٦ نصائح للحصول على أقصى استفادة من الدورات التعليمية عبر الانترنت

بقلم: أسماء طباسي، كاتبة بموقع كاكتوس ومساعدة تطوير كورسات كاكتوس التعليمية

تحرير: عرين شحبري، مؤسسة شركة كاكتوس لريادة وإدارة الأعمال النسائية

في عصر التطور التكنولوجي ومع توافر العديد من مصادر التعلم عبر الانترنت أصبح بإمكانك أن تحصدي مزيدًا من التدريب والمعلومات في أي مجالٍ يستھويك، فلا تحتاجين سوى لجھاز حاسوب متصل بالإنترنت، وبضع ساعات تخصصيها من وقتك للتعلم. على الرغم من سهولة الأمر إلا أن البعض لا يتمكن من الالتزام بالدورات التعليمية التي يلتحق بها. الأمر ليس صعبًا بل يحتاج منك مھارة تنظيم الوقت والدافعية للإنجاز. إليك بعض النصائح التي قد تساعدك في الالتزام والاستفادة بأكبر قدر ممكن من دورات كاكتوس والدورات التعليمية الأخرى عبر الانترنت:

1. تخصيص وقت محدد وثابت

عليك أن تحددي ساعات وأيام معينة أسبوعيًا لمشاهدة الدروس المسجلة وقراءة المواد المطروحة مع ضرورة الالتزام الكامل بإنجاز المهام والتعيينات المطلوبة في وقتها المحدد، تماماً وكأنك ملتحقة بكورس تعليمي بالطريقة التقليدية. من المهم اعتبار هذه الساعات أوقاتًا مقدسة وألا تختلط مع أي مهام أو نشاطات أخرى، وأن تخبري من حولك أنك ستكونين مشغولة في ذلك الوقت.

2. التفاعل مع الدورة

التفاعل مع زميلاتك في الدورة بتخصيص وقت لتبادل الأفكار أو المناقشة وحل الوظائف معا يخلق لديك مزيدًا من الاهتمام والتركيز، فالتعلم عن بعد لا يعني أبدًا الانعزال التام والتعلم بمفردك، بل على العكس من ذلك سيمنحك فرصة للتعرف على أشخاص يشاركونك نفس الاهتمامات، وذلك سيحفزك للتقدم وسيمنحك مزيدًا من الدافعية للالتزام. في حال لم تتوفر لديك الفرصة للقاء زميلاتك وجهًا لوجه، يمكن أن تحددي أوقاتًا معينة للقاء عبر السكايب، زووم، أو وسائل أخرى لمناقشة الأفكار وتبادل الخبرات حول ما تم تعلمه.

3. تهيئة مكان وبيئة مناسبة للدراسة

من المھم أن تحرصي على توفير مكان ھادئ بعيدًا عن أي مشتتات قد تعيق دراستك. إذا لم يتوفر ذلك في المنزل فلا بأس من التوجه للمقھى أو مكتبة عامة تستطيعين فيها التركيز على الدراسة دون التشتت بأي مھام أو التزامات أخرى.

4. البعد عن الملھيات

يعتبر الھاتف النقال أبرز هذه المشتتات التي قد تعيق تعلمك. إذا بدأت في الدراسة بوجود ھاتفك النقال بجوارك ستكون ھناك ساعات مھدرة في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو الرد على المكالمات والرسائل مما سيشتت انتباھك وسيزيد من الوقت الذي تحتاجينه لإنجاز المھام التعليمية.  لذا يفضل أن تفصلي الانترنت عن الهاتف وأن تضبطيه على وضع الصامت لتتمكني من تركيز جل اهتمامك على الدراسة ولتحققي أكبر فائدة تعليمية ممكنة.

5. ضعي خطة للدراسة والتزمي بها

التخطيط المسبق يعفيك من عناء العمل في اللحظة الأخيرة لإنهاء الوظائف وتسليمها. وضع جدول دراسة وكتابة قائمة بالمهام الواجب تسليمها منذ بداية الأسبوع سيسهل عليك الكثير وسيساعدك في تنظيم وقتك، وعندما تبدئين بالعمل على مهمة معينة سواء كانت مشاهدة درس، قراءة مواد، أو حل وظيفة، حددي لها وقت مخصص واضبطي الساعة واحرصي على الالتزام بالوقت المخصص لها دون مماطلة أو تأجيل حيث أن التسويف هو أكبر عدو يواجهك عند الدراسة.

6. تذكير نفسك دائماً بالهدف

في بعض الأوقات تقل دافعيتك ويفتر حماسك تجاه الدراسة وتتقاعسين عن إكمال ما بدأتيه، لذا احرصي دائمًا على تذكير نفسك بھدفك من الالتحاق بالدورة، والنتائج والثمار التي ستجنيها عند إنهاء الدورة بنجاح، فهذا من شأنه أن يشحن ھمتك ويزيد حماسك للتعلم.

لنصائح اخرى حول زيادة النجاعة في العمل، اضغطي هنا

 

image
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة شركة كاكتوس

شركة كاكتوس لريادة الأعمال، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، وكورسات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي يعملن بها. لمعلومات اضافية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، اليوتيوب،الانستجرام، اللينكدان، والتويتر

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s