ثلاث وسائل للحصول على” التمويل الجماعي” لتمويل شركتك

on

بقلم: سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة فلسطين

تحرير : روان أبو أسد، صحفية فلسطينية مقيمة بالمملكة المتحدة ،تدرس ماجستير إعلام دولي وإدارة

أحدث “التمويل الجماعي” ثورة في كيفية تمويل الشركات لنفسها، يعطي الأفراد بشكل فردي مبالغ تتراوح من 5 دولارات إلى ألاف، حيث يعطي الفرد مبلغ  بحدود من 10 – 100 دولار.اذا تمكنتي من استقطاب عدد كافي من الناس المهتمين، من الممكن أن تحصلي على مبلغٍ جيد. لا يعد “التمويل الجماعي” عصا سحرية ، حيث تحتاجين إلى خطة عمل وتنظيم حملة و استخدام الوسائل لجذب انتباه الجمهور للحصول على المال الكافي. إذا استطعتِ أن تتقني الطريقة الأفضل للحصول على “التمويل الجماعي”، سيكون ذلك خياراً رائعاً لدعم مشروعك التجاري.

إذا كنت بحاجة إلى بدء أو توسيع نشاطك التجاري، فمن الضروري أن تفكري كثيراً في مصادر الحصول على دخلك. من الناحية الواقعية، فإنّ معظم الناس لا يمتلكون الدجاجة التي تبيضُ ذهباً التي يمكن أن تذهب إلى مشروعك في ريادة الأعمال. ولحسن الحظ، هناك أنواع مختلفة من منصات “التمويل الجماعي” المتاحة للشركات الناشئة والشركات الصغيرة التي يمكن أن تساعدك على الحصول على عملك على استعداد للبدء في تحقيق الربح.   

 التبرع القائم على “التمويل الجماعي”

يمكن أن يكون الحصول على التبرعات من الأصدقاء والعائلة ومجتمعك أو المهتمين بقضيتك، يكون مفيداً  (على الأقل حتى تتوسعي بما فيه الكفاية لجذب المزيد من التمويل الكبير من المستثمرين البارزين). يمكن للتبرعات أن تساعدك على النهوض ولكنها غالباً ما تأتي مع أجندة خاصة بها. إذا اتبعت فكرة “التمويل الجماعي”، على سبيل المثال مع منصة مثل  Kickstarter   أو GoFundMe ، أو مع منصة جديدة خاصة بالمشاريع التجارية للنساء مثل  ifundwomen ، تأكدي من وضع شروط بشأن التبرع ووضع كل شيء في الكتابة بحيث لا يوجد أي تأثيرات جانبية من الممكن أن تؤثر على شركتك أو مشروعك التجاري.

“التمويل الجماعي” القائم على الإنصاف

يعد الحصول على التمويل من المستثمرين الملاك وشركات رأس المال الاستثماري نعمة كبيرة للشركات الناشئة. من الضروري الذكر أنّه ليس من السهل القيام بذلك في الواقع، هناك العديد من الطرق للقفز و الحصول على اهتمامهم. ولكن إذا كنت تستطيعين  القيام والتوصل إلى عرض قوي جداً لخطة عملك، قد يرغب المستثمرون في تقديم التمويل لكِ في مقابل الحصول على نصيب عادل في شركتك.

يتيح “التمويل الجماعي” القائم على المساواة فرصة للتمويل للمستثمرين المحتملين خارج دائرة معارفك ، ولكن يجب التأكد من أنكِ تفهمي كل من القواعد واللوائح ومتطلبات الامتثال لمنصة التمويل القائمة على المساواة.

هناك منصة جديدة  تسمح لأي شخص الاستثمار في الشركات الناشئة الخاصة، بدءا من الاستثمارات الصغيرة مثل 10 $، أو للانضمام إلى مجموعة مستثمرين التي تركز على الاستثمار في منطقة معينة.

“التمويل الجماعي” القائم على الدين

“التمويل الجماعي” القائم على الديون هو نوع من التمويل الذي ينطوي على طلب الدعم والموارد من الجهات الداعمة الأخرى مقابل سداد أصل الدين والفائدة. تعد هذه الطريقة رائعة للشركات الناشئة لأنه  يشابه الحصول على قرض مصرفي تقليدي ولكن عادة ما تقدم أسعار فائدة أفضل وخيارات أكثر مرونة.   ضعِ فقط في اعتبارك أنه يجب أن يكون لديك إيرادات كافية لدعم سداد الديون. تعد مؤسسة” EnrichHER”  فرصة للنساء اللاتي يفضلن هذا الشكل من التمويل.

بعض فوائد التمويل الجماعي القائم على الديون هي أنه يجذب المزيد من المستثمرين، ويبقي المستثمرين يعملون في شركتك، ولا يتطلب منك التخلي عن الملكية.

لقراءة المقال كاملاً باللغة الإنجليزية من هنا.

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

 شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s