فرح مهداوي: السعادة هدف ينبغي العمل بجهد للوصول إليه

بقلم: سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة فلسطين
تحرير: عرين شحبري، مؤسسة كاكتوس

فرح مهداوي: رائدة أعمال أردنية تنقلت بين وظائف مختلفة لتبلغ مبتغاها ولتبلغ ضالتها. فرح هي رائدة مغامرة تعشق كل ما هو جديد، وتتمرد على التقاليد الجامدة التي تسجن المرأة داخل نمط واحد لا يتغير، أنهت فرح دراستها للغتين: الإنجليزية والأسبانية، لأن تصبح معيدة لحبها لمهنة التدريس، ولكن خاب أملها عندما اكتشفت أنها بحاجة لدراسة بكالوريوس في الأداب كمتطلب سابق، الأمر الذي لم تكن تعرفه من قبل ولم يرشدها أحد في ذلك. فاتجهت للعمل في الشركات والمؤسسات الخاصة لتكتشف أنّها بحاجة إلى شهادات خبرة في مجال العمل الذي ترغب فيه، فلم يكن أمامها إلّا دراسة ماجستير في إدارة الأعمال، وهذا بدوره يتطلب أن تدرس ثلاث سنوات لتحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال، فكان هذا تحدياً كبيراً أصرت على اجتيازه والتفوّق فيه.

من خلال خبرة اكتسبتها في العمل مع الشباب و مع النساء في تأسيس المشاريع، تعرفت على مجال الإرشاد (Mentoring) و عملت فيه، ولم تكتف بذلك بل حرصت على أن تأخذ تدريباً متخصصاً في التوجيه والإرشاد Coaching & Mentoring في الأردن ولندن لتجد ذاتها في هذا المجال مما شجعها على الاستقالة من عملها من عالم الشركات وتبدأ عملها الذي تعشقه كمدربة مهارات حياتية Life Coach لتساعد العديد من النساء والشابات والفتيات في الشرق الأوسط.

الجمع بين الشغف والعمل الريادي

دفعتني رغبتي الشديدة وشغفي في مساعدة النساء، واستشعارا لقوتي و قدرتي عند سماع قصصهن في إيجاد الحلول والخيارات لأنفسهن لحياة تمنينها وأردن أن يعشنها. فكما ارتأيت لنفسي حياة سعيدة أخطط لها وأعمل لأجلها وأشعر أن بإمكاني إعطاء من هم حولي من خلالها، أردت نقل كل ذلك على نطاق أوسع من خلال انشاء مشروعي كمدربة مهارات حياة فرح مهداوي

المشروع يستهدف النساء ممن أعمارهن بين 25 – 35 سنة، وأساعدهنّ في مجالات العمل والعلاقات الشخصية وتطوير الذات من خلال جلسات مغلقة. رؤيتي لعملي أنني أرى الإمكانية  والرغبة لدى جميع النساء في الوصول إلى ما  يرغبن إليه في الحياة، وذلك من خلال مساعدتهن على التغلب على تحدياتهن و الوصول لما يردن في حياتهن من خلال وضع الخطط والأهداف وكيفية تحقيقها على أرض الواقع.

عن وصفة فرح للسعادة

تؤمن فرح أن السعادة هدف ينبغي العمل بجهد للوصول إليه من خلال العديد من الأمور التي ساعدتها شخصياً بشكل كبير:

  • امتلاك العديد من المهارات أهمها  العمل الجاد، والتخطيط، وحل المشكلات.
  • بناء العالم الخاص بي من خلال التخطيط والشغف (كيفية نظرتي للأمور والأحداث بحياتي،كيفية التحكم بعلاقاتي والتحكم بانفعالتي .)
  • علمني الفضول الكثير من الأمور من خلال امتلاك نظرة شمولية إلى الأشياء واثارة العديد من الأسئلة
  • القراءة والإطلاع في مختلف مجالات الحياة
  • التركيز على دوائر الناس من حولي من خلال التمييز بين من يدعمني بشكل حقيقي ومن يتمسك بي ومن لا يفهمني ولا يقدر عملي وبالتالي يستحسن الابتعاد عنه.
  • في طريقي لتحقيق أهدافي الخاصة بي،  فهمت معنى القيم وتشكلت منظومة القيم و مدونة السلوك التي بنت المبادئ لدي.
  • أحتضتضن انجازاتي فكل انجاز يقود إلى إنجاز آخر.
  • كان لدي رؤية واضحة لما أريده بشكل عام وليس من الضروري أن تكون رؤية تفصيلية من البداية

تحديات فرح كريادية وكيف تواجهها

إحدى التحديات الرئيسية التي واجهتني كريادية هو التعريف بثقافة  تدريب مهارات الحياة (Life Coaching)  ونشر الوعي عنه وإبراز أهميته بين المستفيدات من النساء والفتيات في العالم العربي. أيضاً القدرة على انتاج محتوى يومي متجدد على وسائل التواصل الاجتماعي. حيث أعمل على مواجهة هذه التحديات من خلال تخصيص وقت كافي للقراءة و الكتابة لإنتاج  محتوى متنوع قيّم بالإضافة إلى  معرفة الأساليب و الطرق التسويقية الناجحة لكل نوع محتوى لإيصاله الى الفئة المستهدفة.

IMG_3413.JPG
فرح مهداوي، مدربة مهارات حياتية للنساء والفتيات في الشرق الأوسط

عوامل النجاح

  • التخطيط الجيد وطلب المشورة والإستفسار
  • تحديد المسؤوليات أو المهام الأساسية والعمل عليها وعدم اهمالها.
  • تنمية نطاق العمل بعد تحديد المنتج والفئة المستهدفة وطرق التواصل لتحقيق أكبر أثر ممكن.
  • الصبر والمثابرة وتذكير الذات بالسبب الذي تم من أجله تأسيس العمل والرؤية التي تسعى المبادرة على تحقيقها

مقولة تؤمن بها فرح

” كل متوقع أت، فتوقعي كل ما تتمني.”

 

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s