حنين عباس: سر نجاح امرأة

on

بقلم:  سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة، فلسطين

تحرير: عرين شحبري، مؤسسة  شركة كاكتوس لريادة الأعمال

حنين عباس، مؤسسة ومديرة مشروع “سلالم” وهو مشروع إرشاد حركة موجهة لجيل الطفولة المبكرة، حاصلة على شهادة مزاولة من معهد فينجيت الرياضة، وخريجة دورة كاكتوس لريادة الأعمال، وهي أم لولدين: جود ورضا. تأهلت حنين أيضا للمرحلة الأولى من مسابقة Starting-Up together 2018 وهي مسابقة للأشخاص الذين يحملون أفكاراً ومبادرات مبتكرة وطاقات جامحة لتحويلها إلى واقع.

 ماذا دفعك لإنشاء مشروعسلالم؟

طلب مني ابني”جود” أن أقدم ورشة حركية بفصله الدراسي ومن هنا بدأت قصتي مع سلالم فشعرت بالكثير من الطاقات و السعادة بوجود الأطفال فهم مصدر الهامي.

IMG-20171209-WA0007.jpg

ما هو مشروع “سلالم” ؟

مشروع “سلالم”  عبارة عن إرشاد حركة موجهة لجيل الطفولة المبكرة لجيل الطفولة من ثلاث سنوات حتى عشر سنوات.  من خلاله يتم التركيز على موضوع ” التربية للحركة ” بعناصرهِ الأربعة:

المجال الجسدي من خلال تعرف الطفل على أسماء الأعضاء ومكانها في الجسم، إدراك قدرتها الحركية بشكل فردي أو جماعي.

  • عامل الحيز: تصبح لدى الطفل القدرة على فهم التواجد بالحيز العام أو الخاص خلال الحركة وكيفية استغلالها.
  • عامل القوة: بالأخص عملية ضبط القوة وكيفية استغلالها لتنفيذ المهمة الحركية، واختيار وقياس القوة المطلوبة.
  • عامل الزمن : من خلال تعرف الأطفال على إيقاعات مختلفة، تفريغها، تجزئتها، والتعبير عنها حركيا.

تهدف هذه الأسس إلى نمو وتطور سليم للطفل في المجال الجسدي (معرفة الجسم وإدراك حركات)، في المجال الاجتماعي (الالتزام بالقوانين والعمل المشترك والحفاظ على سلامة الطفل الشخصية وسلامة الأطفال الذين يتحركون حوله)، في المجال العاطفي (العمل على زيادة ثقة الطفل بنفسه من خلال تقييمه لقدراته الحركية)، وفي المجال الذهني (العمل على إثراء  لغة الطفل وتنمية قدراته على البحث والاستكشاف والتحليل).

IMG-20180122-WA0009 (1).jpg

 ما هي خدمات  مشروعسلالم؟

  • ورشات حركة موجهة من عمر ثلاث سنوات – عشر سنوات.
  • ورشات رياضية وألعاب حركية للمدارس الابتدائية.
  • ورشات حركية لأعياد الميلاد.
  • ورشات ترابط أسري بهدف خلق جو من التقارب والسعادة بين أفراد الأسرة.

IMG-20171221-WA0053.jpg

 ما هي انجازات مشروع “سلالم”؟

دربت حنين أكثر من 250 طالباً وطالبة من خلال الورشات التي تقدمها سلالم، واكتشفت مشاكل حركية لحوالي 5% من الأطفال ووجهتهم لعلاج مهني، كما اكتشفت أن 7% كان لديهم مشاكل اجتماعية حيث تم إشراك الأهل في العلاج  ومن ثم توجيههم لمعالجات يستخدمن فنون الدراما والمسرح للعلاج.

 بالتأكيد واجهتِ تحديات عديدة، ما هي؟

بدأت مشروعي مع  وجود “صفر” ميزانية وبدون وجود أدوات مهنية، ولكني تمكنت بشكل تدريجي من التغلب على هذه التحديات، بالإضافة إلى إقناع معلمات الروضات والمدارس بماهية وقيمة الإرشاد الحركي وتأثيره على حياة الأطفال. ايماني العميق واصراري على التطوير السليم للأطفال هو الذي جعلني أتجاوز كل التحديات حتى نجح المشروع.

ماذا أضافت لكِ دورة كاكتوس لريادة الأعمال؟

تعلمت الكثير من خلال دورة كاكتوس لريادة الأعمال مثل أهمية إجراء بحث سوق عميق لمشروعي ولأي خطوة جدية أقدم عليها بالحياة. اكتشفت أن شخصيتي قيادية وأن لدي طاقات ايجابية وقدرات يجب استغلالها بالاتجاه الصحيح. زرعت في عرين شحبري-مديرة شركة كاكتوس لريادة الأعمال- عدم الاستسلام وأن أتبع شغفي وطموحي.

 ما هي رسالتك للنساء العربيات؟

رتبي أولوياتك واكتبيها ببطاقات ثم ضعيها بجميع أرجاء البيت، كوني جريئة وتغلبي على كل العقبات مهما كانت… فلا يوجد أروع من شعور النجاح مهما كانت درجاته.

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s