رغم المعرفة الطويلة به، ارادت صديقتي الطلاق! هذا ما دفعني لإقامة فيليا! قصة رائدة كاكتوس منيرفا مزاوي

بقلم: عرين شحبري، مديرة شركة كاكتوس، محاضرة في جامعة هارفرد وكلية سيمونس، ومستشارة في مجال الأعمال

بطاقة تعريف

الاسم: منيرڤا مزاوي

العمر:  30 عاما

الخلفية التعليمية: لقب اول في علم النفس، لقب ثاني اخصائية عائلية، وشهادة تدريب في موضوع التنمية البشرية – اختصاص في تدريب العلاقات الملتزمة والزوجية

المهنة: مؤسسة و مديرة شركة فيليا-مشروع اسرتي

سنة انشاء الشركة: 2013

فيليا على الانترنت: الموقع الالكتروني، فيسبوك، قناة اليوتيوب

اللون المفضل: الأخضر، فهو لون صافي ومتصافي. ليس لون انثوي وليس لون ذكري. اللون الأخضر يجلب لي الهدوء والراحة. لذلك شعار فيليا يحتوي على عصفور لونه أخضر

الهوايات: السفر للتعرف على اماكن جديدة، حضارات جديدة، ولغة جديدة؛ التعرف على اشخاص جديدة، فأنا أؤمن أنه من الممكن التعلم من كل شخص بما فيهم الأطفال؛ مشاهدة محاضرات في TED؛ قراءة كتب لعلماء نفس في مجالات مختلفة؛ ولقاء الأصدقاء والأحباء مرة في الأسبوع على الأقل لتجديد الطاقات

مقوله تؤمنين بها وتتبعينها: اذا كانت الناس تشكك كم بعيدا يمكنك الوصول، اصلي إلى مكان بعيد جدا لا يمكنك به سماعهم اكثر “ميشيل رويز، مديرة شركة رويز للاستراتيجيات”

رائدة كاكتوس منيرفا مزاوي، مؤسسة ومديرة فيليا - مشروع اسرتي
رائدة كاكتوس منيرفا مزاوي، مؤسسة ومديرة فيليا – مشروع اسرتي

بعد انهاء اللقب الثاني كأخصائية عائلية، قابلت صديقة عزيزة على قلبي وصدمت حين اخبرتني انها تفكر في الطلاق من زوجها بعد مرور اقل من عام على زواجهما. الأمر الذي صدمني حقا هو ان صديقتي كانت تعرف زوجها لسنوات عديدة قبل زواجهما، ورغم هذه المعرفة الطويلة به، لم يكن هذا كاف لضمان حياة زوجية سعيدة لهما. هذه كانت اللحظة التي رأيت فيها حاجة كبيرة لانشاء مشروع يرفع الوعي لكيفية اختيار شريك الحياة المناسب وكيفية الحفاظ على حياة زوجية سعيدة، اذ ان صحتنا الجسدية والنفسية وقدرتنا على تربية اطفالنا بشكل سليم يتأثرون بشكل مباشر من مدى قوة وجودة علاقاتنا الزوجية.

الأزواج في مجتمعاتنا العربية تواجه صعوبات كبيرة في الحفاظ على العلاقة، إذ أن أنماط معيشتنا والأدوار الجندرية التي يقوم بها كل من الزوجين اختلفت عن السابق، فلم تعد العائلة تسكن بالقرب من عائلة الزوج، العديد من الامهات تعمل خارج البيت، ومتطلبات الاولاد والتربية تتعدى ما تعود عليه الأهل سابقا. ما يحتاجه الأزواج هو توجيه مهني وتدريب يساعدهم على تخطي التحديات التي يواجهونها في العلاقة او في تربية الأطفال.

من خلال فيليا، تمر الأزواج في مسار لتنمية الذات كفرد في العلاقة، تنمية العلاقة ذاتها، تعلم اليات عملية لتخطي التحديات في العلاقة، تحقيق اهداف مشتركة، والوصول الى رؤيا العلاقة. بالإضافة، اقوم بتزويد معلومات ونصائح للازواج عبر قناة اليوتيوب لفيليا. في الأسفل احد الفيديوهات بموضوع استعادة الحب المفقود بين الازواج.

مصدر تسمية الشركة “فيليا”

فيليا هي كلمة يونانية تصف اعلى درجة علاقة بين اثنين، وهي علاقة الحب الناضج والصداقة القوية التي تنمو وتكبر دون اي جهد. بها يقدر كل من الشريكين الاخر مثل ما يقدر كل منهما نفسه، ويعطي كل منهما الاخر دون توقع اي مقابل، ويحب كل منهما الاخر دون شروط.

