علَّقت دراستها الجامعية لمدة سنة كاملة لتقيم شركة!

بقلم: أميرة الورداني، تونس

تحرير: سندس القططي، فلسطين

قصة الرائدة الفلسطينية ميس عبد الغني عطاري، الشريكة المؤسسة ومديرة العمليات في شركة فضفض

بطاقة تعريف

الاسم : ميس عبد الغني عطار

الجنسية : فلسطينية

العمر : 24 عاما 

الخلفية التعليمية : صاحبة شهادة بكالوريوس في هندسة أنظمة حاسوب، فرعي فلسفة

الخلفية المهنية : شريكة مؤسسة والمديرة التنفيذية للعمليات في شركة فضفض

سنة إنشاء المشروع : أغسطس 2014

 موقع الشركة الالكترونيwww.fadfid.com

اللون المفضل : الازرق

الهوايات : المطالعة

مقولة تؤمنين بها او تتبعينها :

“لا تظن المجد تمرا انت اكله، لن تبلغ المجد حتى تلعق الصخرا”

الشريكة المؤسسة لفضفض والمديرة التنفيذية للعمليات ميس عبد الغني عطاري، وشركاؤها المدير التنفيذي هاني ابو غزالة، والشريك المؤسس والمدير التكنولوجي محمد ابو قرع
الشريكة المؤسسة لفضفض والمديرة التنفيذية للعمليات ميس عبد الغني عطاري، وشركاؤها المدير التنفيذي هاني ابو غزالة، والشريك المؤسس والمدير التكنولوجي محمد ابو قرع

بعد تخرج ميس من المدرسة الثانوية، قامت بالالتحاق في الجامعة لتعلم موضوع الهندسة. خلال فترة التعليم بدأت في العمل على انشاء مشروع خاص بها، ووصلت الى مفترق طرق به كان عليها ان تأخذ القرار، اما ان تعلّق تعليمها وتضع جل اهتمامها في اقامة وتنمية مشروعها اولا لتكمل تعليمها لاحقا، او ان تتنازل عن مشروعها وتكمل دراستها لتتخرج بعدها بشهادة في موضوع الهندسة مع دفعتها في الجامعة. رغم نظرات الشك ورغم عدم التشجيع الذي لاقته ميس من البعض، الا انها اصرت على العمل على اقامة وتنمية مشروعها فضفض. في النهاية نجحت ميس من اقامة شركتها فضفض ومن اكمال تعليمها وحصولها على شهادة البكالوريوس في الهندسة.

الدافع من وراء إنشاء فضفض

الأسباب الحقيقية وراء ظهور فكرة فضفض هي النظرة النمطية للصحة النفسية التي تقلل من قيمة العلاج والارشاد النفسي في ظل الضغوطات والعوائق التي تواجه مجتمعاتنا العربية، تخوف الأفراد من موضوع الخصوصية وكفاءة الأخصائي، بالإضافة إلى العوائق المرتبطة بالوقت، المكان، والتنقل.

لمحة عن فضفض

توفر فَضفِض منصة الكترونية لتعيين جلسات مع أخصائيي علم النفس المؤهلين في الشرق الأوسط عبر الانترنت بالطريقة التي تناسب المستخدم او المستخدمة سواء من خلال الفيديو، المحادثة، أو الدردشة عبر الموقع. تعتمد فضفض في عملها على الكفاءة في تقديم الخدمات، احترام خصوصية الأفراد، الراحة في اختيار الوقت المناسب للجلسة، والدفع الآمن عبر الانترنت.

طاقم فضفض مكون من سبعة أشخاص، إضافةً إلى 18 أخصائي نفسي من ست دول عربية مختلفة يقدمون جلسات نفسية عبر الموقع.

انجازات فضفض

حجز ما يزيد عن 300 جلسة من قبل منتفعين من جنسيات مختلفة وكذلك انضمام 18 أخصائي وأخصائية من أصحاب الكفاءات والخبرات العملية والعلمية اللازمة لتقديم الخدمات بأعلى مستوياتها.

