5 أسباب تحول دون استثمار النساء لطاقاتهن

 بقلم: سندس القططي، كاتبة ومديرة العلاقات العامة في موقع كاكتوس، غزة فلسطين

تحرير : روان أبو أسد، صحفية فلسطينية مقيمة بالمملكة المتحدة ،تدرس ماجستير إعلام دولي وإدارة

 

يقال بأن كل بداية صعبة ولكن في الوقت ذاته هذه البداية هي التي من شأنها أن تغير نمط حياة بأكملها. تعيش في كل واحدة منا واحدة أخرى أقوى٬ أشجع٬ أكثر طاقة ورغبة في صنع التغيير٬ وكسر الجمود والروتين اليومي. طالما الأمر هكذا٬ يتبادر لأذهاننا على الفور سؤالاً لا بد منه وهو: ما الذي من الممكن أن يقف عائقا أمام المرأة لتحقيق ذاتها واستثمار الطاقة التي بداخلها؟

  هذه المقالة تعرض خمسة أسباب تحول دون استثمار النساء لطاقاتهن مما يجعل بعضهن تعاني من حالة تدعى “مستعصية النمو”:

طلب الإذن من المحيطين بها

عندما يتعلق الأمر بتنمية المهارات الشخصية والمهنية، تحتاجين إلى أن تجعلي نفسك السلطة الأعلى في حياتك، وليس زوجك، أو أحد أفراد عائلتك، أو حتى رئيسك في العمل. يتوجب عليك حينها معرفة ما تحتاجين إليه بعيداً عن الريب والشك، وما تريدينه وما تستحقينه، والإقدام والحصول عليه. لا تجعلي أحداً يُملي عليك إذا يجب أن تبدأي بالاستثمار في نفسك. لا تطلبي من أحد أن يخبرك ما تريدين و متى تبدأي بالاستثمار بنفسك. يجب  أيضاُ أن تدركي كيفية الحصول على ما تريدين.

المماطلة في الشروع بالاستثمار

نحن جميعاً نعاني من واقع صعب في ظل الضغوط اليومية والالتزامات الكثيرة والتي تشعرك أنه ليس الوقت “المناسب” للاستثمار بنفسك. ولكن هذا لا يعني أنه ليس الوقت الأفضل. سوف تقدمين دائماً الأعذار المتتالية لعدم اتخاذك القرار الحاسم الذي سيساعدك في المضي قدماً . لا تنسي أن النساء اللاتي يخلقن النجاحات، والسعادة يستطعن أن يجدن الوقت الضروري والمال لتحقيق ما يردن. ولا يغرقن في دوامة الأسباب والتأجيل.

عدم وضوح العائد من الاستثمار بالنسبة لها

تقلق النساء ما  “هل سأحصل على ما يكفي من هذا؟” و “هل سيكون هذا خطأ؟”. أن تضمني أن الاستثمار الخاص بك يقدم عائد صحي هو خيارك الذي يجب أن يقوم على الإجراءات والقرارات الخاصة بك، وليس الفعل العشوائي وفرصة الحدوث، حيث يتطلب نجاح الاستثمار الخاص بكِ البحث والعناية الدقيقين لمعرفة ما إذا كان الاستثمار سوف يُزهر، ولكن أكثر من ذلك، فإنه يتطلب الثقة والالتزام بأن عليكِ التأكد من أن الأموال التي تنفقينها على نفسك ستكون مُجزية على المدى الطويل.

 

خوف النساء من تحقيق النجاحات الكثيرة

تمنع النساء نفسها من تحقيق النجاح بطرق عديدة. بدايةً من تشتيت أنفسهن مع الأنشطة الغير مفيدة مثل محاولة إرضاء الآخرين بشكل كبير أو مع الخوف من الانشغال بشكل كبير بالعمل والذي سيؤثر على وقتهن مع العائلة. كل هذه المخاوف بالتأكيد تمنع النساء من الاستثمار الحقيقي  وتضيع فرص حقيقية لتطوير ذواتهن.

خوف النساء من إنفاق الأموال على أنفسهن بدلا من عائلاتهن

وأخيرا، فإن المرأة تشعر بالذنب والعار والقلق الذي ربما لا ينبغي لها أن تنفق هذا المبلغ من المال على نفسها، ولكن  على الآخرين (أطفالها، والمنزل، وما إلى ذلك) بدلا من ذلك. تستطيع المرأة أن تخصص جزء من الدخل الشهري على نفسها مع مساعدة الأهل والأطفال.

كل امرأة تستطيع أن تتفوق على نفسها وتتغلب على الفجوات من خلال الإستثمار بنفسها بالدرجة الأولى.

لقراءة المقال كاملاً باللغة الإنجليزية من مجلة فوربس من هنا.

عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس
عرين شحبري، مؤسسة ومديرة كاكتوس

 شركة كاكتوس لريادة الأعمال، بإدارة عرين شحبري، هي شركة تسلط الضوء على رائدات عربيات، تقدم معلومات في مجال ريادة وادارة الاعمال، ودورات واستشارة للنساء العربيات المعنيات في انشاء، تطوير، وتنمية مشاريع تجارية بشكل خاص او من خلال الشركات التي تعمل بها النساء. للتسجيل لدورة كاكتوس القريبة لريادة الأعمال او للحصول على استشارة شخصية تواصلي معنا عبر الايميل على Info@Cactusint.com –اتبعي الموقع” وانضمي الى صفحتنا على الفيسبوك، الانستجرام،اللينكدان، والتويتر 

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s