ما هو شغفك وطموحك في الحياة؟

أن اكون افضل ما يمكن كانسانة، وأن أكون قائدة باستخدام ادوات وآليات عملية تساعد مجتمعي. أطمح أن اصل بخبرتي في مجال تدريب العلاقات الملتزمة والزوجية إلى العالم العربي والعالم لاحقا، وأن تكون مؤسسة فيليا هي المكان الذي تجد فيه الازواج الاجوبة على كل احتياجاتهم.

انجازات فيليا

الانضمام إلى المسرع التكنولوجي ناصرة-تيك للعمل على إقامة تطبيق فيليا والذي يقدم للأزواج أدوات واليات مثبتة علميا من عالم التدريب وعلم  النفس لتحسين العلاقات الملتزمة والزوجية. من خلال الانضمام إلى المسرع، حصلت على فرصة للتعرف على اشخاص عديدة التي دعمت وتدعم مشروعي. بالإضافة، قامت السفارة البريطانية باختياري للاشتراك في بعثة إلى بريطانيا والتي تخللت مقابلات مع رواد اعمال ومستثمرين. ايضا، عدد الازواج التي تتوجه للحصول على تدريب في تزايد وهنالك اقبال كبير على الورشات المختلفة التي اقوم بها، هذا بالاضافة الى الرواج الذي حظيت به اعلاميا من مقابلات تلفزيونية، اذاعية وصحافية.

رائدة كاكتوس منيرفا مزاوي، مؤسسة ومديرة فيليا في ورشة قدمتها مؤخرا للأزواج
رائدة كاكتوس منيرفا مزاوي، مؤسسة ومديرة فيليا في ورشة قدمتها مؤخرا للأزواج

عوامل نجاح فيليا

شغفي للموضوع اولا، ومن ثم الاستشارة الشخصية المهنية التي حصلت عليها من مديرة كاكتوس، عرين شحبري، بالإضافة إلى دعم شريك حياتي،  عائلتي واصدقائي.

صفي يومك خلال الأسبوع من ساعة الاستيقاظ وحتى ساعة النوم

عندما استيقظ، انظر إلى السقف وابدأ بعد الأشياء التي أنا ممتنة لها. كثير من الاحيان استيقظ مع ١٠ دقائق من التأمل. بعد ذلك، احضر مشروب الصباح الساخن، الشاي او القهوة حسب المزاج، ومن ثم، افتح يومياتي والقي نظرة على برنامجي وما هي المهام التي علي ان اقوم بها اليوم.

بعدها اقوم بتنظيم البرنامج من المهام الأكثر أهمية، والتي اقوم بها اولا، إلى المهام البسيطة التي بامكاني القيام بها لاحقا. تتلخص عادة مهامي في التحضير للقائات مهنية، جلسات تدريبية، قراءة كتب ومقالات جديدة، وتصوير فيديو جديد للنشر. في المساء، أجلس مع شريكي لمشاركة كل منا الاخر في ما حصل خلال النهار، لدعم كل منا الاخر، ولتقضية وقت جميل مع بعض والانتظار معا بشوق لبدء يوم جديد. احيانا اشاهد الأخبار مساء. قبل النوم اراجع ما جرى خلال النهار، وكيف مر علي اليوم وكيف من الممكن ان يكون يومي افضل في الغد. أيضا، أقوم ب ١٠ دقائق من التأمل إن لم اقم بذلك في الصباح، ومن ثم اخلد الى النوم.

نصيحة للنساء التي تطمح في إنشاء او تنمية مشاريع تجارية

“الطرش!” نعم! “الطرش!”، وبكلمات اخرى، عدم الاستماع لعبارات مثل “ما بتقدري”، “ما بينفع”، “وجع راس”، “ما راح يتحقق الشي”، “مجتمعنا ما بتقبل”، و”ما معك مصاري”!! لكل شيء يوجد حل! دعي شغفك يقودك، امني بذاتك وبحلمك، لأنه في النهاية ليس هنالك أجمل من تحقيق الذات! أيضا، اتقني عملك بدرجة كبيرة حتى تتميزي عن منافسيك، وجدي في كل تحدي وسيلة لتحقيق ذاتك، ولملء حياتك سعادة واكتفاء. الدعم من الدائرة المقربة لك سوف يساعدك على مواجهة التحديات والعقبات وسوف يساهم في توفير الطاقات اللازمة لانشاء وتنمية مشروعك التجاري بنجاح.

شركة كاكتوس توفر للنساء في العالم العربي تدريب واستشارة في مجال ريادة وإدارة الأعمال. لتنسيق لقاء تعريفي، تواصلي معنا عبر الموقع او عبر البريد الالكتروني على  cactusint@gmail.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s