت كمديرة للمنتجات في شركة Exaserve ، ومديرة منتجات أول فريق لشركة Microsoft من غزة، تمتلك رنا أكثر من سبع سنوات من الخبرة في مجال التنمية، عملت كمطوِّرة وقائدة فريق في مجموعة راز القابضة في المملكة العربية السعودية لمدة عام ونصف في بناء شبكة الإنترنت الرياضية Octboot.com.

أسست شركتها الناشئة في عام 2011، أطلقت عليها  Genius Soft، حيث سعت الوكالة منذ إنشائها على استخدام أحدث التقنيات والتكنولوجيا في تصميم مشاريعها (البرمجيات) للمنظمات والشركات المحلية والدولية.

وتهدف الشركة  لتطوير تطبيقات برمجية بالطرق الصحيحة والجودة عالية، لفتح أسواق وآفاق جديدة للمبرمجين في غزة في ظل الحصار والوضع الصعب الذي تسبب في محدودية فرص العمل وزيادة نسبة البطالة.

معايير نجاح Genius Soft

“من المعايير التي استطعنا تحقيقها هي استمرار الشركات بالعمل معنا على المدى الطويل وذلك من خلال سلسلة تطوير لأنظمتها الداخلية، أما على الصعيد الداخلي للشركة تطوير طاقم العمل بشكل كبير ومستمر والتوسع لاستهداف أسواق جديدة”.

التحديات والصعوبات

من التحديات التي واجهت رنا في البداية قيامها بجميع المهام المطلوبة في الشركة، وشغل كل الوظائف لعدم استطاعة الموظفين القيام بهذه المهام بالصورة المتوقعة ولكن تم التغلب عليها من خلال تدريبهم بشكل مكثف ومنحهم قدر أكبر من الثقة والمسؤولية بحيث يمكنهم أن يخطئوا حتى يتعلموا، علاوة على عدم القدرة على السفر وزيارة أسواق أخرى والتشبيك مع شركات جديدة لاستقطاب مشاريع جديدة لتكوين فريق بكفاءة عالية، الحاجة لرأس مال لتطويره وتوفير الرواتب للفريق، عدم وجود مكتب للشركة؛ فالعمل يتم عن بعد.

موقف محفور بالذاكرة

“من لحظات السعادة التي لا أنساها هي النجاح، أسعد لحظاتي كانت تسليم أول مشروع لشركة كندية، الملاحظات كانت بالثناء على المشروع  وإمكانياته العالية”

نصيحة للنساء اللواتي يرغبن بإنشاء وتنمية مشاريعهن الخاصة

“حياتنا هي أن نكون كما نريد، الثقة بالنفس والمهارات و القدرات والمحاولة دائماً دون الشعور بالفشل”.

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات بمستوى أكاديمي مرتفع، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s