سبع أسئلة لطرحها على المحامية قبل البدء بمشروعكِ التجاري

بقلم: سندس القططي، غزة، فلسطين 
تحرير: رنيم العتيبي، بوسطن،الولايات المتحدة - الدمام، السعودية

تركّز رائدات الأعمال على وضع خطط أعمال كاملة وتطوير المنتجات والخدمات والحصول على التمويل في سبيل نجاح مشاريعهن الناشئة، ولكن مقابلة محامية قبل البدء بالمشروع التجاري هي من أذكى الأمور التي قد تفعلها رائدة الأعمال.

تستطيع المحامية المختصة بالشؤون القانونية للأعمال التجارية أن تشرح لكِ كيفية البدء بمشروع تجاري وأن تجيب على أسئلتكِ القانونية المتعلقة بمشروعكِ. ولكن الأهم من هذا، أن تحدد لكِ المخاطر التي قد تواجهينها وكيفية التقليل منها.

two-business-women

عند مقابلة محاميتكِ للمرة الأولى، من المستحسن أن يكون لديكِ مجموعة من الأسئلة المعدة مسبقاً. ولكن من المحتمل أن لا تعرفي من أين تبدأين. هنا مجموعة من الأمور التي بامكانك ان تسألي عنها:

1. ما هو هيكل المشروع التجاري الذي يستحسن أن أختاره؟

قبل البدء بالمشروع التجاري، يجب عليكِ أن تختاري هيكلية قانونية لمشروعكِ. إن لم تكن الشركة كياناً تجارياً رسمياً، فسيكون نشاطكِ التجاري ملكاً فردياً (مالكة واحدة) أو شراكة عامة (أكثر من مالكة). من الناحية القانونية، ستكونين أنت ومشروعكِ نفس “الشخص”، لذلك إذا كان لمشروعكِ ديون أو مرفوع عليه دعوى قضائية، فأنت شخصياً مسؤولة عن تلك الإلتزامات.

للحد من هذه المسؤولية، يمكنكِ تشكيل كيان تجاري مثل شركة ذات مسؤولية محدودة أو شراكة تضامنية محدودة المسؤولية. بما أنه لا یتعرض مالکات ھذه الکیانات التجاریة لخطر خسارة أصولھن الشخصیة إذا لم تستطع الشرکة الوفاء بإلتزاماتھا المالیة حيث تقتصر خسائرهن على المبلغ الذي تم استثماره في الشركة.

تشمل الخيارات الأخرى الشراكة المحدودة، حيث تتحدد مسؤولية المساهمات فيها بنسبة ما يمتلكونه من حصص، وهو من أكثر الأنظمة شيوعاً.

من المهم أن تثمني خياراتكِ لأن ذلك سوف يؤثر على طريقة تملككِ للنشاط التجاري وإدارته وحساب الضرائب.

2. ما الذي أحتاج إلى معرفته حول اختيار اسم مشروعي التجاري؟

ربما يكون لديكِ أفكار حول الاسم الذي تريدينه لمشروعك التجاري الجديد. ولكن عليكِ أن تتعرفي على العملية القانونية لتسجيل اسمك التجاري وإصدار التراخيص الخاصة بذلك.

كل دولة لديها قواعد حول الاسماء التي يمكن أن تستخدمها الأعمال التجارية الجديدة، وبشكل عام، لا يمكنكِ اختيار اسم تم اختياره من قِبل مشروع تجاري آخر. بالإضافة إلى ذلك، من المخاطرة اختيار اسم قد ينتهك علامة تجارية مسجلة لشركة أخرى. وإذا كنت ترغبين في وضع علامة تجارية على اسم مشروعكِ، فستحتاجين إلى اختيار اسم يتوافق مع معايير حماية العلامات التجارية. يمكن للمحامية أن تشرح لكِ الشروط القانونية وتساعدك في البحث عن خيارات.

