سوزان عطا الله: قبول الناس لفيرندا كان عائقي الأكبر

بقلم:  سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة، فلسطين

تحرير: ديمة أبو أسد، كاتبة في موقع كاكتوس لريادة الأعمال

لم تقف سوزان عطاالله، شابة في العشرينات من عمرها مكتوفة اليدين بعد تخرجها من الجامعة بانتظار فرص عمل كحال اغلب الخريجات في غزة ها هي اليوم مؤسسة مشروع فيرندا، حصلت على بكالوريوس هندسة معمارية من الجامعة الاسلامية بغزة ودبلوم مهني متخصص بالريادة وتطبيقات الأعمال من الجامعة الاسلامية بغزة أيضاً، بالاضافة الى شهادة mini-MBA من البنك الدولي بالتعاون مع بنك فلسطين ومنتدى سيدات الأعمال بالضفة الغربية، تطمح من خلال مشروعها الريادي فيرندا لنشر فكرة حماية البيئة الخضراء في غزة المكتظة بالسكان.شاركت سوزان بالعديد من المسابقات الريادية وفازت بعدة منها.

مشروع فيرندا

تأسست شركة فيرندا لتصميم الحدائق والاستشارات الهندسية عام 2013 كواحد من أفضل المشاريع الريادية  في مسابقة خطط الأعمال التي نظمتها حاضنة الأعمال والتكنولوجيا في الجامعة الاسلامية بغزة، مما أتاح لها فرصة الحصول على  احتضان من نفس الجامعة وخلال تلك الفترة تبلورت الفكرة وتم تنفيذها وتطبيقها. في عام 2016 تمكنت من ترخيص مشروع “فيرندا” كشركة رسمية في وزارة الاقتصاد وتم افتتاح مقر الشركة الرئيسي. تقدم اليوم الشركة العديد من الخدمات منها زراعة الأسطح المنزلية بطرق تقليدية وبطريقة الزراعة المائية، وخدمات تصميم وتنسيق الحدائق المنزلية والمواقع العامة وتجميلها وتأثيثها، وتقديم منتجات الزراعة المائية (نظام الهيدروبونيك)، بالإضافة الى تقديم منتجات الأثاث الخارجي المستخدم في الحدائق من خلال تقديم خدمة متكاملة ما بين التصميم، التنفيذ، الإشراف، خدمة الدعم الفني والصيانة، وتقديم منتجات الديكور الداخلي للمنازل والمؤسسات باستخدام النباتات الطبيعية التي تنمو بالظل (كالصبار).

لماذا أسست فيرندا؟

عزمت  سوزان على تأسيس مشروعها الخاص “فيرندا” بعد تخرجها من الجامعة وذلك لعدم توفر فرص عمل لها ووجدت شغفها بتصميم الحدائق وتوفير أماكن خضراء جميلة تساعد مجتمع غزة على زرع الطاقة الإيجابية وتحفيزهم على العمل. تتمثل رسالة الشركة في خلق تصميمات داخلية وخارجية ذات طابع أصيل بشكل عصري متجدد والسعي الدائم لتصبح فيرندا الاختيار الاول لكافة شرائح المجتمع في مجال الديكور وتصميم الحدائق.

ddd.jpg
“الصبار” أحد منتجات شركة فيرندا

تحديات واجهت فيرندا

واجهت سوزان العديد من التحديات منها نشر ثقافة زراعة الأسطح في غزة، والتي لم يكن هناك وعي وتقبل سريع من الناس لها بالبداية فتمكنت من التغلب عليها بشكل تدريجي.

خلال الثلاث سنوات من العمل الدؤوب، تمكنت الشركة من تصميم وتنفيذ العديد من المشاريع موزعة بين: زراعة أسطح المنازل، تصميم الحدائق المنزلية، الديكور الداخلي للمنازل، تصميم وتنفيذ شاليهات، تنفيذ حديقة للأطفال بمنطقة دير البلح بتصميم وتمويل سويسري وتنفيذ جمعية نوى للثقافة والفنون.

7

نصيحة للفتيات والنساء العربيات

“اتبعي شغفك وقاومي كل المحبطين من مجتمعك ومحيطك وأمني بثقة كبيرة بقدراتك المدفونة و أطليقها للعنان حتى تحققي كل ما تحلمين به” سوزان عطا الله، مؤسسة مشروع فيرندا

 

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s