كيف تكتبين عرض تقديمي رائع بطريقة السرد القصصي؟

on

ترجمة وتحرير: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

ربما قد سمعتِ بالمثل القائل أن “الحقائق تقول ولكن القصص تبيع”، حيث أن سرد القصص هو أسلوب تسويقي قوي ويمكن أن يفيد عند كتابة العرض التقديمي. هناك دراسة تقول أن 92% من المستهلكين يرغبون برؤية الإعلانات على شكل حكاية، وأن الرسائل التي يتم إيصالها كقصص تزيد احتمالية تذكرها ب22 مرة أكثر من مجرد عرض الحقائق.

سنوضح في هذا المقال لماذا عليكِ استخدام أسلوب السرد القصصي عند كتابة العرض التقديمي لمشروعك وكيف تستخدمين  هذا الأسلوب.

ستساعدكِ طريقة السرد القصصي ليس فقط في التسويق لعلامتك التجارية ولكن أيضاً يمكن أن تساعد في كتابة عرض تقديمي يفوز بالاستثمار وذلك للأسباب التالية:

  • من المعروف جيداً أن البشر منذ فجر التاريخ يستخدمون القصص لتساعدهم في شرح العالم من حولهم.
  • تجذب القصص انتباه الجمهور وتسمح لك بخلق ارتباط عاطفي معهم.
  • تأخذ القصص المستثمرين/ات في رحلة وتشعرهم بارتباط بشخصية القصة؛ مما يزيد من احتمالية استثمارهم لإنجاح هذه الشخصية.
  • كما أظهرت الإحصائيات أن غالبية الناس يتذكرون القصص أكثر من الحقائق الجامدة المجردة.

كيف تستخدمين أسلوب الحكاية لكتابة عرض تقديمي ناجح لشركتك؟

1- ابتكري شخصية جذابة وقريبة للجمهور

قد تكون شخصية القصة حقيقية أو افتراضية ولكن يجب أن تكون محبوبة وقريبة من الجمهور. لذلك من المهم أن تقضي بعض الوقت في التفكير في اسم للشخصية والمعلومات الأساسية عنها. هذه الشخصية ستجعل من السهل أن ينشأ ارتباط عاطفي لدى المستثمرين/ات المحتملين/ات وتدفعهم للاستثمار في فكرتك.

2- اصطحبي المستثمرين/ات في رحلة

الطريقة الناجحة لأسلوب السرد القصصي عند العرض التقديمي تبدأ بعرض مشكلة، ثم خلق حالة  من التوتر أو الصراع، ومن ثم تقديم الحل. أي أن العرض التقديمي يجب أن يكون له بداية ومنتصف ونهاية كما هو الحال في جميع القصص الرائعة. إليكِ بعض النصائح عند بناء قصتك ووضع مراحل الرحلة:

  • ابدئي بالطريقة التي اكتشفتِ بها وجود مشكلة ما. قدمي شخصية القصة، وكوني صورة عن يومها المعتاد: ماذا تفعل وما هي المشاكل التي تواجهها.
  • وضحي كيف ستبدو حياة الشخصية إذا لم تقم بأي إجراء لحل المشكلة، واستخدمي كلمات حسية لتوضحي لماذا يجب معالجة المشكلة بصورة عاجلة. ثم انتقلي للحل عن طريق إظهار صورة لحياة الشخصية بعد حل المشكلة وما هو شعورها.
  • شاركي الحل ووضحي سبب نجاحه. يمكنك هنا عرض الإحصائيات والحقائق لدعم قصتك، أو مشاركة قصص واقعية لعملائك وزبائنك الحاليين.
  • وأخيراً احرصي على تقديم أعضاء فريقك وعرض مؤهلاتهم وخبراتهم والمدة التي عملتم فيها معاً حتى يتكون لدى المستثمرين/ات فكرة عن خبرة الفريق ومدى ارتباطه.

3- فكري بعقلية المستثمر/ة.

