تحديد أهداف قصيرة وطويلة الأمد بطريقة SMART

بقلم: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال النسائية
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال النسائية

عليك كرائدة أعمال بأن تقومي بتحديد أهداف قصيرة الأمد وطويلة الأمد لشركتك، وكذلك عليك تحديد أي مؤشرات أو نقاط مرجعية ستستخدمينها لقياس تقدمك ونجاحك في تحقيق أهداف مشروعك. على سبيل المثال، إذا كان أحد أهدافك هو إنشاء موقع ثانٍ، فقد تتضمن مؤشرات التطور الوصول إلى حجم مبيعات محدد، أو توقيع عقود مع عدد معين من العملاء في السوق الجديدة. ضعي أهدافا محددة، واقعية، قابلة للقياس، تستطيعين تحقيقها، تتعلق بتطور الشركة، ومقيدة بمدة معينة لتحقيقها. على سبيل المثال ممكن أن يكون هدف مشروع معين: فتح 15 متجر جديد بحلول نهاية العام، 5 متاجر في كل من فلسطين، الأردن، ولبنان. في عام 2022، سيتم إنشاء 20 متجر إضافي، 5 متاجر في كل من السعودية، الإمارات العربية المتحدة، وقطر.

student-849825_1920

يجب أن تكون أهداف مشروعك أهداف ذكية (SMART)، أي يجب أن تكون:

  1. محددة Specific: أي ألا يتصف بالعمومية والغموض، مثال على الهدف المحدد: بيع المزيد من المنتجات الرياضية عالية الجودة في متاجري الأربعة الموجودة في مراكز التسوق للاستفادة من تأثير المهرجان الرياضي الذي سيقام في مدينتي.
  2. قابلة للقياس Measurable: يجب ان تتمكني من قياس الهدف. على سبيل المثال: أريد بيع المزيد من المنتجات الرياضية عالية الجودة بزيادة %35 مقارنة بالعام الماضي في متاجري الأربعة الموجودة في مراكز التسوق للاستفادة من تأثير المهرجان الرياضي الذي سيقام في مدينتي.
  3. قابلة للتحقيق Attainable: بحيث يكون الهدف معقول ويمكن الوصول إليه، فعلى سبيل المثال عندما نتحدث عن زيادة بنسبة 200%، وحين نعتمد على ظروف الشركة، نحن نعلم أن هذا الهدف يعتبر غير قابل للتحقيق.
  4. واقعية ومتعلقة بتطور الشركة Relevant:  يجب أن يكون الهدف ذو صلة بتطوير الشركة، زيادة الزبائن، وتوسيع سلسلة المتاجر فمثلاً: تجديد أرضية المتاجر لا يعتبر هدف متصل بمصير الشركة. مثال على هدف ذي صلة: زيادة حصة السوق لشركتنا بنسبة 10% عن طريق افتتاح أربعة متاجر جديدة في مراكز التسوق الثلاثة في المدينة بحلول نهاية هذا العام للاستفادة من زيادة الاستهلاك الناتجة عن المهرجان الرياضي الذي سيقام في المدينة.
  5. مقيدة بزمن او بوقت محدد Temporal: يجب أن يكون الهدف مقيد بزمن أو بتاريخ أو وقت محدد لتحقيقه على سبيل المثال: زيادة المبيعات بنسبة %35 بحلول نهاية هذا العام.

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجاريةنسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع

تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورساتبمستوى أكاديمي مرتفع، ورشات، تدريب،واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرينشحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – اتبعيالموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s