لا تتفادي طاولة المفاوضات لحياة مهنية وشخصية أفضل

بقلم: عرين شحبري، مديرة شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال

تحرير: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس

نحن دائماً نتفاوض فالتفاوض جزء أساسي من حياتنا. كمهنيات نحن نتفاوض للحصول على معاش أعلى، ظروف عمل أفضل، ترقية، ساعات عمل مرنة، مهام وظيفية ومسؤوليات عمل تتلائم مع متطلبات حياتنا الشخصية وأهدافنا المهنية. كرائدات اعمال نحن نتفاوض عند التوظيف ومع موظفاتنا، مع موردات منتجاتنا، مع مقدمات خدماتنا، مع زبائن الشركة، مع شريكاتنا بالمشروع، وعند عقد صفقات مع شركات، وأشخاص، ومؤسسات أخرى. كنساء نحن نتفاوض مع أفراد عائلتنا، كزوجات نحن نتفاوض مع أزواجنا على كيفية إدارة ميزانية البيت، وعلى تربية الأطفال، وكأمهات نحن نتفاوض مع أطفالنا متى عليهم الخلود للنوم، ومتى عليهم التوقف عن استخدام الأجهزة الذكية. نحن نقوم بعملية التفاوض بشكل يومي، حتى عندما نعتقد أننا لا نتفاوض.

عملية التفاوض هي العملية التي من خلالها نصبوا للحصول على ما نريد من الأشخاص الذين نتفاوض معهم.
في عالم الأعمال، وفي حياتنا المهنية والشخصية، نتخذ معظمنا قرارات تؤثر على حياتنا من خلال التفاوض مع غيرنا.
بالرغم من أننا نتفاوض بشكل يومي، إلا أن طرق التفاوض التي نعتمدها عادةً تتركنا غير راضيات عن نتيجة التفاوض، ومنهكات من عملية التفاوض، أو شاعرات بالغضب، أو العجز، أو الضعف.

ليس من السهل أن نتفاوض بشكل جيد وفعال حيث أن معظم النساء تتجنب دخول أي صراعات مع الآخرين، وعادةً تقبل بشروط الطرف الآخر دون تفاوض أو مقاومة. لكن بعد انتهاء التفاوض، تشعر بعدم الرضا والمرارة، وبأنها مُستغَلة. في حين أن النساء التي تتفاوض بقوة وتعمل كل ما يلزم لتحصل على ما تريد، ممكن أن تجد معارضة ومقاومة كبيرة من الطرف الذي تتفاوض معه، وهذا ممكن أن يضرها على المدى البعيد، حتى لو حصلت على ما تريد خلال عملية التفاوض.

بالإضافة إلى ذلك، نجد أن معظم النساء عادةً تختار أن لا تتفاوض أبداً. وحسب دراسة أجرتها ليندا بابكوك، هناك فقط %7 من النساء يقمن بالتفاوض، مقابل %57 من الرجال يقوموا بالتفاوض.

السؤال المطروح هنا، هل علينا أن نتنازل عما نريد لكي لا ندخل في معارك أو هل علينا أن ندخل في معارك لنحصل عما نريد؟

لا تتفادي طاولة التفاوض، ولا تحوليها إلى ساحة معركة، بل إلى لوحة فنية ملونة تُسعِد كل أطراف التفاوض.
تعلمي كيفية التفاوض الاستراتيجي الفعال لتحصلي على أقصى قيمة وفائدة طويلة الأمد يمكنك الحصول عليها.

كورس كاكتوس “فن ومهارات التفاوض للنساء” سيعلمك ما تحتاجين تعلمه لتتقني مهارة وفن التفاوض. الكورس معد للنساء الجديات اللواتي يردن أن ينجحن في حياتهن المهنية والشخصية، وهو كورس تفاعلي ومهني جداً، وعملي، وبمستوى أكاديمي عالٍ.
للتسجيل للكورس من هنا

اقرئي أيضاً: لماذا على النساء تعلم فن ومهارات التفاوض

شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال، توفر معلومات مفيدة، كورسات عملية وبمستوى أكاديمي، ورشات، تدريب، واستشارة مهنية للنساء العربيات المعنيات بإنشاء، تطوير، تنمية، وإدارة مشاريع تجارية بشكل خاص، أو من خلال الشركات التي يعملن بها. للتسجيل لكورسات كاكتوس أو للحصول على استشارة شخصية من مديرة كاكتوس عرين شحبري، تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com . اتبعي الموقع، وانضمي إلى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s