ثمان مهارات لحل المشكلات على كل امرأة ريادية اتقانها

بقلم: ولاء العبسي، كاتبة في موقع كاكتوس، غزة – فلسطين

تحرير: عرين شحبري، مؤسسة  شركة كاكتوس لريادة الأعمال

إذا كنتِ تجدين حل المشكلات باعثاً للطاقة؛ فلربما تكونين رائدة الأعمال المنتظرة، أمَّا إذا كانت مواجهة مشاكل غير متوقعة يزعجك ويسبب لك التوتر المستمر؛ فلا تتركي عملك اليومي! من المؤكد أن إنشائك لمشروع جديد مبتكر سيضع مهاراتك تحت الاختبار، وكذلك صبرك وتصميمك، وستحتاجين لتحصلي على الرضا من رحلتك الريادية ككل.

بعكس الاعتقاد الشائع، حل المشكلات موهبة يمكن تطويرها. لإتقانها عليك التركيز على عددٍ من العادات والممارسات، من ضمنها التالي:

1- حافظي على الروح  الحماسية والتفكير الإيجابي، كَون أن مشاكل الشركات الناشئة طبيعية جداً:

إذا شعرتِ بالغضب وأظهرتِ نوعاً من السلبية لفريقك حول المشكلات، ستعرضين النجاح المتوقع  لشركتك الناشئة للخطر. عملية حل المشكلات الناجحة هي حالة ذهنية لدى الشخص أكثر من كونها مجرد مهارة أو طريقة معينة.

2- تذكري بأن التعلّم يتطلب منك الاستماع أكثر من الحديث:

التحدي الأول للكثير من رائدات الأعمال الواعدات هو وضع حالة الاندفاع الأعمى على جنب لمدة كافية لإدراك وجود مشكلة. ذلك يعني التمرن على الاستماع غير الهجومي لمستشاراتك، أعضاء فريقك وعملائك. لا يمكنك حل مشكلة إن لم  تشعري  بوجود  مشكلة  من الأساس!

3- تحدثي بانفتاح عن كل مشكلة وكوني عازمة على حلها:

رائدات الأعمال القادرات على حل المشاكل بشكل جيد لا يخفينهن عن أعضاء فريقهن أو يصطنعن الأعذار، ويأخذن المسؤولية بشكل علني في الوقت المناسب. من الذكاء توضيح الخطوات الأولية لحل المشكلة، ولكنه ليس من الذكاء أبداً إعطاء الوعود بحل ما قبل أن يتسنى لك التحقق من كل المصادر والمعلومات التي تحتاجين اليها لإيجاد الحل الأمثل للمشكلة.

4- لا تترددي في استدعاء خبيرة مهنية للمساعدة:

هناك القليل من المشاكل الفريدة من نوعها التي تطرأ  لدى الشركات الناشئة، ولكن بحدوثها عليك استدعاء مستشارة خبيرة، إحدى أعضاء مجلسك الإداري أو الاستشاري، أو مستثمرة لمساعدتك في إيجاد حل للمشاكل التي تواجهينها. بإمكانك التوفير على نفسك الساعات الغير المعدودة من الإحباط والمحاولات الفاشلة بالتخلي عن كبريائك قليلاً، طلب المساعدة واتباع اقتراحات الخبيرة! 

5- اتبعي نظام تحليلي معين قبل التوصل للاستنتاجات:

تأكدي بأنك تملكين كل الحقائق، وكذلك وجهات نظر وآراء من مصادر ذات صلة وخبيرات خارجيات. لا تجعلي اندفاعك وعاطفتك يقودونك لحكم سريع، وتذكري بأن هناك دائماً جانبين لكل سؤال. تمرني على الإنصات الواعي لتحصلي على كل ما تحتاجينه.

6- تتبعي كل مشكلة:

المشاكل تصبح أزمات ومصائب عندما لا تجد المتأثرات بهن أي تحرك أو يستشعرون بأن المشكلة لم تحصل على الانتباه الكامل.  لذلك؛ يلزمك نظام واضح لإيصال المعلومات والتقارير حول المشكلة للأطراف ذات الشأن، والذي بدوره يضع جلّ تركيزك على المشكلة حتى حلها!

7- ضعي مواعيداً نهائية، قيّمي وأعطي مكافآت حسب الأداء:

ضعي في الاعتبار المقولة القديمة “أنت تحصلين على ما تدفعين ثمنه”. إذا كان الجميع مركزاً على إيجاد عملاء جدد، سيكون هناك القليل من التركيز على حل المشكلات مع العملاء الحاليين. احرصي على وجود مقاييس لعدد المشاكل مثل الوقت المستهلك في حلها و تأثير الإيرادات. العنوان والمضمون مختلفان

8- حللي المشاكل لمنع مشاكل أخرى مرتبطة بها:

ابحثي بشكل أعمق المشاكل المربوطة في صفقات البيع الخاسرة وردود الفعل السلبية من العملاء لحل خلل ما في أصل المنتج أو مشكلة في طرق التوصيل. احرصي على تحديث العمليات، تطوير التدريب اللازم، وتطرقي للأولويات بالشكل المناسب.

أفضل رائدات الأعمال يدركن أن حل المشكلات هو ما تتمحور حوله الأعمال، ومن المؤكد أن حل المشكلات مطلوب للتقدم والنمو المستمر للأعمال. لن تكون هناك نهاية لذلك!

بالنهاية، على كل رائدة أعمال طموحة أن تطور عقلية مخصصة وصحية لحل المشكلات، وأن تتعلم أن ترى بالمشاكل فرص للتطور والنجاح، وأن تستمتع بإيجاد الحلول للمشاكل التي تواجهها. هذه العقلية ستساعدك ليس فقط في حياتك الريادية إنما أيضاً في حياتك الشخصية، إذ أن كل منا تواجه المشاكل بشكل يومي، وكلما زادت قدرتنا على رؤية المشاكل بشكل إيجابي وحلها بشكل صحي، كلما استطعنا من بناء شركات، مؤسسات، ومجتمعات أفضل. ألم يحن الوقت للاحتفاء بالمشكلات بدلا من التذمر من وجودها، وتحويل التحديات إلى فرص ليس فقط لحل المشكلات بل لتجاوزها أيضا؟!

شاركينا بمشاكل وتحديات واجهتيها وكيف استطعت من حلها بنجاح info@cactusint.com

لقراءة المقالات باللغة الانجليزية من مجلة  Entrepreneur Middle East و موقع The Pitcher

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s