رائدة كاكتوس محسنة قضماني القيش:انطلقي نحو السماء فهي لكِ

بقلم:  بقلم: ولاء العبسي، كاتبة في موقع كاكتوس، غزة – فلسطين

تحرير: عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس & سندس القططي كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة -فلسطين

محسنة قضماني القيش مؤسسة “مركز نينوى”، أنهت دراسة الطب البشري في موسكو عام 1992، حاصلة على شهادة دورة كاكتوس لريادة الأعمال، شهادة بالتربية الجنسانية، وشهادة بالتحضير للولادة ” تجهيز الحوامل لمرحلة الولادة من كافة النواحي الصحية والنفسية. محسنة هي أيضا أم لخمسة أبناء: ثلاث بنات وولدين توأم. تشارك حالياً بدورة لإعداد المدربين في مجال التنمية البشرية، حيث اختارت مجال التنمية البشرية ليكون مجال عملها.

تغيير طريقة التفكير هي الطريق لتغيير المجتمع

تؤمن محسنة أن تغيير المجتمع يأتي عند تغيير طريقة التفكير، وهذا ما تسعى لتحقيقه من خلال مركز “نينوى” الذي أسسته منذ 3 سنوات ويختص بتوفير دورات مكثفة بموضوع التنمية البشرية، وهدفها أن يدخل هذا الموضوع لكل بيت حتى ولو عن طريق فرد واحد من الأسرة، لأنها تؤمن انه يساعد وبقوة على عمل التغيير وأنه نقطة انطلاق وتحول بالتفكير الإيجابي.

” افتحي أبوابك حتى مسامات جلدك لكل تغيير هو الأفضل بالنسبة لك دون تردد أو تحسرٍعلى الماضي وانطلقي نحو السماء فهي لكِ.” محسنة قضماني القيش، مؤسسة “مركز نينوى”

قصة نجاح من خلال التدريب

هناك العديد من قصص النجاح التي أظهرت تغيير من خلال الالتحاق بدورات “مركز نينوى” . التحقت امرأة بجيل الأربعين حيث تربت بعيداً عن أمها منذ الرضاعة؛ لأن أمها تخلت عنها بعد طلاق والديها لأسباب غير واضحة’ وكبرت الصبية في بيت الوالد مع زوجته وكانت الأم ترفض استقبال ابنتها إلا ما ندر وهذا الشيء جعل متدربتي تعيش بحالة حزن دائمة مع أنها تربت بظروف جيدة “نوعاً ما”، إلا أن بعدها عن أمها ترك في نفسها ندوباً عميقة كبرت مع سنوات عمرها وحملت هذا الجرح مع دقات قلبها، وتزوجت من تحب وكان لها خير داعم ومحب وأنجبت وحين أصبحت أماً؛ تفجر الأمر من جديد وبشكل أقوى وذهبت لأمها في عيد الأم في احتفال سنوي أقيم في مدرسة أختها التي أنجبتها أمها من زواجها الثاني، ووقفت أمام الجميع وعايدتها بصوت تخنقه الدموع وتمنت منها حضن صغير يعوضها عن كل الحرمان ولكن أمها بقيت كالجماد.

رغم توجهها لكثير من الاخصائيين لكن دون جدوى، جاءت لدورتي تبحث عن وسيلة تريح قلبها وتشعرها بالسعادة التي تحيطها في بيتها وأسرتها الخاصة دون أن تنعم بها لشدة ألمها مما حدث، وخلال اللقاء الرابع وقفت أمام جميع المشتركات وتحدثت والدموع تملأ وجهها من هذا التغيير الكبير الذي حدث بعد لقاءاتنا وقالت المشتركة: “معاناة أربعين سنة انتهت بعد أربع لقاءات!”.

