خديجة حموشي: عشرينية من المغرب تشق طريق ريادة الأعمال وتوفر فرص تعليم للشباب العرب

بقلم: سندس القططي، كاتبة في موقع كاكتوس، غزة- فلسطين

تحرير :  روان أبو أسد، صحفية فلسطينية مقيمة بالمملكة المتحدة ،تدرس ماجستير إعلام دولي وإدارة

الثقافة والهوية واللغة تصنع القادة

خديجة  حموشي (٢٧ عاما) رائدة أعمال مغربية والمؤسسة والمديرة التنفيذية لمشروع “سجال”. حصلت حموشي على بكالوريوس في اللغات الجرمانية (الهولندية٬ الإيطالية والفلمنجية) والآداب واللغويات من جامعة سانت لويس في بروكسل- بلجيكا. وأكملت دراستها العليا في تخصص التعليم والثقافة والهوية في جولدسميث في المملكة المتحدة.

التحقت حموشي بمدرسة ستانفورد للأعمال ضمن البرنامج التنفيذي للقادة. ثم عملت كمعلمة لغات لمدة خمسة أعوام تنقلت فيها بين لندن٬ جنيف وبروكسل. ترشحت في العديد من البرامج والمسابقات التنافسية  كبرنامج صوت المتعلمين في قطر، وبرنامج زمالة القادة الشباب التابعة للمؤسسة العالمية للاقتصاد الإسلامي، وبرنامج هايف القادة العالمي في ولاية كاليفورنيا، وحصلت على العديد من الجوائز من أهمها جائزة ريادة أعمال أفريقيا.

تحديات وفرص

تربت خديجة ببلجيكا في كنف أسرة محافظة حيث شرعت بالعمل في سن صغيرة (١٥ عاما). ساعدها تنقلها على مدار سبع سنوات بين لندن وبيروت على تكوين شخصية مستقلة لتبدأ بعد ذلك بالتخطيط لمشروعها الخاص “سجال”. شغفها بالتعلم واكتشاف الثقافات المختلفة والعربية منها على وجه الخصوص التي لم تتسن لها الفرصة لاكتشافها من خلال الإعلام الذي بات يعكس واقع الحرب والدمار والأنظمة الديكتاتورية حسب رأيها.

لم يقتنع والدها بفكرة سفرها والعيش بمفردها ولكنه لم يمنعها. عندما انتقلت إلى لندن للحصول على درجة الماجستير عام 2011، اضطرت للعمل لجانب دراستها التي كانت بدوام كامل. استغرقت عملية البحث عن وظيفة في ظل الأزمة الاقتصادية التي مرت بلندن آنذاك مما سبب لحموشي شعوراً بالاكتئاب. لكنها لم تستسلم.

“لا أستسلم أبداً للظروف المحيطة بي من تحديات ثقافية مجتمعية فعندما أصر على هدفٍ أحققه وذلك لإيماني العميق بما أفعل”. خديجة حموشي، المؤسسة والمديرة التنفيذية لمشروع “سجال”.

عن مشروع “سجال”

سجال هي منصة للشباب العرب والنساء العربيات لاستكشاف قصص عربية والتفاعل معها بشكل هادف بالتعاون مع أهم الناشرين والمجلات الاجتماعية والمدونات ذات الطابع غير التقليدي في الإعلام العربي.

61% من الشباب العربي يبحثون بشكل متكرر مستخدمين النص العربي لإيجاد مواضيع تشبع شغفهم لكن 58% منهم لا يجد معلومات ذات صلة بما يبحثون عنه.

لذلك كانت فكرة “سجال” وهي تتيح للمستخدم إنشاء حساب خاص، ومن ثم اختيار مجالات الاهتمام من مجموعات دقيقة من الكلمات المفتاحية التي تمكنه من الاختيار، وإنشاء لوحة القصص الشخصية. تهدف  “سجال” إلى هندسة المجتمعات المستنيرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من خلال خلق فضاء لثقافة غير رسمية مدى الحياة للتعلم بين الرجل والمرأة.

sejjal.png

طريق الألف ميل بدأ ب”سجال”

عندما شاركت حموشي ببرنامج “القادة الشباب” التابع للمؤسسة العالمية للاقتصاد الإسلامي، تعلمت بشكل مفصل عن مفهوم الريادة الاجتماعية والذي استطاعت من خلاله ايجاد شغفها ألا وهو “الريادة الاجتماعية وإحداث تغيير إيجابي في العالم العربي”. مر مشروع “سجال” بالعديد من المراحل قبل وصوله إلى شكله النهائي حيث كان بالبداية منصة إلكترونية لتدريب المعلمين في العالم العربي على أحدث الوسائل والنظريات التربوية.

سافرت إلى عدة بلدان عربية من ضمنها وطنها الأم المغرب٬ لبنان، الأردن، فلسطين، والجزائر لاستطلاع آراء الشابات والشباب العرب في تطبيق سجال ونوعية القصص التي يبحثون عنها. كانت خديجة تعمل بلا كلل أو ملل لدراسة السوق المستهدف و استكشاف كيف يفكر الشباب العربي المقيم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتحديد نوعية المواضيع التي تثير اهتمامهم ولذلك كانت تذهب إلى الأماكن التي يتجمع فيها الشباب كالمقاهي٬ والتجمعات الشبابية٬ والجامعات. كان الدافع وراء ذلك هو شعور حموشي وادراكها العميق للمسؤولية المجتمعية كونها فتاة عربية تعمل بجد لتسهم بارتقاء فكر الشباب العربي.

الشغف وحده لا يكفي

تطمح حموشي من خلال عملها  أن تسهم برفع وعي النساء والفتيات العربيات باتباع شغفهن والعمل بجد للحصول على ما يصبون إليه مضيفة أن المرأة لا تحتاج أن تبرر وجودها ولا لشهادة من أحد لكي تثبت نفسها. تختم حموشي حديثها مع فريق كاكتوس برسالة للمرأة العربية: “حرري نفسك من التبعية للآخرين واستكشفِ مكنونات ذاتك. لا تفاوضي على احتياجاتك لأن الآخرين لن يفاوضوا على احتياجاتهم. ابحثي بشكل مستمر عن الفرص، فهي لن تدق بابك لذلك عليك اقتناصها.”

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

 شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s