الآن بعد أن قمت بتحديد الشخصية وحصلت على قصة واضحة، حان الوقت للتفكير كمستثمر/ة. عندما تضعين نفسك مكان المستثمرين/ات وتفكرين بعقليتهم، ستكونين قادرة على كتابة قصتك بطريقة تجيب على مخاوفهم الملحة وترد على أي اعتراضات محتملة. فيما يلي بعد الأسئلة التي عليك أن تأخذينها بعين الاعتبار:

  • ما هي المشكلة التي تحاولين حلها؟ ومن سيستفيد من هذا الحل؟
  • ما هو معدل النمو لشركتك؟ وهل يتوافق منتجك أو الخدمة التي تقدمينها مع الطلب؟
  • ما هو نموذج العمل الخاص بك؟ وهل لديكِ أي خطط توسعية؟
  • كيف تحصلين على العملاء وكيف تخططين لتسويق منتجك أو خدمتك؟
  • ما هو مبلغ الاستثمار الذي تحاولين جمعه؟ وكيف ستنفقينه؟

4- جهزي الخطوط العريضة والهيكل

تتكون معظم العروض التقديمية من 10-15 شريحة. العناصر التي يجب أن يتضمنها العرض التقديمي هي:

  • العنوان
  • المشكلة
  • الصراع
  • الحل
  • نموذج العمل
  • المنافسة
  • الميزة التنافسية
  • حجم السوق وإمكانية التوسع
  • خطط التسويق والتوسع
  • الفريق
  • الاستثمار
  • الملخص

5- قومي بكتابة وتنسيق العرض

ضعي في اعتبارك أن الفقرات والنصوص الطويلة تؤدي إلى الشعور بالملل لدى المستثمرين/ات وبالتالي تفقدين اهتمامهم بالعرض. تأكدي أن العرض موجز وواضح واتبعي التوجيهات التالية عند الكتابة:

  • التزمي بالجمل القصيرة واستخدمي القوائم.
  • استخدمي حجم خط كبير للتأكد أن الجميع يستطيع قراءة النص.
  • استخدمي نوع أو نوعين فقط من الخطوط وتأكدي أنها مقروءة وواضحة.
  • تأكدي من عرض فكرة واحدة فقط في كل شريحة وذلك لتجنب حدوث أي التباس أو غموض.

6- استخدمي عناصر بصرية لتوضيح الحقائق وعرض قصتك بشكل أفضل.

يعد استخدام المخططات والرسوم البيانية طريقة رائعة لعرض الإحصائيات. كما يمكنك استخدام الرموز للتمييز بين الأقسام المختلفة للعرض. يمكنك أيضاً استخدام الصور لخلق ارتباط عاطفي مع شخصية القصة، وتقديم أعضاء الفريق، ولعرض شهادات العملاء والزبائن الحاليين.

كما ذكرنا أن أسلوب السرد القصصي يمكن أن يجعل العرض التقديمي أفضل بكثير ولكن هذا ليس كافياً فالتصميم الجيد للعرض يمكن أن يدعم قصتك ويزيد من احتمالية تذكر عرضك. إليكِ بعض النصائح الخاصة بتصميم العرض:

  • استخدمي قالب جاهز لتوفير الوقت.
  • أدرجي الخطوط والألوان لعلامتك التجارية: يمكن استخدام أنظمة الألوان الجاهزة ولكن تأكدي من استخدام الألوان باعتدال وحذر شديد حتى لا تشتتي انتباه الجمهور.
  • اتركي الكثير من المساحة الخالية بين العناصر. سيساعد ذلك على إبراز رسالتك بشكل أفضل وزيادة التركيز لدى الجمهور. ليس شرطاً أن تكون المساحة بيضاء اللون ولكن يجب أن تكون فارغة.
  • تأكدي أن الصور المستخدمة تتماشى مع منتجك أو مجال صناعتك.

المصدر الأصلي للمقال: https://business.tutsplus.com/tutorials/writing-a-storytelling-pitch-deck–cms-33047

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s