كيف أثرت أزمة كورونا على تمويل الشركات الناشئة

ترجمة وإعداد: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

لقد سببت الأزمة الحالية تغيرات جوهرية في جميع مناحي الحياة ومختلف القطاعات، ومن ضمنها قطاع الاستثمار في الشركات الناشئة.

بحسب استطلاع أجرته Plug and Play Ventures _وهي حاضنة أعمال وصندوق استثماري للشركات في المراحل المبكرة في مجال التكنولوجيا ومقرها في وادي السيليكون بالولايات المتحدة_ لتوضيح ردود الأفعال لكل من رواد الأعمال والمستثمرين حول أزمة كورونا. تبين من الاستطلاع أن الأزمة العالمية سببت انخفاضاً في جمع التمويل للكثير من الشركات الناشئة في مختلف مراحل التمويل خاصةً في المرحلة الأولية و مرحلة التأسيس. وأوضح الاستطلاع أن جزءاً من هذا التراجع في جهود التمويل يعود إلى أن نسبة من المستثمرين بدؤوا بالفعل في سحب تعهداتهم غير الملزمة، بينما النسبة الأكبر لم يسحبوها (77.3%).

ورداً على ذلك، فإن رواد/رائدات الأعمال الذين شملهم الاستطلاع اتبعوا بعض الأساليب حيث أن نسبة كبيرة منهم (53%) قاموا بتأجيل عملية جمع التمويل، ومنهم من قام بالبحث عن أشكال أخرى لجمع رأس المال من خلال المنح أو القروض، أو إيقاف عملية التمويل بمبلغ أقل من إجمالي الالتزامات، أو طلبوا من المستثمرين الحاليين التزامات أكثر، وهناك من قاموا بتخفيض التقييمات.

توضح ردود أفعال رواد ورائدات الأعمال حول الأزمة أن عدداً كبيراً من أصحاب الشركات الناشئة يقومون بتأجيل جمع التمويل على أمل أن تكون عملية التمويل أسهل في المستقبل القريب من خلال الانتظار واكتساب المزيد من الاهتمام. نأمل أن يكون ذلك صحيحاً ولكن هذا يتوقف في المقام الأول على تخفيف حدة الجائحة وعواقبها الاقتصادية، الأمر الذي قد لا يحدث خلال هذا العام. لذلك قد تكون الظروف مستقبلاً لجمع التمويل أكثر صعوبة من الآن، ولكن مما يبعث على التفاؤل أنه من الممكن أن يكون التمويل أكثر سلاسة عن طريق استغلال هذا الوقت الإضافي لإظهار النمو وجذب انتباه المستثمرين.

كما يتبين أيضاً ان الأشكال البديلة للتمويل قد تصبح أكثر جذباً تبعاً للقرارات الاستراتيجية التي يتخذها أصحاب رؤوس الأموال في هذه المرحلة.

تشير البيانات إلى أن الوباء قد ضاعف بالفعل من صعوبة الرحلة لإنشاء شركة كبيرة، ولكن هناك العديد من الإشارات المبكرة التي تدعو إلى التفاؤل فغالبية المستثمرين يوفون بالتعهدات غير الملزمة (الالتزامات الميسرة). كما أن معظم الشركات الناشئة تقرر المحافظة على أهداف تقييمها وعدم التفاوض ضد أنفسهم في هذه المرحلة. والعديد من الشركات تستخدم متطلبات عالمنا الجديد كأسباب لجعل المستثمرين والعملاء أكثر شفافية وحسماً بخصوص مستويات الفائدة.

وتوضح هذه الإشارات أنه مع استمرار الوباء، فإن الخيارات الاستراتيجية التي نتخذها بشكل جماعي ستحدد مدى الإيجابيات والسلبيات التي ستظهر في مجتمع الشركات الناشئة.

أما على صعيد ريادة الأعمال الاجتماعية فهناك أخبار جيدة، فبحسب مقال نشرته مجلة EuStartUps فهناك تزايد ملحوظ بالاهتمام بالشركات الناشئة التي لها تأثيرات على البيئة والمجتمع، والتي تقدم حلولاً مبتكرة وخدمات تعالج الأزمة الحالية. فإذا كنتِ تديرين شركة ناشئة ذات تأثير اجتماعي فإن هذا الوقت هو الوقت المناسب للتوجه نحو صناديق الاستثمار المخصصة لهذا النوع من الشركات.

المصادر:

موقع Plug and Play Tech Center

مقال نشر في مجلة Eu-StartUps

اقرئي أيضاً: دورة كاكتوس كيف تديرين مشروعك بنجاح أثناء فترة الأزمات

شركة كاكتوس لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية نسائية، هي شركة تعمل على تعليم النساء العربيات كيفية إنشاء وتطوير مشاريع تجارية ناجحة وقابلة للتوسع. كاكتوس توفر معلومات مفيدة، قصص رائدات أعمال ملهمة، كورسات عملية وبمستوى أكاديمي، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات بإنشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص، أو من خلال الشركات التي يعملن بها. للتسجيل لكورس كاكتوس القريب لإنشاء وتطوير مشاريع تجارية أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com . اتبعي الموقع، وانضمي إلى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s