3. كيف يمكنني تقليل مخاطري كصاحبة شركة؟

إذا كنت غير ملمة بالقوانين التي يجب اتباعها والخطوات التي عليكِ اتخاذها لتقليل احتمالية انتهاككِ للقوانين، قد تحتاجىن إلى بعض المصادر كالكتيبات لضمان عدم انتهاك حقوق الدولة من غير قصد. يجب عليكِ أيضاً الالتزام بقوانين الدولة المتعلقة بأمور مثل قوانين العمالة. 

4. ما الذي يجب أن يكون في اتفاقية التشغيل أو اللوائح الداخلية؟

تزود اللوائح الداخلية للشركات واتفاقيات التشغيل للشركة ذات المسؤولية المحدودة بإرشادات توجيهية هامة لتشغيل المشروع التجاري، وتشرح هذه الوثائق عن كيفية اتخاذ القرارات، ومتى وكيف تعقد اجتماعات المساهمات، وكيفية التعامل مع تغيرات ملكية الشركة ذات المسؤولية المحدودة، وكيفية إصدار الأسهم. يمكن لمحاميتكِ مساعدتكِ في إعداد اتفاقيات التشغيل واللوائح التي تلبي الاحتياجات الخاصة بنشاطك التجاري.

5. كيف يمكنني حماية الملكية الفردية لمشروعي التجاري؟

يحتمل أن يكون لكل الشركات التجارية الصغيرة علامات تجارية لتحديد الأعمال وتميزها عن الآخرين. يمكن أن يكون اسم مشروعكِ التجاري وشعاره وتغليفه علامات تجارية، ولكن يجب عليكِ اتخاذ خطوات لحمايتها. قد تقرري تسجيل علامة تجارية مع مكتب براءات الاختراع أو ما يقابله في محل إقامتكِ.

قد يكون للشركات أيضاً حقوق الطبع والنشر في أي أعمال يصدرونها، بما في ذلك الصور والكتيبات والمواقع، حيث تعد حماية حقوق الطبع والنشر مهمة، خاصةً إذا كنت في حقل إبداعي، وإذا كان لديكِ اختراع، تحتاجين إلى التقدم بطلب للحصول على براءة اختراع. يمكن للمحامية التجارية المساعدة في تحديد الملكية الفكرية الخاصة بكِ، وتقديم المشورة بشأن حمايتها، والمساعدة في تسجيل حقوق الطبع والنشر أو العلامات التجارية. بالنسبة لبراءات الاختراع، سوف تحتاجين إلى محامية خاصة ببراءات الاختراع.

6. ما هي العقود التي يحتاجها مشروعي التجاري؟

تحمي العقود مشروعكِ التجاري من خلال وصف حقوق ومسؤوليات الأطراف في الاتفاق. يمكن أن يؤدي العقد المكتوب بشكل متمكن ومفصل إلى تقليل النزاعات بين الشركاء، وضمان حصولكِ على أجر مقابل العمل الذي تقومين به. قد يحتاج عملكِ إلى عقود  للمعاملات الروتينية، ولحماية المعلومات السرية، لوصف معاملات التوظيف، أو لعقود الإيجار وغيرها من المعاملات الرئيسية.

Image result for lawyers for small business

7. ما هي المخاطر الأخرى التي يجب أن أحترس منها؟

يواجه كل مشروع تجاري مجموعة فريدة من المخاطر و يمكنكِ تقليل بعض المخاطر عن طريق العقود والحصول على تأمين يتناسب مع نشاطكِ التجاري. اطلبي دائماً من محاميكِ التجاري تقييم المخاطر وتحديد سبل السيطرة عليها.

يعد الحصول على المشورة التجارية والمساعدة القانونية من محاميات الأعمال التجارية الصغيرة وسيلة ذكية لبدء الأعمال التجارية بطريقة صحيحة وسليمة. حاولي أن لا تفقدي الاتصال مع المحامية الخاص بك عندما تبدأين مشروعك التجاري.  اجعلي الحصول على مشورة قانونية تجارية عادة مستمرة وذلك للتأكد من أنكِ تحمين نفسكِ وتحمين مشروعك في مراحل توسعه ونمه.  

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

 

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تدرب النساء العربيات على انشاء، تطوير وتنمية مشاريع تجارية. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com 

اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام، التويتر، اليوتيوب، واللينكدإن 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s