4 نصائح لمساعدتك على التركيز ولتحفيزك على متابعة بناء وتنمية مشروعك التجاري

بقلم: عرين شحبري، محاضرة ومستشارة في مجال ريادة وإدارة الأعمال النسائية Cactusint@gmail.com

كرائدات أعمال نحن نواجه يوميا ضغوطات لأخذ قرارات ممكن أن توجهنا إلى أماكن مختلفة وأحيانا أن تبعدنا عن التركيز في الأهداف التي وضعناها لأنفسنا. يجب أن نركز في الأهداف التي وضعناها وأن نتبع الاستراتيجية التي بنيناها وأن ننفذ خطوات العمل بحسب هذه الاستراتيجية. اذا كنت تشعرين الان في بعض الضياع، اعلمي أن هذا أمرا طبيعيا وأن كل رائدة أعمال تواجه هذا الشعور خلال انشاء وتنمية مشروعها التجاري. اليك 4 نصائح لمساعدتك على التركيز ولتحفيزك على متابعة بناء وتنمية مشروعك:

red-hands-woman-creative-medium

1. أكتبي على ورقة وعلقي على الحائط الذي أمامك إجاباتك للأسئلة التالية (ممكن أن تكون الإجابات على شكل صور وليس بالضرورة كلمات): ما هي أهداف مشروعك التجاري؟ لماذا أقمت المشروع؟ ما هو أكبر نجاح قمت به حتى الان؟ ماذا كانت عوامل النجاح؟ ما هو أكبر تحدي مررت به؟ كيف تغلبت عليه؟ من هم وهن أكبر الداعمين والداعمات لك؟ ما هي الموارد التي تملكينها الآن؟ ما هي نقاط قوتك وما هي الفرص المتاحة أمامك لتنمية مشروعك التجاري؟ الإجابة على هذه الاسئلة، وضع الإجابات أمامك على الحائط، والنظر إلى هذه الإجابات سوف يعطيك قوة وسوف يحفزك للقيام بالخطوة التالية.

2. لا تأخذي أي قرارات اليوم. اقضي اليوم في النظر إلى خطة العمل التي كتبتها في بداية الطريق، وحاولي الإجابة على هذه الأسئلة وكتابة الأجوبة على ورقة: بماذا تختلف خطة العمل التي كتبتها عن الواقع؟ لماذا هذا الاختلاف موجود؟ هل بسبب حدوث تغييرات لم تتوقعي وجودها أو لأنك بنيت الخطة بحسب توقعات غير صحيحة؟ هل التوقعات المالية في خطة العمل من ناحية المدخولات والمصاريف مطابقة للمدخولات التي جنيتها والتكاليف التي صرفتها فعليا؟ في حال عدم وجود تطابق ما هو السبب؟ في حال لم تقومي في دراسة سوق ولم تكتبي خطة عمل، انصحك القيام بذلك، وأنصحك بأن تأخذي الإرشاد اللازم لكتابة خطة العمل بنفسك، لأن هذا سوف يساعدك على التحكم بمشروعك وسوف يعطيك الاليات اللازمة لأخذ قرارات مبنية على معرفة في السوق التجاري ومعرفة بكل اقسام المشروع التجاري المختلفة.

woman-hand-smartphone-desk-large

3. بعد النظر في خطة العمل وبحث أسباب عدم وجود تطابق بين خطة العمل والواقع، يجب ان تقومي بدراسة سوق مكملة لحتلنة خطة العمل.

4. بناء على تحليل دراسة السوق المكملة وخطة العمل المحتلنة، استثمري طاقاتك في شريحة الزبائن المركزية خاصتك، اعرفي جيدا ما هي احتياجات هذه الشريحة وتأكدي من تقديم المنتج أو الخدمة التي تلائم هذه الاحتياجات. حددي سعرا مناسبا يتلائم مع القيمة المقدمة، مثلا، اذا كنت تتنافسين على الجودة، السعر يجب ان يتناسب مع رؤية الزبائن للأسعار التي تدل على جودة. اذا كان السعر الذي حددتيه من قبل أقل من القيمة التي يقدمها منتجك/خدمتك، والزبائن لديهم حساسية من ناحية تغيير الأسعار، عندها لا يمكنك تغيير السعر وعليك باتباع استراتيجيات اخرى للمحافظة على موقعك في السوق التجاري. أيضا، المنتج يجب ان يتواجد في قنوات البيع التي ترتد عليها شريحة زبائنك المركزية. رسالة التسويق يجب ان تركز على القيمة التي يوفرها المنتج والتي تبحث عنها شريحة زبائنك المستهدفة، ويجب ان تختاري شبكات التسويق التي يرتد عليها زبائنك.

يمكنك الحصول على هذه المعلومات عند القيام بدراسة للسوق التجاري الذي تعملين به. أيضا دراسة السوق سوف تمكنك من زيادة قوتك التنافسية واحتمالات نجاحك.

شركة كاكتوس توفر للنساء في العالم العربي تدريب واستشارة في مجال ريادة وإدارة الأعمال. لتنسيق لقاء تعريفي، تواصلي معنا عبر الموقع او عبر البريد الالكتروني على  cactusint@gmail.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s