هل يجتاز مشروعك اختبار الميزة التنافسية؟

بقلم: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال

الميزة التنافسية تعتمد على وجود موارد وقدرات للشركة تضعها في مكانة تجارية قوية و/أو متفوقة. الشركات تتنافس اما على توفير قيمة أعلى للمنتج/الخدمة مقارنة بمنتجات/خدمات المنافسين، أو أنها تتنافس على توفير نفس القيمة للزبونة ولكن بسعر أقل من المنافسة. الشركات الاستراتيجية لا تطمح فقط لخلق ميزة تنافسية تقوي مكانتها في السوق أنما لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة، أي المحافظة على وجود ميزة تنافسية على المدى البعيد. لتأكيد وجود الميزة التنافسية المستدامة يجب أن تجتاز موارد الشركة وقدراتها اختبار ال- VRIN. أي أن تكون موارد وقدرات الشركة ذات قيمة (Valuable) نادرة (Rare)، وغير قابلة للتقليد (Inimitable) أو الاستبدال (Non Substitutable). تقيس الصفة الأولى والثانية مدى قدرة موارد وقدرات الشركة على خلق ميزة تنافسية، بينما تقيس الصفتان الثالثة والرابعة قدرة الشركة على تأكيد استدامة الميزة التنافسية.

اختبارات الميزة التنافسية المستدامة:

Related image

  1. اختبار القدرة التنافسية للقيمة: لتكون الموارد ذات قيمة تنافسية يجب أن تكون متوائمة مع الاستراتيجية العامة للشركة، وتحتاج إلى تحسين القيمة المقترحة وصيغة القيمة. على سبيل المثال يمكن لشركة برمجيات لديها فريقًا من المطورين من الخارج أن تقدم قدرة تنافسية ذات قيمة، حيث أن ذلك سيمكن الشركة من تطوير البرمجيات بتكلفة أقل وبالتالي تحسين معادلة القيمة.
  2. اختبار القدرة التنافسية للندرة: حتى تكون الموارد نادرة يجب ألا يكون باستطاعة عدد كبير من المنافسين توفير نفس هذه الموارد أو القدرات. القدرات التنافسية النادرة تساعد الشركة على المنافسة. قد لا تكون ميزة مطلقة، ولكنها تمكن الشركة من تحقيق المزايا والتطور في بعض المجالات التجارية.
  3. اختبار القدرة التنافسية لعدم القابلية للتقليد: تكون الموارد غير قابلة للتقليد عندما يصعب على المنافسين تقليدها. يكون السبب عادةً لأن القدرة التنافسية تتطلب (على سبيل المثال لا الحصر): وجود رأس مال عالية، التعقيد الاجتماعي، حجم الشركة ومساحة عملها، وجود اختراعات، الخ. مثال على ذلك شبكة المصادر المفتوحة في لينوكس حيث يعمل الآلاف من المطورين والموردين على تحسين نظام التشغيل لينوكس بشكل مجاني. في حين أن المنافسين الآخرين لا يحاولون تقليد ذلك لأنهم سوف يضطرون لبناء شبكة واسعة من المتطوعين (التعقيد الاجتماعي) ، وكذلك تعديل المنتجات، الخدمات، واستراتيجية التسعير الموجودة مسبقًا. يساعد وجود القدرة التنافسية الغير قابلة للتقليد الشركة على الحفاظ على مكانتها في السوق، وتحقيق الربحية المستدامة.
  4. اختبار القدرة التنافسية لعدم القابلية للاستبدال: تكون موارد وقدرات الشركة غير قابلة للاستبدال، ولا يمكن الاستعاضة عنها بأي موارد أخرى. 

Related image

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات بمستوى أكاديمي مرتفع، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s