IMG-20180323-WA0004
ورشات تدريبية لمؤسسة “مركز نينوى”

البناء الذاتي للمتدربين طريق الوصول للتغيير

الكورس الكامل عبارة عن 3 مراحل مدته سنة أكاديمية. أول مرحلة مدتها 3 أشهر هدفها بناء ذاتي للمشتركين والمشتركات وتغيير شخصي لهم في حياتهم والوصول لأي تغيير يسعون إليه. أما المرحلتين الباقيتين فهما للذين يريدون العمل بالموضوع كوظيفة.

وقد اختارت أن تقيم دورات بالمرحلة الاولى (أي 3 أشهر) ويكون تركيزها أكثر على النساء بهدف زيادة الوعي عندهن من خلال تفعيل طرق تفكير مختلفة ورؤية بعيدة المدى توضح لهن المقدرة على التغلب على صعوباتهن، والنظر للمشاكل من زاوية أخرى تسهل لهن حياتهن، وتحول مفهوم السعادة من هدف خارجي لمشروع ذاتي من خلال استدراك العمق النفسي.

بالإضافة توفر محسنة دورات “طريق النجاح” لجيل إعدادي ثانوي تحمل نفس الهدف لكن بطرق مبسطة تناسب الفئة العمرية المستهدفة.

تحديات واجهت محسنة كريادية وكيف تجاوزتها

واجهت محسنة العديد من التحديات أهمها تعريف أهل القرية التي تعيش فيها بالجولان بقيمة وأهمية مفهوم التنمية البشرية والتدريب Coaching على الأشخاص. حاولت محسنة تجاوز هذا العائق بشكل تدريجي من خلال السوشيال ميديا والتي استغرقت وقتاً منها لبناء أول مجموعة، والتي تكونت من عشر نساء اللواتي التزمن بدورة تنمية بشرية لمدة ثلاث شهور. لم يكن لدى محسنة مركز؛ لذلك بحثت عن مكان لمدة طويلة، ثم اختارت مكتبة حنا مينة الصغيرة التي أقامها بعض الشباب النشط لاقامة الدورات بها لمدة ثلاث ساعات أسبوعياً والأن ازداد عدد المشتركات بالدورات من خلال تسويق المشتركات انفسهن للدورة من خلال التأثير الواضح للدورات على حياتهن الشخصية والمهنية.

ماذا أضافت لك دورة كاكتوس لإنشاء وتنمية مشاريع تجارية مع عرين شحبري؟

تعلمت من خلال دورة كاكتوس لريادة الأعمال كيفية عمل بحث سوق والتي كان لها تأثير كبير على طريقة عملي ودراسة كل خطوة وأخذ بعين الاعتبار كل الظروف المحيطة. دورة كاكتوس جعلتني أكثر معرفة بأمور التسويق وتعريف الجمهور بفكرة المشروع، ولكن الأهم أنها فتحت لي باب التشبيك أو بالأحرى مفهوم التشبيك والعمل المشترك والتعاون مع خريجات كاكتوس وكل اختصاصية تضيف لعملي قيمة؛ فمثلا حين كان الموضوع الذي طرحته يخص العلاقات الزوجية، طلبت من مؤسسة فيليا للعلاقات الزوجية وخريجة كاكتوس منيرفا مزاوي، مشاركتي في تمرير الدورة.

أيضاً، أضافت لي دورة كاكتوس لريادة الاعمال معرفة وفهم القيمة المادية وكيفية تقدير التكلفة الملائمة لأي مجهود كان أو مشروع، وشبكة العلاقات وأهميتها. باختصار أكثر؛ غيّرت في مفهومي الشخصي للعمل الذي كان عشوائي وأصبح بعد الكورس أكثر تنظيماً وأكثر دراسة من كافة النواحي.

ما هي نصيحتك للنساء اللواتي يرغبن بإنشاء مشروعهن الخاص ولكنهن خائفات أو مترددات؟

“انطلقن واخرجن من دائرة الخوف، فقط خطوة واحدة والانطلاق والتقدم يصبح أسهل. ولكن قبل ذلك يجب أن تكوني جاهزة مع دراسة واضحة لأي مشروع وإيمان قوي بإمكانية الوصول لأي هدف تريدين.”

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s