بالإضافة، اشتركت فضفض في مسرعة الأعمال قيادات وحصلت على استثمار من صندوق ابتكار.

عوامل نجاح فضفض

(١) الحرص الدائم على خلق حل مناسب لمشكلة حقيقية يتم دراستها من جميع الجوانب (٢) تقديم خدمة ذات قيمة للمستخدم/ة (٣) الاصرار والصبر (٤) البحث عن المعرفة والتعلم من التجربة (٥) وجود فريق داعم (٦) تجاوز فكرة الخوف من الفشل (٧) الإيمان بالفكرة والدفاع عنها (٨) القدرة على الاقناع (٩) الحاضنات، مسرعات الاعمال، والمستثمرين/ات، (١٠) المرونة في التعلم والعمل.

الطاقة التي تمتلكها المرأة أكبر من توقعاتها، فلا يجب أن تحد نفسها بحدود من صنع خيالها!

شركاء في إدارة فضفض

هاني أبو غزالة، المدير التنفيذي لفضفض. بدأ هاني حياته العملية في الولايات المتحدة الامريكية حيث عمل في عدة شركات رائدة هناك منها “Progressive Insurance, Intel, Ernst & Young”. بعد عودته إلى فلسطين، عمل هاني مع شركات أجنبية عالمية بالاضافة لعمله في مجال الاستشارات وتطوير المنتجات.

محمد أبو قرع – شريك مؤسس والمدير التكنولوجي لفضفض. اكتسب محمد خبرة تكنولوجية واسعة من خلال العمل في مجال البرمجة مع عملاء من جنسيات مختلفة، كما عمل ايضا في شركة “PDF Solutions”.

التحديات

أكبرها النظرة النمطية التي لا تؤمن بالعلاج النفسي وفقر المحتوى العربي المتعلق بالصحة النفسية، وهنا نحاول أن نغني المحتوى العربي من خلال انتاج مقالات كفيلة بزيادة الوعي في هذا المجال، بالإضافة إلى جعل عملية الحجز والتواصل مع الأخصائي/ة أسهل وأبسط ما يمكن. كما يعمل طاقم فضفض عل ىتأمين جميع آليات الدفع المستخدمة في الشرق الأوسط، وايجاد حلول للدفع عن طريق الانترنت حيث أنه غير متاح ومنتشر في الوطن العربي.

الملهمة الرئيسية

لا يوجد قدوة واحدة محددة اعتبرها المثل الأعلى لي، فأنا أعتبر أن كل انسان يمتلك ميزة فريدة تخصه وحده وعليه تطويرها ومشاركتها مع الآخرين ليحقق أكبر نجاح ممكن. ولكن يجدر بالقول أن عائلتي كانت داعمة لي وتجعل من أهدافي تحديات مما يزيد من إصراري وعزيمتي. كذلك البيئة الجامعية التي تعزز روح المبادرة والريادة، والأصدقاء وشركاء العمل، لكل منهم الدور الواضح في تحقيق نجاحات متتالية في فضفض. 

نصيحة للنساء التي تطمح في إنشاء مشاريع تجارية او للنساء التي ترغب في تنمية مشاريعها التجارية

المصاعب والتحديات خُلقت ليكون للنجاح معنى، والنجاح في العمل مقترن بإضافة قيمة ذات معنى للغير. بالإضافة، الطاقة التي تمتلكها المرأة أكبر من توقعاتها، فلا يجب أن تحد نفسها بحدود من صنع خيالها.

profile_03 copy

للحصول على معلومات حول دورات وورشات كاكتوس القادمة اضغطي هنا، للحصول على استشارة مهنية شخصية او للتسجيل لدورة كاكتوس لريادة الأعمال المقبلة تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com – لمتابعة مقالاتنا، اضيفي بريدك الالكتروني في خانة “اتبعي الموقع

One Comment Add yours

  1. sondoswalid كتب:

    Thank you Areen.

    I would like to edit more stories if there a chance to do so.

    Best,
    Sondos

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s