أربع طرق لإنعاش القيم الأساسية لشركتك

on

بقلم: رنا القليوبي ، المؤسسة الشريكة والرئيسة التنفيذية لشركةAffectiva

ترجمة: أسماء طباسي ، كاتبة بموقع كاكتوس

مبادئك الأساسية لا تعني شيئاً إذا لم تخرج من نطاق صفحتك إلى واقع شركتك.

قمنا كشركة بتحديد قيمنا الأساسية منذ البداية، ولكنني أدركت أن القيم الأساسية لا تتعلق بمكان إدراجها في الموقع الالكتروني لشركتك ولكن الأهم هو كيف تطبقينها واقعياً. كما قالت ميلندا غيتس (أحد أبطالي الشخصيين): “القيم المشتركة هي مفتاح النجاح في أي منظمة أو علاقة”.

فيما يلي أربع طرق لإنعاش القيم الأساسية لشركتك:

1- تأكدي أن الجميع يتبنى قيم الشركة

خلال اجتماع يضم كل العاملين فاجأت فريق العمل بسؤال سريع: في اعتقادكم ما هي قيمنا الأساسية؟ ما الذي ندافع عنه؟ كتب الجميع – بما في ذلك فرق العمل عن بعد – ردودهم وقرأنا كل إجابة بصوت مسموع. وقد أسعدني كثيراً أن العديد منا سلط الضوء على نفس الأفكار وهي أننا نقدِّر التعاون والتواصل الإنساني، ولدينا مستوى عالٍ من النزاهة والأخلاقيات، ونعطي أولوية للتنوع والاندماج. رغم أن هذه المبادئ كانت أساسية للشركة منذ بدايتها إلا أنني قررت أنه قد حان الوقت لإعادة صياغتها باستخدام لغة الفريق خلال إجابتهم. إذ لا يمكن للقيم أن تكون أصيلة وقابلة للإنعاش إلا إذا كانت تخص الجميع وليس فقط الفريق القائد في المنظمة.

2- استخدمي القيم لتوجيه قرارات التوظيف

صرح بعض الموظفين الجدد خلال الاجتماع أن القيم التي أظهرناها أثناء المقابلة كانت الدافع لانضمامهم لشركة  Affectiva. فمع نمو الشركات يصبح من السهل أن تغفل عن هويتها، لذلك من المهم تعيين موظفين جدد يتشاركون نفس القيم مع الشركة حيث أنها الطريقة الوحيدة للحفاظ على سلامة القيم. بعض قيمنا الأساسية في Affectiva تشمل حب التعلم والالتزام بالتعاون والشغف بمجال العمل، لذلك أبحث في أثناء المقابلات عن إشارات لدى المتقدمين تدل على تلك القيم.

3- دعي القيم الأساسية هي الموجه لاستراتيجيتك وقراراتك التجارية

ستكون قيمك هي النجم الذي تهتدي به عند اتخاذ قرارت العمل الصعبة سواء تعلق الأمر بالجهات التي ستعملين معها، أو الصناعات التي ستدخلين فيها، أو كيفية تطوير منتجك ونشره، وغيرها من القرارت. ولقد جربت هذا الأمر قبل عدة سنوات حين تلقت شركة Affectiva عرضاً استثمارياً من جهة حكومية أرادت استخدام تقنيتنا في المراقبة. وبالرغم من حاجتنا الشديدة للمال في ذلك الوقت إلا أنني لم أستطع أن أتجاهل أن هذا التطبيق للتقنية يمثل انتهاكاً مباشراً لقيمنا الأساسية فنحن نحترم خصوصية الأفراد وملتزمون بالتطوير الأخلاقي للذكاء الاصطناعي. لذلك ابتعدنا عن هذا الاستثمار، وهذا القرار ترك الباب مفتوحاً لإقامة علاقات فيما بعد مع شركاء ومستثمرين يتشاركون معنا نفس القيم.

4- انشري قيمك في مجتمعك

من المهم ألا تخدم قيمك مؤسستك فقط بل أيضاً الأشخاص الذين يتأثرون بمنتجك أو تقنيتك. بالنسبة لنا في Affectiva هذا يعني أننا مؤسسة موجهة بالرسالة أي أننا موجودون بسبب رغبتنا في بناء التقنية التي من شأنها أن تجعل حياة الناس أفضل ابتداءً من تحسين السلامة على الطرق إلى دعم بحوث الصحة العقلية وأكثر من ذلك بكثير. ومع ذلك لا يمكن لشركة واحدة أن تحدد المعايير بمفردها، فنحن جميعاً بحاجة إلى مساءلة بعضنا البعض، و أن نبحث بنشاط عن سبل لنشر قيمنا داخل مجتمعاتنا.

وفي نهاية المطاف، يجب أن تكون القيم الأساسية هي مخطط شركتك، ومثل أي مخطط، لا يمكنكِ تركه حبراً على ورق بل يجب بناؤه وإحياؤه على أرض الواقع.

المصدر: نُشر المقال أولاً باللغة الانجليزية على موقع Inc.com في هذا الرابط

رنا القليوبي مهندسة و مخترعة مصرية، أسست شركة أفكتيفا Affectiva بهدف تطوير “الذكاء العاطفي للأجهزة التكنولوجية”. وهي شركة تعمل في مجال تحليل الشعور والانفعالات الإنسانية، والتي نشأت داخل مختبر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا. مصدر الصورة PBS

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s